منوعات

قصة مسلسل الحشاشين ويكيبيديا الحلقة الاخيرة مسربة HD فيديو برستيج

قصة مسلسل الحشاشين ويكيبيديا الحلقة الاخيرة مسربة HD فيديو برستيج، تصدر المسلسل المصري «الحشاشين» للمؤلف عبد الرحيم كمال، محركات البحث في مصر، وثارت نقاشات على مواقع التواصل الاجتماعي حول نشأة هذه الجماعة وتاريخها وظهورها، وذلك بعد أسبوع فقط من عرض الموسم التليفزيونى لرمضان، والذي كانت مليئة بالعشرات من المسلسلات.

قصة مسلسل الحشاشين ويكيبيديا الحلقة الاخيرة مسربة HD فيديو برستيج

وتدور أحداث المسلسل المكون من 30 حلقة حول السيرة الذاتية لحسن الصباح الرجل الذي عاش في القرن الحادي عشر وأسس جماعة دينية متشددة عرفت تاريخيا باسم الحشاشين، وكان مقرها في قلعة ألموت الجبلية في إيران. المقرات، ونفذت الاغتيالات ضد… خصومكم محوركم.

وأوضح الناقد الفني وخبير الإعلام الرقمي محمد عبد الرحمن، في تصريحات لوكالات الأنباء، أن الاهتمام بمسلسل “القتلة” بدأ قبل عرضه، وذلك لغرابة الاسم ومعناه في مصر وصناع العمل. أنفسهم بقيادة النجم كريم عبد العزيز.

مسلسل الحشاشين الحلقة الاخيرة مسربة
مسلسل الحشاشين الحلقة الاخيرة مسربة

وتابع: “لكن مع بدء عرض المقاطع الترويجية قبل شهر رمضان، زاد هذا الاهتمام وبدأ الإعلاميون يدخلون الدائرة من خلال المقالات التي ينشرها بعض المؤرخين والفيديوهات التي صورها صناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضاف أن هناك بعض المسلسلات التاريخية التي أثارت مثل هذا الحراك الإلكتروني مثل مسلسل الإمام الشافعي الذي قدمه العام الماضي الممثل خالد النبوي، مشيرا إلى أن مسلسل القتلة شهد تفاعلا ملحوظا نظرا لطبيعة الطائفة. وتاريخها وطريقة تمثيل الموضوع والعديد من العناصر الأخرى.

تكلفة مسلسل الحشاشين وهل هو أغلى مسلسل في رمضان 2024

يعد “الحشاشين” الذي استغرق تصويره وإعداده ما يقرب من عامين، أغلى مسلسل مصري خلال شهر رمضان هذا العام، حيث تقدر تكلفة إنتاجه بمئات الملايين من الجنيهات وشارك فيه نجوم عرب من مصر وسوريا ولبنان. شاركت فيه.

وقالت سمية أحمد، باحثة في التراث الشعبي، إن العمل بذل الكثير من الجهد على مستوى الملابس والديكور والبحث التاريخي، لكن في المقابل يبذل المشاهد جهداً مماثلاً في تتبع وبحث كل هذه العناصر.

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

وأضاف: “مع تطور الأحداث وبعد بث كل حلقة جديدة، تم تفعيل نشاط البحث حتى أصبح اسم المسلسل كلمة البحث الرئيسية على عدة منصات، وبدأت عمليات البحث والمقارنات بين ما ورد في الكتب والمراجع التاريخية . وما يظهر على الشاشة، وهو جهد يجب أن يقوله صناع العمل”.

جدل حول اللهجة العامة في مسلسل الحشاشين

لكن الاهتمام الكبير بالمسلسل والبحث عن حقيقة شخصياته وإسقاط بعض أحداثه على الواقع اليومي أعقبه نقاشات مستفيضة دارت على منصات التواصل الاجتماعي.

ورغم الجدل الذي أثاره المسلسل، سواء على مستوى تصميم الملابس والديكور، أو مطابقة الحقائق مع ما تذكره المراجع، أو استخدام اللهجة المصرية العامية بدلاً من الكلاسيكية في الحوارات، إلا أن النقطة الأكثر إيجابية من النقطة وجهة نظر من عدد من الانتقادات كان التفاعل الواسع في حد ذاته، خاصة بين الفئات العمرية الأصغر سنا.

وقال جورج أنسي الصحفي بمجلة “صباح الخير”: إن حالة الجدل التي أثارها مسلسل “الحشاشون” حتى الآن في الشارع المصري والعربي تعلن بما لا يدع مجالا للشك أن هناك فوائد أخرى للقصة. تاريخي. دراما.”.

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

ويضيف: “وجدنا أن هذا العمل أيقظ لدى عدد كبير من المتابعين الرغبة في البحث عن الحقيقة حول هذه الطائفة التي اشتهرت منذ أكثر من ألف عام”.

وأكد أن “من أهم وظائف الدراما التاريخية بشكل خاص، والفن والثقافة بشكل عام، إثارة الأسئلة وفتح باب الحوار الاجتماعي، ومن ثم تكوين ضمير عميق وسؤال المتخصصين والسعي إلى ذلك”. للوصول إلى قناة أو رؤية شخصية بشأن العديد من القضايا في تاريخنا”.

إلا أن بعض الانتقادات التي وجهت للمسلسل تطلبت تدخل مخرجه بيتر ميمي، الذي كتب تدوينة على صفحته الشخصية على موقع فيسبوك، فند فيها بعض تلك الانتقادات، فيما أشاد بحالة المسلسل الاجتماعية الراهنة. مناظرة.

وقالت ميمي: “المسلسل مستوحى من التاريخ ومكتوب بالنص، مما يعني أنه ليس وثيقة تاريخية، بل دراما تاريخية”، مضيفة: “أنا سعيدة أن المسلسل جعلك تقرأ وتطرح الأسئلة.. والقليل شيئًا فشيئًا ستفهمون المسلسل… استيقظوا معنا يا شباب، لنصنع طريقة جديدة… ما زالت البداية، ومع الوقت ستصبح أفضل وأكبر وأفضل مما نحن عليه. القيام… ومع الوقت سنتنافس”.

قصائد وأشعار عمر الخيام

ولم تقتصر الأسئلة والبحث عن مسلسل “الحشاشون” عبر محركات البحث على أصل الطائفة وزعيمها حسن الصباح، بل امتدت إلى شخصيات تاريخية أخرى ظهرت تباعا في الحلقات، مثل الشاعر الفارسي والفيلسوف والفلكي عمر الخيام والإمام الغزالي والوزير الفاطمي بدر الدين الجمالي.

وقال أحمد عصمت، استشاري تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، إن المسلسل وشخصياته أثار حالة واسعة من النقاش والبحث ليس فقط في مصر ولكن أيضًا في منطقة الخليج.

مسلسل الحشاشين
مسلسل الحشاشين

وأضاف: “هناك شخصيات مشهورة قدمت في المسلسل بشكل يخالف الصورة التي اعتاد عليها الناس، مثل شخصية عمر الخيام التي قدمت في أعمال سابقة وتم تركيبها ضمن نموذج محدود، لكنني أمل “الحلقات القادمة ستكشف جوانب أخرى من شخصيته الثرية”.

من هم الحشاشين

ويتتبع المسلسل، الذي تدور أحداثه في 30 حلقة، السيرة الذاتية لحسن الصباح، الذي ولد في القرن الحادي عشر وأسس طائفة دينية متطرفة عرفت تاريخيا باسم “الحشاشين”. حصن، وكان قتل معارضيه أسلوبا.

وقال الناقد الفني وخبير الإعلام الرقمي محمد عبد الرحمن: «بدأ الاهتمام بمسلسل (القتلة) قبل عرضه بسبب غرابة الاسم ودلالته في مصر وصناع العمل أنفسهم وعلى رأسهم النجم كريم». عبد العزيز، ولكن مع بدء المقاطع الترويجية قبل شهر رمضان، زاد هذا الاهتمام وبدأت وسائل الإعلام تدخل الدائرة من خلال المقالات التي نشرها بعض المؤرخين والفيديوهات التي صورها صناع المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى