أخبار العالم

من هي عديلة حاسيم ويكيبيديا التي تمثل جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية

من هي عديلة حاسيم ويكيبيديا التي تمثل جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية، عادلة هاشم محامية مستقلة تابعة لنقابة المحامين، تقاضي حكومة بلادها منذ سنوات دفاعاً عن ضحايا الانتهاكات العنصرية في بلدها.

أنشأ مرصداً لكشف الفساد الحكومي ومركزاً للدفاع عن الحقوق الاجتماعية والمهمشين. كما شارك في إعداد “دليل حقوق الإنسان وقانون وسياسة الصحة في جنوب أفريقيا ما بعد الفصل العنصري”.

وقالت عادلة هاشم، عضو فريق الدفاع الجنوب إفريقي في الدعوى التي تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، إن إسرائيل هاجمت وقتلت الفلسطينيين في غزة براً وجواً وبحراً وارتكبت معظم الجرائم بموجب اتفاقية مناهضة الإبادة الجماعية.

وأضاف أمام محكمة العدل الدولية: ليس من الضروري إثبات أن كل ما تفعله إسرائيل في غزة يشكل انتهاكا لميثاق الإبادة الجماعية، لكن يكفي أن تثبت المحكمة أن بعض ما تفعله إسرائيل يشكل انتهاكا لميثاق الإبادة الجماعية. ميثاق الإبادة الجماعية هذه الرسالة.

ونوهت إن هذه الانتهاكات تتلخص بالتفصيل في طلب جنوب أفريقيا بأن ما تقوم به إسرائيل يشكل انتهاكا للفقرة أ2 من الميثاق، كما صرح بذلك الأمين العام للأمم المتحدة.

وبينت أن الفلسطينيين في غزة يتعرضون للقصف أينما ذهبوا، وأينما لجأوا، وحتى عندما يحاولون الفرار، كما يتعرضون للتهجير والتهجير القسري.

مأكدة أن غزة أصبحت مقبرة للأطفال كما تصفها الأمم المتحدة، وأن أوامر الإخلاء والتهجير فرضت من الشمال إلى الجنوب دون تقديم أي مساعدات إنسانية وقطع متعمد لمقومات الحياة بهدف التهجير والتهجير، تدمير الفلسطينيين.

وتنعقد الجلسة اليوم في لاهاي وسط تظاهرات ومسيرات تضامنية دعت إليها الجماعات المؤيدة للفلسطينيين للتظاهر حول قصر السلام في لاهاي لدعم جنوب أفريقيا في مطالبتها.

وتخصص المحكمة ساعتين في اليوم الأول، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا – بتوقيت القاهرة – للاستماع إلى مرافعات فريق جنوب أفريقيا الذي يضم نخبة من أساتذة القانون الدولي.

وزعم الفريق في الدعوى التي رفعها أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة تنتهك التزامات إسرائيل بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية لعام 1948 واتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى