أخبار العالم

من هو اللواء كمال حسن ويكيبيديا رئيس المخابرات في سوريا

من هو اللواء كمال حسن ويكيبيديا رئيس المخابرات في سوريا، تجذب التغييرات الأمنية عالية المستوى الانتباه وتتم مناقشتها دائمًا على نطاق واسع في معظم البلدان حول العالم. وفي الساعات الأخيرة، تمت متابعة الأخبار عن تغييرات أمنية مهمة في سوريا في مناصب حساسة عن كثب، الأمر الذي دفع مستخدمي الإنترنت إلى البحث عن تفاصيل السيرة الذاتية لهذه الأسماء، ومن بين أكثرها انتشاراً مدير المخابرات العسكرية الجديد. اللواء كمال حسن؟

من هو اللواء كمال حسن ويكيبيديا رئيس المخابرات في سوريا

طرح الكثيرون على أنفسهم في الساعات الأخيرة سؤال من هو السيد اللواء كمال حسن، وذلك مع تداول أخبار في سوريا تحدثت عن تغييرات أمنية على أعلى المستويات، بما في ذلك مناصب مهمة وحساسة، وبحسب الأخبار المنتشرة، قرر ئيس الجمهورية السورية بشار الأسد تعيين اللواء كمال الحسن رئيس لشعبة الأمن العسكري، وذلك خلفاً لكفاح ملحم الذي كان رئيساً للقسم 235 المعروف بالقسم الفلسطيني.

بينما لم يصدر تأكيد رسمي لهذا الخبر حتى هذه اللحظة الذي حيت تم تداول هذا الخبر علي صفحات التواصل الاجتماعي القريبة من الدوائر الحكومية في سوريا، ويذكر ان هذه ليست الترقية هي الأولى التي يحصل عليها اللواء كمال حسن، إذ سبق للرئيس الأسد ترقيته عام 2023، رغم العقوبات الأميركية المفروضة عليه، حيث تم ترقيته إلى رتبة “لواء” ونقله من رئيس. . ومن قسم المنطقة (227) بدمشق إلى نائب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في سوريا.

اقرا ايضا.. سبب وفاة الصحفي ابراهيم سبعون

وكمال حسن هو أحد الأسماء التي أدرجتها الولايات المتحدة ضمن قائمة العقوبات المفروضة على شخصيات سورية، أو ما يعرف بـ”قانون قيصر”، وتولى الحسن قيادة الفرع 227 للمخابرات العسكرية التابعة للنظام السوري، وكان سابقاً رئيساً للفرع 235 التابع لنفس الجهاز، والذي تنسب إليه العديد من العمليات المشتركة مع حزب الله اللبناني.

وفي توضيحات سابقة لوزارة الخزانة الأمريكية، كان الفرع 227 بقيادة اللواء كمال حسن، أحد أبرز أفرع جهاز المخابرات العسكرية في صور نشرها المصور المعروف بـ”القيصر”.

صراع أسماء وماهر يطفو مجدداً.. تعديلات أمنية طرد وعزل ضباط

ونص القرار على تعيين اللواء كفاح ملحم رئيساً لمكتب الأمن الوطني بعد أن كان يشغل سابقاً منصب رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية.

فيما تم تعيين اللواء كمال حسن رئيساً لشعبة الأمن العسكري، خلفاً لكفاح ملحم الذي كان رئيساً للقسم 235 المعروف بقسم فلسطين.

في غضون ذلك، قالت مصادر إعلامية، إن جهاز الأمن الوطني، وبأوامر مباشرة من “بشار”، فسخ تعاقده مع ثلاثة ضباط لأسباب تمس النزاهة، بعد تورطهم في قضايا فساد كبيرة جداً، وهم:

  • اللواء رفيق شحادة.
  • اللواء محمد محلة.
  • اللواء محمد خلوف.

وتم إبلاغهم بمغادرتهم وإخلاء مكاتبهم على الفور، بحسب المصادر، التي قالت إنه بالإضافة إلى هذا القرار، تم اتخاذ قرار آخر، وهو منع الصفقة مع أبو علي خضر التابع لماهر الأسد. ، وتقديمه للتحقيق، كما تم عزل العميد أسامة سيوح من قيادة السرية (215) وإحالته للتحقيق.

وتم شل حركة مجموعة من الضباط المحسوبين على ماهر الأسد، ووصفت المصادر أن القرارات الجديدة تأتي في سياق الصراع الجديد والقديم بين حركات تابعة لأسماء الأسد وأخرى تابعة لماهر الأسد وبثينة شعبان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى