صحة

ما هو مرض سرطان ساركوما ويكيبيديا أعراضه وعلاجه

ما هو مرض سرطان ساركوما ويكيبيديا أعراضه وعلاجه، أثار خبر تشخيص الداعية الإماراتي وسيم يوسف بنوع “نادر” من السرطان ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي: ما هو السرطان الساركوما؟، وفي هذا المقال سنتعرف علي نوعيه هذا المرض وأسباب الاصابة به، وطرق علاجة.

ما هو مرض سرطان ساركوما ويكيبيديا أعراضه وعلاجه

الساركوما هي نوع من السرطان الذي يمكن أن يحدث في أجزاء مختلفة من الجسم. الساركوما هو مصطلح عام لمجموعة واسعة من السرطانات التي تؤثر على العظام والأنسجة الرخوة (وتسمى أيضًا الأنسجة الضامة) (ساركوما الأنسجة الرخوة).

تحدث ساركوما الأنسجة الرخوة في الأنسجة التي تربط وتدعم وتحيط بهياكل أخرى في الجسم، بما في ذلك العضلات والدهون والأوعية الدموية والأوتار وبطانة المفاصل. هناك أكثر من 70 نوعا من الساركوما. يختلف علاج الساركوما تبعًا لنوعها وموقعها وعوامل أخرى.

أعراض سرطان ساركوما

تشمل علامات وأعراض الساركوما ما يلي:

  • كتلة يمكن الشعور بها من خلال الجلد وقد تكون مؤلمة أو لا تكون مؤلمة.
  • آلام العظام.
  • كسر في العظام يحدث بشكل غير متوقع، مثل بعد إصابة بسيطة أو عند عدم وجود إصابة.
  • ألم المعدة.
  • فقدان الوزن.

أسباب الإصابة بمرض سرطان ساركوما

السبب الرئيسي للساركوما غير معروف.وبشكل عام، يظهر السرطان عندما تحدث تغيرات (طفرات) في الحمض النووي للخلايا. يحتوي الحمض النووي الموجود داخل الخلايا على عدد كبير من الجينات الفردية، يحمل كل منها تعليمات تخبر الخلية بوظائفها وكيفية النمو والانقسام.

اقرا ايضا…شاهد الداعية وسيم يوسف يعلن إصابته بالسرطان فما القصة

تتسبب الطفرات في نمو الخلايا وانقسامها بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتشجيعها على البقاء بينما تموت الخلايا الطبيعية. عندما يحدث هذا، يؤدي تراكم الخلايا غير الطبيعية إلى تكوين ورم. قد تنكسر بعض الخلايا وتنتشر أثناء انتقالها إلى أجزاء أخرى من الجسم.

عوامل الخطر من مرض سرطان ساركوما

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بالساركوما ما يلي:

  • المتلازمات الوراثية: من الممكن أن تنتقل بعض المتلازمات التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان من الوالدين إلى الأبناء. من أمثلة المتلازمات التي تزيد من خطر الإصابة بالساركوما الورم الأرومي الشبكي العائلي وسرطان الغدد الليمفاوية من النوع الأول.
  • التورم المزمن (الوذمة اللمفية): الوذمة اللمفية هي تورم ناتج عن تراكم السائل اللمفاوي الذي يحدث عند انسداد الجهاز اللمفاوي أو تلفه. يزيد من خطر الإصابة بنوع من الساركوما يسمى الساركوما الوعائية.
  • التعرض للمواد الكيميائية: بعض المواد الكيميائية، مثل بعض المواد الكيميائية الصناعية ومبيدات الأعشاب، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالساركوما التي تؤثر على الكبد.
  • التعرض للفيروسات: قد يزيد فيروس يسمى فيروس الهربس البشري 8 من خطر الإصابة بنوع من الساركوما يسمى ساركوما كابوسي لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

طرق علاج سرطان ساركوما

يتم علاج الساركوما عادة بعملية جراحية لإزالة السرطان، ويمكن استخدام علاجات أخرى قبل الجراحة أو بعدها. ويعتمد تحديد نوع العلاج الأفضل للمريض على نوع الساركوما، وموقعها، ومدى عدوانية الخلايا، وما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.قد يشمل علاج الساركوما ما يلي:

  • الجراحة: الهدف من الجراحة لعلاج الساركوما هو القضاء على جميع الخلايا السرطانية. في بعض الأحيان يكون من الضروري بتر الذراع أو الساق لإزالة السرطان بالكامل، لكن الجراحين يحاولون الحفاظ على وظيفة الطرف كلما أمكن ذلك. في بعض الأحيان، لا يمكن إزالة السرطان بالكامل دون الإضرار بهياكل مهمة مثل الأعصاب أو الأعضاء. في هذه الحالات، يقوم الجراحون بإزالة أكبر قدر ممكن من الساركوما.
  • العلاج الإشعاعي: يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية. قد يأتي الإشعاع من آلة تتحرك حول الجسم لتوجيه حزم الطاقة (أشعة الإشعاع الخارجية). أو قد يتم وضع الإشعاع في جسمك بشكل مؤقت (العلاج الإشعاعي الموضعي). في بعض الأحيان يتم إجراء العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة لإزالة السرطان (الإشعاع أثناء العملية).
  • العلاج الكيميائي: يُعرف العلاج الكيميائي بأنه العلاج الدوائي الذي يستخدم مواد كيميائية للقضاء على الخلايا السرطانية. تستجيب بعض أنواع الساركوما للعلاج الكيميائي بشكل أفضل من غيرها.
  • العلاج الموجه: العلاج الموجه هو علاج دوائي يستخدم أدوية تهاجم نقاط ضعف محددة في الخلايا السرطانية. يمكن لطبيبك اختبار خلايا الساركوما لديك لمعرفة ما إذا كان من المحتمل أن تستجيب لأدوية العلاج المستهدفة.
  • العلاج المناعي: العلاج المناعي هو علاج دوائي يستخدم الجهاز المناعي لمحاربة السرطان. قد لا يهاجم الجهاز المناعي المسؤول عن مكافحة المرض السرطان، لأن الخلايا السرطانية تنتج بروتينات تعمي خلايا الجهاز المناعي. تعمل أدوية العلاج المناعي عن طريق التدخل في هذه العملية.
  • العلاج بالاستئصال: يقوم العلاج بالاستئصال الجراحي بتدمير الخلايا السرطانية باستخدام الكهرباء لتسخينها، أو سائل شديد البرودة لتجميدها، أو الموجات فوق الصوتية عالية التردد لتدميرها.

ووصف الداعية الإماراتي وسيم يوسف تشخيص إصابته بأنه من “أخطر أنواع السرطان”، مشيرا إلى أنه “انضم رسميا إلى محاربي السرطان”.وأوضح أن الطبيب أبلغه بإصابته بسرطان نادر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى