تعليم

من هو ذي النون اسلام ويب

من هو ذي النون اسلام ويب، أرسل الله تعالى نبيه يونس (عليه السلام) إلى أهل نينوى. ودعوتهم إلى عبادته وحده، وترك ما وجدوا أنفسهم فيه من عبادة الأصنام والكفر. فرفضوا ذلك واستمروا في إنكاره، فخرج سيدنا يونس -عليه السلام- من بينهم غاضبًا، محذرًا إياهم من العذاب الأليم.

فلما تحققوا من ذلك، وتأكدوا من عدم كذب نبي الله يونس عليه السلام، خرجوا مع أطفالهم ونسائهم ومواشيهم. وتواضعوا أمام الله -تعالى- بالدعاء ليرفع عنهم الهم والعذاب، حتى استجاب الله -سبحانه- لهم وأنقذهم مما كانوا فيه.

من هو ذي النون اسلام ويب

نبي الله يونس عليه أفضل الصلاة والسلام لقب نبي الله يونس عليه السلام بـ “ذي النون” نسبة إلى الحوت الذي ابتلعه بعد مغادرته لقومه غاضبًا. وقد ورد ذكر قصته في القرآن الكريم في سورة الأنبياء وسورة الصافات، حيث يروي الله تعالى كيف أن يونس عليه السلام نجا من بطن الحوت بعد أن دعاه الله تعالى فاستجاب له.

دعاء ذو النون في بطن الحوت

ولما خرج نبي الله يونس عليه السلام من قومه مغضبا، ركب سفينة يريدون السفر، فأخذهم معه، وبدأ الموج يضربهم من كل مكان. ولما خافوا من الغرق ألقوا قرعة للتخلص مما زيد من الحمولة، ومن حالفه الحظ ألقي في البحر، فألقوا قرعة وكان كذلك. كلما وقعت القرعة على سيدنا يونس – عليه السلام – ألقى بنفسه في البحر.

وكانت القمة حوتاً جاء من قاع البحر ومن أعماق الظلام. وكان صلى الله عليه وسلم في واد مظلم وفي بحر مظلم اجتمع عليه الجميع. ثم دعا في وسط كل هذا البلاء فقال: (فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

اقرا ايضا…الذي سمى النبي صلى الله عليه وسلم محمدا هو

وهذا دعاء عظيم فيه تعظيم الله -سبحانه- واعترافٌ بوحدانيته والخضوع له لما حدث من تقصير في حقوقه، ولظلم الإنسان لنفسه.

وهذا الدعاء إذا دُعي الله -سبحانه- به انفرجت الكروب، واستُجيب الدعاء، يقول -صلى الله عليه وسلم-: (لا إلهَ إلَّا أنتَ سُبْحانك إنِّي كُنتُ مِن الظَّالمينَ، لم يَدْعُ بها رجُلٌ مُسلمٌ في شَيءٍ قطُّ إلَّا اسْتُجِيبَ له)، وقد كُشف الله الغمة عن نبيه، وأخرجه من الظلمات ونجاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى