أخبار العالم

من هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

من هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا واهم المعلومات عنه، ذاع صيته في الوطن العربي وخاصة في اليمن، ويعتبر من أبرز الشخصيات التي تقود الحركة المعرفية في اليمن والعالم، لذلك عبر موقع العراب سنوضح لكم من هو عبد مالك الحوثي موجود في ويكيبيديا في السطور التالية.

من هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

عبد الملك الحوثي سياسي يمني يقود الحركة الثورية الزيدية أنصار الله (الحوثيين). ولد في محافظة صعدة لعائلة متدينة. ولد في 22 مايو سنة 1979م. جده أمير الدين الحوثي، وأخو جده هو الحسن بن الحسين الحوثي، وهما من رجال الدين المعروفين في المنطقة. ويعتبر والده من أبرز المرجعيات الدينية الزيدية، الذين درس عليهم رجال الدين. انتقل عبد الملك مع عائلته إلى العديد من الأماكن والقرى المختلفة في محافظة صعدة لحل الخلافات بين الناس وتعليم الفقه. كما أنه لم يدرس التعليم النظامي ولم يحصل على شهادة علمية. لأنه عاش في مناطق ريفية لا يوجد فيها تعليم حكومي، مما جعله يدرس العلوم الدينية ويكتب على “المذهب الزيدي” مع والده في حلقات التدريس الموجودة في مسجد البلدة. علاوة على ذلك، قال بعض الناس أن والده كان متفرغًا للتدريس. وكان لها خطة دراسية خاصة بها. وعندما بلغ الثالثة عشرة من عمره، كان والده يناديه “الطريقة” والتي تعني “العلامة”.

من هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا واهم المعلومات عنه
من هو عبد الملك الحوثي ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

من هو عبد الملك الحوثي السيرة الذاتية

كما حقق إنجازات أكاديمية متقدمة وقيل أيضًا أنه تزوج في سن الرابعة عشرة. غادر عبد الملك محافظة سعد وتوجه إلى صنعاء “عاصمة اليمن” منتصف التسعينيات حيث ذهب مع أخيه الأكبر حسين وهو مؤسس جماعة الشباب المؤمن (جماعة أنصار الله الآن). ) حيث تأثر به كثيراً بعد ذلك وأصبح أباه الروحي وقدوته في الحياة. ثم عمل حارساً شخصياً لأخيه حسين، حيث كان عضواً في البرلمان اليمني عن حزب الحق، وقيل إنه تعلم ثقافة مدن صنعاء المختلفة، فضلاً عن انفتاحه على العالم. – معرفة الانتماءات الأيديولوجية والجغرافية والحزبية والقيادة السياسية. وتولى قيادة الحركة عام 2006 بعد اغتيال شقيقه حسين بدر الدين الحوثي.

ما هو نسب عبد الملك الحوثي

ويعود نسب عبد الملك الحوثي إلى عبد الملك بن بدر الدين بن أمير الدين بن الحسين بن محمد بن الحسين بن أحمد بن زيد بن يحيى بن عبد الله بن أمير الدين بن عبد الله بن نهشل بن. المطهر بن أحمد بن عبد الله بن عز الدين بن محمد بن إبراهيم بن المطهر ظله السحاب بن يحيى بن المرتضى بن مطهر بن القاسم بن المطهر بن محمد بن المطهر بن علي بن الإمام الناصر أحمد بن الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

عمر عبد الملك الحوثي

ولد عبد الملك الحوثي في 22 مايو عام 1979م، أي يبلغ من العمر 42 عام، يمني الجنسية، وزعيم حركة أنصار الله عام 2006 بعد وفاة شقيقه حسين بدر الدين الحوثي، وهو ينتمي إلى المذهب الشيعي (شيعة زيدية جاروبية)، يمتلك ثلاث أخوة، وهم: عبد الخالق الحوثي، يحيى بدر الدين الحوثي وحسين بدر الدين الحوثي.

الحركة الحوثية وعلاقتها بعبد الملك الحوثي

وتولى عبد الملك الحوثي قيادة حركة أنصار الله التي تمردت على الحكومة اليمنية، عقب اغتيال شقيقه ومؤسسها الحسين. وكان الحسين أحد القادة البارزين في الحرب مع الحكومة. وقبل قتل الحسين أرسل رسالة إلى أخيه عبد الملك تتضمن كافة التوجيهات وخطط المواجهة مع الحكومة. وقيل في ذلك الوقت إن عبد الملك كان يحاول مع مجموعته فك الحصار الذي كان قد فرض على أخيه الحسين. على يد الجيش اليمني، حيث كان في كهف جبلي، وتمكن الجيش من قتله في 10 سبتمبر 2004م.

وانتهت الحرب في ذلك الوقت، وتوجه عبد الملك مع رفاقه إلى منطقة جبلية تقع على الحدود السعودية. واختبأ عبد الملك في منطقة نافعة والتقى بأنصاره هناك، ثم اندلعت الحرب الثانية، في الفترة من مارس إلى مايو 2005م، حيث كان نحو 200 شخص حينها، وعرض عليهم الرئيس الاستسلام مقابل مقابل. عفواً، لكنهم رفضوا هذا العرض، واستمرت المعارك بين الحكومة والحوثيين. وحمل بيان المتمردين مسؤولية مقتل 522 مدنيا وإصابة 2708 آخرين، إضافة إلى خسائر اقتصادية تقدر بنحو 270 مليون دولار.

تفاصيل القبض على عبد الملك الحوثي

عبد الملك الحوثي هو أحد الإرهابيين الذين يتعرضون للاضطهاد والاعتقال من قبل العديد من الدول، وتسعى هذه الدول إلى القبض عليه وتقديمه للعدالة على الجرائم التي ارتكبها، كما أن هناك بعض وسائل الإعلام أعلنت عن اعتقاله، ولكن والحقيقة أنهم اكتشفوا أنه شخص ينتحل شخصيته، بالإضافة إلى أن السعودية أعلنت عن مبلغ 3 ملايين دولار لكل من يقدم معلومات عن زعيم الحوثيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى