رياضة

كم مره فازت المغرب بكاس امم افريقيا

كم مره فازت المغرب بكاس امم افريقيا، في هذا المقال يجيب فريق موقع العرب على سؤال: كم مرة فاز المنتخب المغربي بكأس الأمم الأفريقية كأحد أبرز المنتخبات الوطنية في القارة الأفريقية التي طالما ابتليت بضعف النجاح فيها المنتديات الدولية ؟ وتأسست الدوري الملكي المغربي لكرة القدم عام 1955 بعد استقلال المغرب، بعد انتهاء الحماية الفرنسية على المغرب، ولعب المنتخب الوطني أول مباراة رسمية له في 19 أكتوبر 1957 ضد العراق في إطار دورة الألعاب العربية في لبنان.

كم مره فازت المغرب بكاس امم افريقيا

وشارك المنتخب المغربي 17 مرة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية، لكنه فاز باللقب مرة واحدة فقط بفضل جيله الذهبي، وذلك في نسخة 1976.

وأقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1976 في إثيوبيا، وافتتح المنتخب المغربي مبارياته أمام المنتخب السوداني، وتعادل الفريقان بهدفين لكل منهما. وفي المباراة الثانية، فاز المغرب على فريق زائير بهدف دون رد. وفي المباراة الثالثة من الجولة الأولى، فاز المغرب على المنتخب النيجيري بثلاثية.

أقيمت الجولة الثانية في مجموعة مكونة من 4 فرق. وكانت المباراة الأولى أمام المنتخب المصري، وانتهت بفوز المغرب بهدفين مقابل هدف. أما الثانية فكانت أمام المنتخب النيجيري وانتهت بفوز المغرب بهدفين مقابل هدف واحد. وكانت المباراة الأخيرة أمام منتخب غينيا الذي يملك 3 نقاط فيما يملك المغرب الرصيد. 4 نقاط لا تعني أن التعادل كان كافيا للمغرب، بل تعادل الفريقان وفاز أسود الأطلس باللقب.

وحقق المنتخب المغربي نتائج جيدة في كأس العالم وكأس الأمم الأفريقية، لكنه فشل في الصعود إلى منصة التتويج.

ويحلم الفريق المغربي بتحقيق تاريخ جديد من خلال جيله الذهبي الجديد، الذي يضم حكيم زياش جناح أياكس الهولندي، وأشرف حكيمي ظهير بوروسيا دورتموند.

كم عدد بطولات منتخب المغرب في كأس أمم إفريقيا؟

ويعتبر المنتخب المغربي من أقدم الفرق في القارة الإفريقية ومرشح دائم للبطولات الإفريقية. كم مرة فاز المنتخب المغربي بكأس الأمم الأفريقية؟

لا شك أن بطولة كأس الأمم الأفريقية من أقوى البطولات للمنتخبات الوطنية لكرة القدم، حيث يضعها الكثيرون في المركز الثالث بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية، ومن وجهة نظرهم تسبق البطولة الآسيوية الكأس وحتى كوبا أمريكا، التي يلعب فيها المنتخبان البرازيلي والأرجنتيني.

ويعود هذا التصنيف إلى وجهة نظرهم لكثرة المحترفين من أقوى أندية العالم التي يشاركون فيها كل عام، مثل صامويل إيتو نجم برشلونة السابق، وديدييه دروجبا نجم تشيلسي، وغيرهم الكثير.

وشارك في النسخة الماضية من بطولة كأس الأمم الأفريقية العديد من أفضل محترفي أوروبا، مثل محمد صلاح نجم ليفربول ومنتخب مصر، ورياض محرز نجم مانشستر سيتي ومنتخب الجزائر.

بطولات منتخب المغرب في كأس أمم إفريقيا

المنتخب البطولة البلد المستضيف
المغرب كأس أمم أفريقيا 1976 إثيوبيا

نهائي كأس أمم إفريقيا 1976 اللقب الغالي

وفاز المغرب بعدة نقاط بعد وصوله إلى المركز الخامس (أديس أبابا، 9-14 مارس 1976). البطولة الوحيدة التي حمل فيها المنتخب المغربي لقب كأس الأمم الأفريقية، أقيمت في إثيوبيا، وتحديدا عام 1976، والتي ضمت ثمانية منتخبات تم تقسيمها إلى مجموعتين. يتأهل الفائز والوصيف من كل مجموعة لتشكيل مجموعة جديدة من المتأهلين للتصفيات النهائية حيث تتنافس الفرق الأربعة ضد بعضها البعض لتحديد البطل.

وتواجد فريق أتلانتيك لايونز في البداية في المجموعة الثانية إلى جانب منتخب نيجيريا والسودان ومنتخب زائير المعروف حاليا بجمهورية الكونغو الديمقراطية، واستطاع حينها أن يتصدر المجموعة برصيد 5 نقاط. وتمكن من الفوز على الفهود بهدف دون رد، كما فاز على النسور الخضراء بنتيجة (3-1). وبعد تعادله في مباراته الأولى أمام المنتخب العربي السوداني بنتيجة (2-2)، تجدر الإشارة إلى أن الفوز احتسب نقطتين فيما احتسب التعادل نقطة واحدة فقط.

وبعد التأهل إلى المجموعة النهائية مع المنتخب النيجيري، تأهل المنتخب المصري والغيني إلى المجموعة الأولى التي كان يتصدر في ذلك الوقت المجموعة أيضا برصيد 5 نقاط. ثم جاءت اللحظات الحاسمة في البطولة واستطاع المنتخب المغربي حينها أن ينطلق كالسهم ليحقق لقبه الأول والأغلى والأخير حتى هذه اللحظة في كأس الأمم الأفريقية.

اقرا ايضا… من هي زوجة ماجد التويجري ويكيبيديا وسبب وفاتها

وتمكن أسود الأطلسي من الفوز في المباراة الأولى على الفراعنة بهدفين مقابل هدف سجلهما أحمد فراس وزهراو، فيما سجل أبو الراهب لمنتخب مصر آنذاك، ثم بنفس النتيجة عادوا للهزيمة. ومرة أخرى تقدم المنتخب النيجيري بهدفين مقابل هدف سجلهما أيضا أحمد فراس وجيزار فيما سجل بابا أوتو لجرين إيجلز.

وحانت اللحظة الحاسمة التي يواجه فيها المنتخب الغيني الذي كان يملك حينها ثلاث نقاط، أي أن الفارق نقطة واحدة فقط مع المنتخب المغربي الذي يملك أربع نقاط. وإذا استطاع الفوز بهذه المباراة فهذا يعني خسارة الحلم الكبير.

وشهد ملعب أديس أبابا المباراة النهائية بين الفريقين المرشحين للحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية يوم 14 مارس 1976. وسجل اللاعب شريف سليمان هدف المنتخب الغيني ليزيد الضغط على اللاعبين. وجماهير المنتخب المغربي، لكن في اللحظات الأخيرة من المباراة وعندما تأكد الجميع من فوز الأفيال باللقب، أطلق اللاعب أحمد مكروه الملقب ببابا صاروخا لم يتمكن حارس الفريق الغيني من التصدي له. وانتهت المباراة التاريخية بالتعادل المكلف الذي وضع أسود الأطلس على منصة التتويج للفوز بلقب أغلى بطولة في أفريقيا، حيث فاز اللاعب أحمد فارس بلقب أفضل لاعب في البطولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى