منوعات

زوجات عمر ابن الخطاب ويكيبيديا

زوجات عمر ابن الخطاب ويكيبيديا، وهو الصحابي الجليل، وثاني الخلفاء الراشدين، وأحد المبشرين بالجنة. كما كان من أبرز صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. وكان عهده زاخرا بالإنجازات، فعاش المسلمون تلك الفترة براحة كبيرة على كافة الأصعدة، ومن خلال المقال التالي على موقع العراب

سنتعرف على عدد من زوجات عمر بن الخطاب، وكذلك متى مات عمر بن الخطاب .تزوج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من سبع نساء، خمس منهن في الجاهلية واثنتان في الإسلام، وفي هذا المقال الذي اعده لكم فريق عمل موقع العرّاب سنتعرف علي كافة زوجات عمر ابن الخطاب كلاً منهم علي حِداى.

زوجات عمر ابن الخطاب ويكيبيديا

كما تحدثنا في مقدمة المقال ان عمر بن الخطاب تزوج سبع نساء ولكن علي فترات من الزمن ومنها فترة الجاهلية وهي كالتالي:

زوجاته في الجاهلية:

  • زينب بنت مظعون: تزوجها قبل إسلامه، وأنجبت له حفصة أم المؤمنين، وعبد الرحمن، وعبد الله.
  • قريبة بنت أبي أمية: تزوجها قبل إسلامه، وطلّقها بعد إسلامه.
  • مليكة بنت جرول: تزوجها قبل إسلامه، وطلّقها بعد إسلامه.
  • أم كلثوم بنت جرول: تزوجها قبل إسلامه، وطلّقها بعد إسلامه.
  • أم حكيم بنت الحارث: تزوجها قبل إسلامه، واختلف في طلاقها.

زوجاته في الإسلام:

  •  جميلة بنت ثابت:تزوجها بعد إسلامه، وأنجبت له عاصم.
  • عاتكة بنت زيد: تزوجها بعد إسلامه، وأنجبت له عياض.

زوجاته من أمهات الأولاد:

  • لهية: أنجبت له عبد الرحمن الأصغر.
  • فكيهة: أنجبت له زينب.

ملاحظة:

  • لم يتزوج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما.
  • تزوج عمر بن الخطاب رضي الله عنه من امرأة أخرى في الجاهلية اسمها “قريبة بنت أبي أمية”.

معلومات عن عمر ابن الخطاب ويكيبيديا

وُلِد بعد عام الفيل، وبعد مولد النبي محمد بثلاث عشرة سنة. وكانت دار عمر في الجاهلية هي أصل الجبل الذي يسمى اليوم جبل عمر. وكان اسم الجبل في الجاهلية العقير، وفيه منازل بني عدي بن كعب. نشأ في قريش وتميز عن أكثرهم بتعلم القراءة. كان يعمل راعياً للإبل عندما كان صغيراً وكان يعامله والده بقسوة. وكان يعتني بأبيه وخالات أولاد مخزوم. وتعلم المصارعة وركوب الخيل والشعر. وكان يتردد على أسواق العرب، وسوق عكاظ، وسوق محنة، وسوق ذي المجاز، حيث تعلم التجارة، واستفاد منها، وأصبح من أثرياء مكة. وسافر إلى الشام صيفاً وإلى اليمن شتاءً. وكان عمر أحد أشراف قريش، وكانت له السفارة. وكان سفير قريش، فإذا وقعت حرب بين قريش وغيرها بعثوه سفيرا. وإذا رفضهم اشمئزازًا أو تفاخر أمامهم، ارتضوا به، وأرسلوه قبيحًا ومتفاخرًا. نشأ عمر في بيئة عربية وثنية جاهلية على دين قومه كغيره من أبناء قريش، وكان مولعا بالخمر والنساء.

متى توفي عمر بن الخطاب؟

توفي الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه يوم 26 ذي الحجة سنة 23 م. ح/644 د. ج- أثناء صلاة الفجر مع المسلمين. فطعنه أبو لؤلؤ المجوسي عدة مرات بخنجر مسموم حتى تمزقت أحشاؤه -رضي الله عنه- فسقط بدمه بين المسلمين، ثم قام بعد ذلك. وطعن الساحر نفسه بنفس الخنجر قبل أن ينتقم منه المسلمون، ويموت معه، وكان ذلك سبب اغتياله للخليفة عمر بن الخطاب.

وهكذا تعرفنا في ويكيبيديا على عدد زوجات عمر بن الخطاب، وذكرنا أسماء النساء اللاتي تزوجهن في الجاهلية وفي الإسلام، كما تحدث المقال عن سبب وفاة عمر بن الخطاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى