أخبار العالم

من هو مروان عيسى رجل الظل.. تفاصيل اغتيال مروان عيسى

من هو مروان عيسى رجل الظل.. تفاصيل اغتيال مروان عيسى، أفادت تقارير إسرائيلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتحقق من اغتيال نائب قائد كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، في غارة جوية على غزة هذا الأسبوع. وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم الاثنين أن إسرائيل استهدفت مروان عيسى في غارة جوية يوم السبت. إذن ماذا نعرف عنه؟.

من هو مروان عيسى رجل الظل.. تفاصيل اغتيال مروان عيسى

يأتي عيسى على رأس قائمة قادة المقاومة المطلوبين لدى إسرائيل، إذ لعب دورا محوريا في تطوير المنظومات العسكرية لكتائب القسام. وبسبب دوره البارز في الحركة، تعرض للاضطهاد من قبل إسرائيل. وهو الرجل الثاني في قيادة كتائب القسام بعد محمد ضيف، والرجل الثالث في قيادة حماس.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عيسى خلال الانتفاضة الفلسطينية الأولى لمدة 5 سنوات على خلفية نشاطه في صفوف حركة حماس التي انضم إليها في سن مبكرة.

اقرا ايضا… من هو يحيي السنوار ويكيبيديا الذي تبحث عنه إسرائيل

وتصفه إسرائيل بأنه رجل “الأفعال وليس الأقوال”، وتؤكد أنه ذكي للغاية لدرجة أنه “يستطيع تحويل البلاستيك إلى معدن”.
ولم يكن وجه عيسى معروفا قبل عام 2011، عندما ظهر في صورة جماعية التقطت خلال استقبال الأسرى المفرج عنهم في صفقة وفاء الأحرار مقابل الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

من هو مروان عيسى المطلوب الثالث لاسرائيل

ولد مروان عيسى عام 1965 في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة. لقد برز كلاعب كرة سلة مميز. لكن مسيرته الرياضية لم تكن مقدراً له، حيث اعتقلته إسرائيل عام 1987 بتهمة الانضمام إلى حركة حماس. واعتقلته السلطة الفلسطينية لاحقا عام 1997، ولم يخرج إلا بعد اندلاع “انتفاضة الأقصى” عام 2000، بحسب تقرير سابق لهيئة الإذاعة البريطانية.

من هو مروان عيسى المطلوب الثالث لاسرائيل
من هو مروان عيسى المطلوب الثالث لاسرائيل

وبعد خروجه من سجون السلطات، لعب عيسى دوراً محورياً في تطوير المنظومات العسكرية لكتائب القسام. وبسبب دوره البارز في الحركة، أصبح ملاحقاً من قبل إسرائيل التي أدرجت اسمه ضمن المطلوبين، وحاولت اغتياله خلال اجتماع هيئة الأركان العامة عام 2006 مع الضيف وقادة الصف الأول من الحركة. القسام لكنه خرج مصابا ولم يتحقق هدف إسرائيل باغتياله.
كما دمرت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزله مرتين، خلال العدوان على غزة، عامي 2014 و2021، ما أدى إلى استشهاد شقيقه.

مناصب التي شغلها مروان عيسى

وتدرج عيسى في صفوف الجناح العسكري لحركة حماس حتى أصبح أحد المسؤولين الذين يتخذون القرارات العملياتية والمعركية بشكل مستقل أو بالتشاور مع يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي للحركة في غزة.

سياسيا، تم انتخاب عيسى عام 2017 عضوا في المكتب السياسي لحركة حماس، ممثلا للجناح العسكري للحركة، وفي عام 2019 تم إدراجه على قوائم الإرهاب الأمريكية. ثم أعيد انتخابه لنفس المنصب عام 2021 وظهر في الصورة الجماعية لأعضاء المكتب وهم يرتدون الكمامة.

ويرى مراقبون أنه في حال تأكد اغتياله، فإن ذلك قد يؤدي إلى تعقيد جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإبرام صفقة تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

تفاصيل اغتيال مروان عيسى

ولا تزال إسرائيل تتحقق من مقتل مروان عيسى، “رجل الظل” في حركة حماس، في غارة جوية على غزة. وهو من بين ثلاثة قادة عسكريين من حماس خططوا لهجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، ويُعتقد أنهم يديرون العمليات العسكرية للحركة في غزة. من هو مروان عيسى؟.

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، إنه يحقق فيما إذا كان ثاني أعلى قائد عسكري في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قُتل في غارة جوية في غزة، في وقت تضاءلت فيه الآمال في وقف إطلاق النار في الحرب تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن مقتله. شهر رمضان.

اقرا ايضا… من هو باسل الصالح الذي فشلت إسرائيل في اغتياله بلبنان

وفي حال تأكد مقتل مروان عيسى، فإنه سيكون أعلى قيادي في حماس تقتله إسرائيل في الحرب المستمرة منذ أكثر من خمسة أشهر والتي دمرت القطاع الفلسطيني وقتلت الآلاف.

يشار إلى أن عيسى يطلق عليه لقب “رجل الظل” نظرا لقدرته على التخفي عن أعين إسرائيل. وهو من بين ثلاثة من قادة حماس الذين خططوا لهجوم 7 أكتوبر، ويعتقد أنهم يديرون العمليات العسكرية للحركة في إطار الحرب المستمرة منذ الهجوم.

هل تمت تصفية مروان عيسى

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجري، في مؤتمر صحفي، إن إسرائيل قصفت مخيم النصيرات وسط غزة، مساء السبت، بعد تلقي معلومات استخباراتية عن مكان وجود عيسى.

وأضاف أن اثنين من قادة حماس هما عيسى ومسؤول آخر مسؤول عن سلاح حماس في غزة، استخدما نفقا تحت أرض المخيم قصفته الطائرات الإسرائيلية في عملية مشتركة مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك).

وتابع قائلا: “كان هناك إرهابيون آخرون معهم في النفق”، لكنه أضاف أنه لم يتضح بعد ما إذا كان عيسى قد قتل أم لا. وقال مصدر فلسطيني إن الإسرائيليين استهدفوا موقعا يعتقدون أن يسوع كان مختبئا فيه، لكنه لم يذكر أي تفاصيل حول مصيره.

اقرا ايضا… من هو اللواء فايز الدويري ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

وقال الوزير في الحكومة الإسرائيلية، خالي تروبر، في مقابلة مع القناة 13 بالتلفزيون الإسرائيلي، أمس، “لا توجد مؤشرات مؤكدة حتى الآن”.

وأضاف: “إذا تمت بالفعل تصفية مروان عيسى، الذي يعتبر إلى حد كبير رئيس الأركان العسكرية لحركة حماس، فهذا إنجاز كبير للجيش الإسرائيلي والشين بيت (جهاز الأمن الداخلي)… ما زلت لا أفعل ذلك”. أعرف ما إذا كان يمكن القضاء عليه أم لا، وأنا في انتظار تلقي المؤشرات”. بلهفة”.

معلومات عن مروان عيسى رجل الظل

ويحتل عيسى مكانة عالية في قائمة المطلوبين لدى إسرائيل إلى جانب قائد الجناح العسكري محمد الضيف وزعيم حماس في غزة يحيى السنوار، اللذين يعتقد أنهما خططا لهجوم 7 أكتوبر الذي أشعل الصراع.

مروان عيسى، 58 عاماً، هو اليد اليمنى لمحمد الضيف. وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فهو أحد الأهداف ذات الأولوية للوحدة الخاصة التابعة للشين بيت (جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي) والموساد (جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي)، والتي تسمى “إنديغو”، والتي تم إنشاؤها لتعقب المسؤولين عن الهجمات والقضاء عليهم. هجوم 7 أكتوبر.

ونجا نائب رئيس الجناح العسكري لحركة حماس من عدة محاولات اغتيال، إحداها كانت عام 2006، بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عندما كان يشارك في اجتماع حضره أيضا محمد الضيف. وبحسب المصدر نفسه، فقد تعرض منزله للقصف مرتين، عامي 2014 و2021.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت: “في إسرائيل يقولون إن الحرب النفسية مع حماس لن تنتهي ما دام مروان عيسى على قيد الحياة”.

وإذا تأكدت وفاة عيسى فإن الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن قد تكون معقدة، على الرغم من أن إسرائيل تقول إن المحادثات مستمرة من خلال وسطاء مصريين وقطريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى