تقنية

معلومات عن صاروخ كروز ويكيبيديا والدول المالكة لهذا النوع من الصواريخ

معلومات عن صاروخ كروز ويكيبيديا والدول المالكة لهذا النوع من الصواريخ، ويتمتع صاروخ “كروز”، أو “الصاروخ الجوال” كما يطلق عليه، بميزة أن جميع الدول المنتجة للأسلحة تقريبا تمتلكه. ستجده في ألمانيا والاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة وغيرها. تطورت نسخة “الكروز” مع مرور الوقت، حيث تحلق على ارتفاع منخفض وبسرعة ثابتة نسبيا وتسير في مسار محدد سلفا، يتغير حسب الرغبة المطلقة.

معلومات عن صاروخ كروز ويكيبيديا والدول المالكة لهذا النوع من الصواريخ

كان الصاروخ الألماني V-1 المستخدم في الحرب العالمية الثانية هو النسخة الأولى من صاروخ كروز، الذي طورته الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لاحقًا في الستينيات والسبعينيات، وتم تصنيع ثلاثة إصدارات رئيسية من صاروخ كروز في الولايات المتحدة. . في منتصف الثمانينات، كانت جميعها عبارة عن صواريخ نفاثة أحادية المرحلة تصل سرعة طيرانها إلى 885 كيلومترًا في الساعة، ويتراوح وزن كل منها من 1200 إلى 1800 كجم.

أنواع صواريخ كروز

يبلغ طول صاروخ كروز المحمول جواً ALCM (ALCM) 6.3 متر؛ ويبلغ مداه 2500 كيلومتر، وقد تم تصميمه ليتم إطلاقه من قاذفة قنابل من طراز B-52. يبلغ طول صاروخ كروز توماهوك الذي يطلق من البحر (SLCM) وصاروخ توماهوك كروز الذي يطلق من الأرض (GLCM) 6.4 متر، وقطره 53 سم، ويبلغ مداه 2500 كيلومتر.

اقرا ايضا…من هو رئيس ايران ويكيبيديا واهم المعلومات عنه

كما أنتج الاتحاد السوفييتي سلسلة من صواريخ كروز البحرية والجوية والبرية. ويعتقد أن طوله حوالي 7 أمتار، ومداه حوالي 3000 كيلومتر.

مواصفات صواريخ كروز

ويتميز صاروخ كروز بأنه صغير الحجم ويمكن إطلاقه من أي مكان، ويزن نفس وزن سيارة صغيرة ويبلغ طوله 5.5 متر فقط، مما يسمح بنقله بسهولة.

والصاروخ مزود بمحرك معزز يستخدم الوقود الصلب عند بداية الإقلاع وينفصل عنه بعد 12 ثانية فقط من الإقلاع، حيث يدفعه المعزز إلى ارتفاع 3600 متر ثم ينفصل عنه.

صاروخ ستورم شادو البريطاني أحد صواريخ كروز
صاروخ ستورم شادو البريطاني أحد صواريخ كروز

ويحمل صاروخ كروز رأسا حربيا أو شحنة متفجرة أو نووية تزن 450 كيلوغراما لمسافة مئات الكيلومترات بدقة كبيرة. وتستخدم أجنحة ونظام دفع، عادة ما يكون محركًا نفاثًا، للطيران على ارتفاعات منخفضة. وهو قادر على قراءة التضاريس ومهاجمة الموقع المستهدف بدقة كاملة.

ويتميز صاروخ كروز بفعالية عالية في إصابة الأهداف المتحركة أو المواقع المحصنة لإصابتها من زاوية خاصة أو من نقطة محددة. كما أنها فعالة جدًا في تجنب الوسائل الدفاعية والتحصينية، باتباع مسار أو تقنية خاصة عند الطيران.

صاروخ كروز الجوي (ALCM) إيه إل سي إم 6.3 م
صاروخ كروز الجوي (ALCM) إيه إل سي إم 6.3 م

ويمكن إطلاقها من تحت البحر بسهولة من الغواصات العادية أو الغواصات النووية، وقد صنعت لهذا الغرض، حيث يمكن إطلاقها من موانئ إطلاق الطوربيدات الخاصة بهذه الغواصات. تقوم مجموعة الإطلاق بنفسها بتوجيه الصواريخ. أو يقوم طرف ثالث بتوجيه الصاروخ مثلا أو قمر صناعي أو أي جهاز إرسال إشارة رادارية.

حاليًا (بدلاً من أوائل الثمانينيات) تم تصميم الصواريخ المحمولة ليتم إطلاقها من منصات جوية صغيرة: يمكن إطلاقها من طائرات قديمة جدًا وصغيرة أو بحمولة بسيطة، أو حتى من قاذفات صواريخ كبيرة أو قاذفات استراتيجية. مما أعطى الصواريخ المتنقلة آفاقاً جديدة واستخدامات واسعة.

صاروخ كروز
صاروخ كروز

ويصل مدى صاروخ كروز إلى 2500 كيلومتر، ويتميز بدقة عالية عند الوصول إلى الهدف بهامش خطأ لا يتجاوز متر ونصف، ويقرأ أثناء تحليقه تضاريس المنطقة ويستطيع الدخول عبرها. نافذة من منزل صغير على بعد 2500 كم.

ويتمتع الصاروخ بقدرة كبيرة على المناورة، ويضرب الأهداف الإستراتيجية بدقة كبيرة ويسبب أضرارا كبيرة، حيث يستطيع الصاروخ تفجير مبنى كامل، وقدرة كبيرة على اختراق الحصون، حيث يضرب على عمق 6 أمتار من الأرض والتعزيزات. غرس الخرسانة في الأرض والوصول إلى الأنفاق المحصنة داخل الأرض وتدمير ما يحتوي على معدات وأشخاص.

صاروخ كروز الايراني
صاروخ كروز الايراني

والصاروخ مزود بنظام ملاحي عالي الدقة يستخدم نظام تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية ويحتوي على معالج حاسوبي صغير داخل الصاروخ لضمان وصوله إلى الهدف.

ما هي عيوب الصاروخ

وعلى الرغم من كل هذه المزايا، فإن صواريخ كروز تعاني من سلسلة من العيوب: سرعتها البطيئة نسبيا تجعلها عرضة للنيران والمضادات الصاروخية، إذ أن سرعتها لا تتجاوز 880 كيلومترا في الساعة، وهو ما يجعل الطائرات المقاتلة من طراز F-18 هورنيت تتفوق مرتين. بسرعة. سريعة مثلهم، حيث تصل سرعتهم إلى 1600 كيلومتر في الساعة، مثل سرعة الصواريخ الباليستية الخارقة.

وهناك بعض السلبيات الأخرى في التطوير، مثل نظام الملاحة الخاص بها، حيث من الممكن أن تضيع في المناطق الصحراوية بسبب البيئة الرملية وتضاريسها المتغيرة باستمرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى