منوعات

من هو رئيس ايران ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

من هو رئيس ايران ويكيبيديا واهم المعلومات عنه، هورجل دين محافظ ومتطرف، قاض متهم بالتورط في إعدامات يساريين. ويرفع شعارات حول مكافحة الفساد والفقر والدفاع عن الطبقات المهمشة. هذه بعض جوانب شخصية إبراهيم رئيسي الذي أعلن فوزه الساحق في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.وفي هذا المقال سنتعرف علي رئيس ايران الحالي.

من هو رئيس ايران ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

إبراهيم رئيسي الفائز في الانتخابات الرئاسية الإيرانية السبت (19 يونيو 2021)، بحسب النتائج الأولية الرسمية، هو رجل دين محافظ ومتطرف يرفع منذ سنوات شعار الدفاع عن الطبقات المهمشة ومحاربة الفساد. ويعتبر حجة الإسلام رئيسي (60 عاماً)، رئيس السلطة القضائية منذ 2019، مدافعاً عن “النظام العام” ولو بوسائل متطرفة.

ورفع خلال حملته الانتخابية شعار مواجهة “الفقر والفساد”، وهو نفس المبدأ الذي خاض به الانتخابات الرئاسية عام 2017 وحصل على 38 بالمئة من الأصوات، لكن ذلك لم يمنع المعتدل حسن روحاني من الفوز. . ولاية ثانية.

ولد رئيسي في مدينة مشهد بشمال شرق البلاد في نوفمبر 1960، وبدأ تولي مناصب عامة في سن مبكرة. تم تعيينه مدعياً ​​عاماً في مدينة كرج قرب طهران، وهو لا يزال في العشرينيات من عمره، بعد وقت قصير من فوزه. الثورة الإسلامية عام 1967. 1979.

أمضى رجل الدين الشيعي ذو العمامة السوداء ما يقرب من ثلاثة عقود في الهيكل القضائي للجمهورية الإسلامية، حيث خدم في مناصب مختلفة، بما في ذلك النائب العام لطهران بين عامي 1989 و1994، ونائب رئيس السلطة القضائية من عام 2004 إلى عام 2014، عندما تم تعيينه مدعيًا عامًا. من البلاد.

وفي عام 2016، كلفه المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بمهمة إدارة “الضريح الرضوي المقدس” في مدينة مشهد، وعينه بعد ثلاث سنوات على رأس السلطة القضائية، وهو أحد الركائز الأساسية. . للنظام السياسي.

ويعمل رئيسي، الذي يعتقد منتقدوه أنه يفتقر إلى الكاريزما، مستوحى من دروس خامنئي الدينية والفقهية.

وبحسب سيرته الذاتية الرسمية، يقوم رئيسي، المعروف بثوبه الديني ونظارته الرقيقة ولحيته الرمادية المشذبة، بتدريس المواد الفقهية والدينية في الحوزات العلمية منذ عام 2018، خاصة في مدينة مشهد، مسقط رأسه.

من هي زوجة إبراهيم رئيسي رئيس جمهورية ايران

وهو متزوج من جميلة علم الهدى، أستاذة العلوم التربوية في جامعة الشهيد بهشتي في طهران، ولديهما ابنتان حاصلتان على شهادات عليا. هذه الصلة العائلية جعلته أحد أقارب حجة الإسلام أحمد علم الهدى، إمام الجمعة وممثل المرشد الأعلى في مشهد، ثاني أكبر مدينة في إيران وأحد المدن المقدسة لدى الشيعة لأنها موطن للشيعة. الملاذ الآمن. امام الرضا .

ويُنظر إلى رئيسي على أنه الوحيد القادر على حشد دعم مختلف المعسكرات السياسية “الأصولية” المحافظة والمحافظة المتطرفة حوله. وكان سبعة مرشحين، بينهم خمسة محافظين متشددين، مؤهلين لعضوية مجلس صيانة الدستور لخوض الانتخابات الرئاسية الثالثة عشرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية، وانسحب ثلاثة منهم خلال حملة رئيسي. لكن رئيسي يدرك أن الحصول على إجماع أو تأييد واسع بين مختلف شرائح المجتمع الإيراني بكل تنوعه هو الأصعب، خاصة في ظل الانقسام حول عدة قضايا أهمها الحريات الشخصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى