منوعات

من هو مخرج الفيلم السينمائي فجر المعذبين

من هو مخرج الفيلم السينمائي فجر المعذبين، ولد المخرج أحمد الرشيدي في الجزائر عام 1938. درس التاريخ والسينما. أدار أول مركز سمعي بصري في الجزائر بعد استقلالها عام 1962. وفي عام 1963 شارك في إخراج الفيلم الجماعي “مسيرة الشعب” لإحياء ذكرى الاستقلال. حركة التحرر الشعبي في الجزائر، وفي عام 1964 أدار قسم “السينما الشعبية” في المركز الوطني للسينما الجزائرية، كما أخرج في نفس العام فيلم “فجر المعذبين” وهو فيلم وثائقي يتناول موضوع التزوير. تاريخ القارة الأفريقية، أخذ اسمه من الكتاب الشهير لفرانز فانون ومن عام 1967 إلى عام 1973.

وترأس أحمد رشدي قسم الإنتاج بمؤسسة السينما بعد أن أصبحت “المؤسسة الوطنية لصناعة وتجارة السينما”. كما قام بإخراج عدد كبير من الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية، منها: “الأفيون والعصا” (1969) – “لو”. doigt dans l’engrenage (1974) – “علي في أرض السراب” (1979) – “الطاحونة” (1986)، وأخرج حلقة واحدة من سلسلة حلقات للتلفزيون الفرنسي بعنوان “كانت الحرب”. عام 1993. وآخر فيلم أخرجه هو “مصطفى بن بولعيد” 2009 والذي سيتم عرضه ضمن فعاليات هذه الدورة. وتدور أحداثه حول نضال المناضل الجزائري من أجل الحرية مصطفى بن بولعيد (1917-1956).

ولم يتوقف أحمد رشدي عن الإنتاج منذ الستينيات من خلال مهامه المختلفة في القطاع العام أو الخاص. أنتج أكثر من عشرين فيلما، وشارك في إنتاج مجموعة كبيرة من الأفلام العربية والعالمية، منها: «الطير» ليوسف شاهين. – “Z” لكوستا جافراس و”إليز – الحياة” “الحقيقة” لميشيل دارك، وهو أيضًا كاتب سيناريو معروف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى