أخبار العالم

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 1445 وما هو شعاره

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 1445 وما هو شعاره، حيث من الأسئلة التي لا تزال تتردد على عقول جميع أبناء المملكة والأمة العربية أجمع، وهذا مع حلول قرب موعد اليوم الوطني السعودي، والذي يعتبر من أحد وأشهر المناسبات الوطنية للمملكة، وفيما يلي من خلال فقرات مقالنا سنتعرف على ما هو معنى ومكانة هذه المناسبة الوطنية لدى أبناء الوطن مع توضيح بعض من آرائهم حول احتفالات اليوم الوطني.

اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية

إن اليوم الوطني السعودي يرجع إلى تاريخ يوم إقامة الدولة الحديثة التي تحمل اسم (المملكة العربية السعودية) للمرة الأولى عبر التاريخ وتوحيد راية البلاد تحت راية الإسلام والشهادتين على يد الأمير المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله وطيب ثراه – وحيث كان هذا تحديدا الموافق من تاريخ يوم 23 من شهر سبتمبر لسنة 1932م، ومن هنا بات هذا اليوم ذكرى وطنية غالية عبر تاريخ الوطن السعودي يتم الاحتفال بها وإحياؤها كل عام باسم (اليوم الوطني السعودي)، وسوف يحمل اليوم الوطني هذا العام رقم (93) أي إن المملكة العربية السعودية الحالية قد تم إنشائها منذ اثنين وتسعين سنة.

ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 1445

إن اليوم الوطني يشكل لنا كافة مناسبة وطنية تاريخية هامة وشهادة ميلاد مملكتنا الحبيبة على يد ملك المملكة طيب الله ثراه فقد قد كانت الدولة قبل هذا مقسمة إلى عدة مدن وأجزاء كثيرة وكانت تحمل اسم مملكة الحجاز ومملكة نجد، إلى أن استطاع الأمير عبد العزيز آل سعود وأبنائه من لم شمل هذا الشتات وتقلد زمام الأمور وبذل الوقت والجهد والتضحية في سبيل تحقيق الغرض الأسمى لهم وهو إقامة الوطن السعودي وتوحيد كافة أجزائها في دولة واحدة تحمل اسم (المملكة العربية السعودية)، وكما كان إطلاق المرسوم الملكي (رقم: 2716) من الحاكم عبد العزيز للإعلان عن استقلال وإطلاق اسم السعودية على الدولة نسبة إلى آل سعود؛ عبارة عن الحدث التاريخي الذي لا يمكن نسيانه أو إغفال أهمية إحيائه والاحتفال به في كل سنة جديدة.

شاهد أيضا: ما مدة إجازة اليوم الوطني 1445 للقطاع العام والخاص 

شعار اليوم الوطني السعودي 1445

حيث تم الإعلان عن شعار اليوم الوطني السعودي من العام الحالي والذي سيتم الاحتفال به خلال الايام القريبة، ويحمل هذا اليوم من كل عام شعار مختلف عن الأخر، وسوف يكون الشعار من عام 1445، والذي يحمل رقم 93 اسم(نحلم ونحقق) على النحو التالي:

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 1445

توجد الكثير من مظاهر الاحتفالات التي لا حصر لها، والتي تحمل في طياتها ذكرى عطلة اليوم الوطني السعودي كل عام داخل المملكة العربية السعودي والتي سنتعرف على أهمها على النحو التالي:

  • يتم منح كافة الموظفين في الدولة سواء في القطاع العام أو الخاص عطلة رسمية (مدفوعة الأجر).
  • يتم صرف عدد من المكافآت والهدايا والحوافز للمواطنين خلال ذكرى اليوم الوطني.
  • يتم رفع علم المملكة العربية السعودية وشعار الدولة في جميع أنحاء الوطن وعلى الشرفات والبيوت.
  • تزيين السيارات والبيوت والشوارع والمنتزهات والأماكن العامة بألوان العلم السعودي من خلال إكسسوارات الزينة والإضاءة والبلالين ذات اللونين الأبيض والأخضر وهي ألوان علم المملكة.
  • يرتدي الأطفال وطلاب المدارس وغالبية الشباب وبعض الكبار كذلك ملابس خاصة باليوم الوطني تحمل شعار المملكة وشعار اليوم الوطني وتأتي فقط باللونين الأبيض والأخضر.
  • يتم فتح عرض بوربوينت عن اليوم الوطني على شاشات العرض في شتى الأماكن العامة داخل المملكة، كذلك ويتم تشغيل أروع الأغاني الوطنية والأبيات الشعرية والقصائد عن العيد الوطني كذلك.
  • يتم إعداد التوزيعات المميزة والهدايا الرائعة وتزيينها بألوان علم المملكة وتقديمها إلى الأصدقاء والإخوة والأحباب.
  • يتم تقديم وتبادل عبارات ومسجات وبطاقات التهنئة بين كافة أفراد المملكة بعضهم وبعض عن طريق منصات التواصل الاجتماعي وبرامج المراسلة الفورية.
  • يتم تجهيز أجمل أطباق الحلوى التي تحمل ألوان علم وخريطة المملكة وإعداد كعكة اليوم الوطني أيضا.
  • إقامة المسابقات والندوات والبرامج الإذاعية داخل المدارس وعرض المادة الإعلامية التي تتناول ذكرى وتاريخ وأهمية اليوم الوطني عبر شتى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة في المملكة.
  • يقوم الملك ـ حفظه الله – خلال ذكرى اليوم الوطني بإطلاق بيان بالإفراج عن عدد من السجناء الذين قد اقتربت مدة عقوبتهم من الانتهاء.
  • تقوم المتاجر والمولات والعلامات التجارية المتعددة والمطاعم والغالبية الكبرى من المؤسسات التي توفر الخِدمات إلى المواطنين على اختلاف أنواعها بعمل الكثير من العروض والخصومات الكثيرة على جميع الأغراض والمجالات والخدمات وتوفير الهدايا للمواطنين كذلك بمناسبة احتفالات اليوم الوطني.

شاهد أيضا: عبارات عن اليوم الوطني السعودي مزخرفة ومميزة 93

مظاهر الاحتفال خارج المملكة باليوم الوطني 1445

إن عشق الوطن هو جزء لا يتجزأ من كل مواطن عزيز ووفي لوطنه، حيث إن الجاليات المغتربة السعودية في الخارج، لا تنسى إحياء ذكرى اليوم الوطني كذلك، وكما أن عدد من الدول تشارك الدولة الاحتفال بهذا اليوم بشكل رسمي من خلال جملة من مظاهر الاحتفالات، والتي منها كالتالي:

  • رفع علم المملكة على المعالم الأثرية المشهورة مثل تلوين أهرامات الجيزة وأيضا أعلى قمة برج القاهرة داخل جمهورية مصر العربية بألوان علم المملكة.
  • تجهيز إضاءة خاصة بعلم المملكة باللونين الأبيض والأخضر على برج خليفة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • يتم في دولة الكويت إضاءة واجهة مصرف الكويت الوطني بألوان علم المملكة العربية السعودية.
  • يهتم أفراد المملكة في شتى البلدان على رفع العلم السعودي على شرفات بيوتهم وعلى سياراتهم الخاصة.
  • يتم استبدال صور الملف الشخصي والخلفيات على شتى منصات التواصل الاجتماعي بصور تحمل العلم السعودي وشعار اليوم الوطني، وكذلك صور العاهل السعودي خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز – حفظه الله.
  • نشر التهنئة إلى كافة أفراد الوطن داخل وخارج المملكة بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطني من خلال أجمل الصور والتصاميم والمسجات على الإنترنت أو عن طريق اتصالات مكالمات الهاتف الجوال.
  • تهتم الأسر المغتربة خارج المملكة كذلك على تعليم أبنائها معنى وأهمية ذكرى اليوم الوطني، ويتم تجهيز أطباق الحلوى التي تحمل ألوان العلم السعودي كذلك لأفراد الأسرة.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا والتي عرضنا فيها الحديث عن ماذا يعني لك اليوم الوطني السعودي 1445 وما هو شعاره، وذكرنا عدد من مظاهر الاحتفال بابيوم الوطني في داخل امملكة وخارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى