أخبار العالم

فيديو جثمان الرئيس الإيراني لحظة العثور عليها

فيديو جثمان الرئيس الإيراني لحظة العثور عليها، حادث مروحية الرئيس الإيراني فرق الإنقاذ تواصل البحث عنه، يتابع الكثير من الناس حول العالم التطورات في إيران عن كثب، ويتساءلون عما إذا كانت ستكون هناك تغييرات كبيرة في سياسات إيران في المنطقة إذا تعرض الرئيس إبراهيم رئيسي للأذى.

فيديو جثمان الرئيس الإيراني لحظة العثور عليها

قد لا تضيف الإجابة المختصرة الكثير، لكن من المؤكد أن عدم الاستقرار يمكن أن يؤثر على الاقتصاد، وهذا ما حدث بالفعل بعد الإعلان عن خبر طائرة الرئيس، عندما انخفض الريال الإيراني أمام الدولار الأمريكي.

وأعرب المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي عن أمله في عودة الرئيس والمسؤولين المرافقين له “بسلام إلى البلاد”، وطلب الدعاء لهم، وأكد للشعب الإيراني عدم القلق، لأنه لن تكون هناك مشاكل في الحكومة من البلاد .

اقرا ايضا…لحظة العثور علي الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي

في نظر معظم الإيرانيين، فإن المرشد الأعلى وفيلق الحرس الثوري الإسلامي هم من يتخذون القرارات السياسية ويحددون المعالم الرئيسية للسياسة الخارجية.

ويعتبر رئيسي واحدًا من أكثر الرؤساء المحافظين الذين حكموا إيران على الإطلاق، وهو قريب جدًا من المرشد الأعلى وأيضًا أحد المتنافسين الجديين على خلافته.

كيف يتعامل الدستور الإيراني مع حالة غياب رئيس الجمهورية

أثارت حادثة فقدان طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الحديث عن حالة الوضع السياسي في الجمهورية الإسلامية.

ويعالج الدستور الإيراني في المادة 131 هذه الحالة، إذ ينص على أنه في مثل هذه الحالات: “في حالة وفاة رئيس الجمهورية أو إقالته أو استقالته أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء ولاية رئاسة الجمهورية… إذا لم يتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية بسبب بعض العقبات أو ظروف أخرى مماثلة، فيجب أن يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام الرئيس للجمهورية”.

وفي هذه الحالة، فإن نائب رئيس الجمهورية الحالي هو محمد مخبر (68 عاماً)، الذي سيتمتع، وفق المادة ذاتها من الدستور، بـ«صلاحيات رئيس الجمهورية» بشرط «موافقة القيادة».

وألقى المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي كلمة عقب حادثة الطائرة المفقودة، مؤكدا للشعب الإيراني أنه “لا داعي للقلق”، مشيرا إلى أن العمل في البلاد سيستمر، وأنهم لن يشهدوا أي “اضطراب”. “.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية أن محمد مخبر، النائب الأول للرئيس، ترأس بالفعل اجتماع الحكومة الإيرانية وأنه تمت الموافقة على بنود جدول أعمال الاجتماع.

أبرز ردود الفعل العربية والدولية بشأن حادث طائرة الرئيس الإيراني

أصدرت دول ومنظمات عربية ودولية بيانات تضامن بعد فقدان طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء عودته من زيارة إلى الحدود بين أذربيجان وإيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تتابع تقارير الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان عن تحطم الطائرة.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن قلقها العميق إزاء المروحية التي تقل رئيسي والوفد المرافق له.

وأكدت السعودية موقفها “إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة في هذه الظروف الصعبة واستعدادها لتقديم أي مساعدة تطلبها الأجهزة الإيرانية”.

كما أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مسؤوليه بتقديم الإمكانات المتاحة للجمهورية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي اختفت شمالي إيران.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، عن قلقه إزاء الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني، مشيراً إلى استعداد قطر الكامل لتقديم كافة أشكال الدعم في عملية البحث.

كما أعرب الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف عن “انزعاجه الشديد” من الأنباء المتداولة عن سقوط مروحية كانت تقل الرئيس الإيراني، وأبدى استعداد بلاده للمساعدة.

وقالت وزارة الخارجية التركية إنها تتابع بحزن التطورات المحيطة بتحطم المروحية، واتخذت الإجراءات اللازمة لتقديم كافة أنواع الدعم لأنشطة البحث والإنقاذ.

نقلت رويترز عن المفوضية الأوروبية تفعيلها خدمة رسم خرائط الأقمار الصناعية لمساعدة فرق الإنقاذ الإيرانية في البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

كما أعرب عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عن دعم الحركة للشعب الإيراني، “ورحم الله الرئيس الإيراني ووزير الخارجية وكل من معهم”.

خامنئي يدعو الإيرانيين للصلاة من أجل سلامة رئيسي

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال إن على الأمة أن تصلي من أجل سلامة رئيسي.

وأضاف: “لا داعي للقلق على الشعب الإيراني”، مؤكدا أن العمل في البلاد سيستمر وأنها لن تشهد أي “صدمات”.

خامنئي
خامنئي

الهلال الأحمر الإيراني يقول إن ثلاثة من فرق الإنقاذ فُقدوا خلال عمليات البحث

وقال الهلال الأحمر الإيراني إن ثلاثة من رجال الإنقاذ فقدوا أثناء البحث عن موقع طائرة الرئيس الإيراني.

وقال متحدث باسم الهلال الأحمر إن فرق البحث قريبة من المكان الذي ربما تحطمت فيه المروحية.

وأضاف أن عملية البحث ستتباطأ لأنه من المتوقع أن يصبح الطقس “باردا جدا” قريبا مع هطول المزيد من الأمطار في الطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى