صحة

الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكلها

الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكلها، دبازة العيد هي الطبق الرئيسي في إفطار العائلات في منطقة مكة المكرمة، فهي من الأطباق الموروثة عن الأجداد، والتي بدونها لا تكتمل فرحة العيد، وتستمتع بها العائلات.وفي هذا المقال عبر موقع العراب سنتعرف علي الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكلها، كونها الوجبة الرئسية علي مائدة الافطار لليوم الاول من عيد الفطر السعيد.

الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكلها

يشعر الناس بفرحة كبيرة عند إعداده، ويتم طهيه ليلة إعلان بداية شهر شوال، وهي عادة أصيلة تعلن انتهاء شهر الخير بالصيام والصلاة.

يعد طبق “الدبيازة” من بقايا الأكلات الحجازية، إذ تعمل ربات البيوت على تحضيره قبل نهاية شهر رمضان، وتختلف طريقة التحضير من بيت إلى آخر، ويتكون هذا الطبق التاريخي من قمر الدين والجوز والتين والمشمش المجفف واللوز والفستق والصنوبر والزبيب والتمر والمجفف والهيل والمطبوخ بالسمن. وهو عنصر مهم على مائدة الإفطار، فهو يزين المائدة، ويؤكل مع الخبز اليابس أو السهير ويؤكل ساخناً، فهو طبق حلو مليء بالنكهات.

الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكله
الدبيازة هي،ما هي مكونات الدبيازه؟ وكيفية طبخها وأكله

في الماضي، كان طبق “الدبيزة” مخصصاً للأغنياء فقط، لأنه كان يعتمد بشكل كبير على المكسرات، التي كانت باهظة الثمن وأصبحت شيئاً فشيئاً في متناول الجميع. ورغم إمكانية شرائها في الخارج، إلا أن معظم الأسر تفضل تحضيرها في المنزل، مع إعطائها لمساتها الخاصة، لأنها تمد الجسم بالطاقة والصحة بمجرد الانتهاء من تناول الوجبة.ويسلط شهر رمضان المبارك الضوء على النشاط الذي يمارسه الناس في احتفالات العيد .

ما هي مكونات الدبيازه

تعتمد هذه الاكلة علي بعض من المكونات الأساسية وهي كالتالي:

  • عجينة المشمش المجفف أو «قمر الدين»
  • سكر خشن
  • سمن
  • هيل
  • قرفة
  • فواكه مجففة: تمر، تين، زبيب
  • مكسرات: لوز، كاجو، فستق، صنوبر، بندق.

فيديو طريقة طبخ الدبيازه

في هذا الفيديو سنتعرف علي ألية وطريقة طبخ الدبيازة الحجازية من الخطوة الاولى حتى النهاية والتجهيز للاكل:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى