أخبار العالم

من هو ابراهيم عقيل الذي اغتالته اسرائيل اليوم

من هو ابراهيم عقيل الذي اغتالته اسرائيل اليوم، وأكدت وسائل إعلام عبرية ومصادر لبنانية، مقتل القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية ليل الجمعة.

ويعتبر إبراهيم عقيل، الملقب بـ “الحاج تحسين”، أحد القادة العسكريين البارزين داخل ميليشيا حزب الله، حيث يشغل منصب قائد وحدة الرضوان، قوات النخبة في الميليشيا.

من هو ابراهيم عقيل الذي اغتالته اسرائيل اليوم

ولعقيل تاريخ طويل من النشاط العسكري والتنظيمي. وهو أحد الأعضاء المؤسسين لميليشيا حزب الله وشارك في بناء استراتيجياتها القتالية ضد إسرائيل.

من هو إبراهيم بن عمر بن عقيل؟

وينحدر إبراهيم عقيل من خلفية شيعية محافظة في جنوب لبنان، وهو أحد الشخصيات التي ارتبطت بعمليات ميليشيا حزب الله منذ تأسيسها مطلع الثمانينات.

ويعتبر من مقاتلي الجيل الأول الذين شكلت هويتهم السياسية والعسكرية الصراع مع إسرائيل واحتلالها لجنوب لبنان.وتتميز شخصية عقيل بالغموض والسرية، إذ يفضل العمل خلف الكواليس بعيداً عن الاهتمام الإعلامي، وهو ما يتماشى مع طبيعة قادة ميليشيات حزب الله العسكرية التي تعتمد على السرية في عمله.

ورغم ذلك، فهو معروف بين المسلحين باعتباره أحد العقول المدبرة وراء العديد من العمليات العسكرية الكبرى التي نفذتها ميليشيا حزب الله ضد الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك المعارك التي ساهمت في تحرير جنوب لبنان عام 2000.

من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله

منذ انضمامه إلى حزب الله، لعب إبراهيم عقيل دوراً حاسماً في بناء وتطوير القدرات العسكرية للميليشيا.ويُعتقد أنه قاد وحدات قتالية مهمة داخل الميليشيا وساعد في تشكيل تكتيكات المواجهة التي اعتمدتها الميليشيا ضد إسرائيل.

ومن المرجح أيضًا أن يلعب دورًا قياديًا في الإشراف على تطوير النظام الصاروخي والمعدات العسكرية التي جعلت من حزب الله قوة عسكرية كبرى في لبنان.

ومن المعروف أن عقيل قاد معارك ميدانية ضد الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان، وكان أحد القادة الذين خططوا ونفذوا هجمات ضد المواقع الإسرائيلية وقوات جيش لبنان الجنوبي المتحالفة مع القوات الإسرائيلية.

من هو القيادي في حزب الله إبراهيم عقيل

ويُعرف عن إبراهيم عقيل أنه شخصية ذات رؤية استراتيجية في الصراع مع إسرائيل، ويرى أن المواجهة المفتوحة مع إسرائيل ضرورة أساسية لوجود ميليشيا حزب الله.

ويتبنى عقيل نهجا عسكريا يقوم على التوازن بين القوة الصاروخية والقتال التقليدي، وهو ما جعله مؤثرا في تطوير استراتيجيات حزب الله الدفاعية والهجومية.

الشخصية الغامضة

وعلى الرغم من موقعه البارز داخل الميليشيا، يظل إبراهيم عقيل شخصية غامضة لا تظهر في وسائل الإعلام، مما يعكس توجه حزب الله إلى إبقاء قادته العسكريين بعيدا عن الخطوط الأمامية للحفاظ على الأمن والسيطرة.

مطلوب من لبنان

ويلاحق القضاء اللبناني عقيل لعلاقته بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شفيق الوزان.

مطلوب من امريكا

وإبراهيم عقيل هو أيضا أحد المطلوبين لدى الولايات المتحدة لتورطه في الهجمات على السفارة الأميركية وثكنات مشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983.

وذكرت تقارير صحفية أن واشنطن خصصت سبعة ملايين دولار لمن يقدم معلومات تؤدي إلى اعتقال عقيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى