أخبار العالم

من هو امير الكويت الحالي ويكيبيديا

من هو امير الكويت الحالي ويكيبيديا، كان الشيخ مشعل نائبا لرئيس الحرس الوطني من 2004 إلى 2020 ورئيسا لجهاز أمن الدولة لمدة 13 عاما بعد انضمامه إلى وزارة الداخلية في الستينيات، ويقول الخبراء إنه عُرض عليه عدة مناصب عليا في الماضي، لكنه رفضها. التحق بكلية الشرطة البريطانية في هندون وكان له الفضل في المساعدة في إصلاح الحرس المنزلي.

والشيخ مشعل هو الابن السابع للحاكم السابق أحمد الجابر وشقيق لثلاثة حكام سابقين: الشيخ جابر الأحمد، الشيخ صباح الأحمد، والشيخ نواف الأحمد. وهو متزوج وله خمسة أبناء وسبع بنات.

من هو امير الكويت الحالي ويكيبيديا

ويعتقد البعض أنها قد تتحرك نحو مزيد من التوافق بين الكويت والرياض. وكانت أولى اتصالاته بعد توليه مهام الشيخ نواف مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وكانت أول زيارة خارجية له إلى السعودية التي زارها أكثر من أي دولة أخرى.

والآن بعد أن أصبح أميراً للبلاد، سيتعين عليه التعامل مع التوترات طويلة الأمد بين الأسرة الحاكمة ومعارضيه في البرلمان المنقسم على الدوام. ويقول منتقدون إن هذا الانقسام أعاق الإصلاح المالي والاقتصادي في البلاد.

ويتمتع مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) بنفوذ أكبر من الهيئات المماثلة في دول الخليج الأخرى. وأدت الأزمة السياسية التي استمرت بين الحكومة والبرلمان لعقود من الزمن إلى إجراء تعديلات وزارية وحل البرلمان في عدة مناسبات.

شهد العامان الأولان من حكم الشيخ نواف اضطرابات سياسية أثرت على عدة حكومات. وخلال حكمه الذي دام أكثر من ثلاث سنوات، تم تشكيل ثماني حكومات وأجريت الانتخابات البرلمانية ثلاث مرات.

وفي عام 2022، تدخل الشيخ مشعل في خلاف طويل الأمد بين الحكومة والبرلمان، وحل البرلمان، وإصدار مرسوم بإجراء انتخابات جديدة، وتعيين رئيس وزراء جديد هو الشيخ أحمد نواف الصباح، نجل أمير الكويت الراحل. .

كما أعلن في الوقت نفسه أنه لا ينوي التدخل في الانتخابات أو انتخاب رئيس البرلمان، إذ لاقى هذا الإعلان استحسانا كبيرا من قبل المعارضة. كما تعهد باحترام الدستور وعدم تعديله أو مراجعته أو تعليقه، وذلك في كلمة ألقاها نيابة عن الأمير في يونيو/حزيران 2022، والتي اعتبرها برلمانيون ومحللون خطابا تاريخيا.

وعلى الرغم من أن المحكمة الدستورية أبطلت انتخابات 2022 في مارس/آذار 2023، إلا أن الانتخابات اللاحقة التي أجريت في يونيو/حزيران الماضي فازت بها أغلبية النواب الذين يطلقون على أنفسهم اسم “الإصلاحيين”، وأدت إلى إجماع غير عادي بين البرلمان والحكومة، وهو إجماع لا يزال لا يزال قائما. متواصل. .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى