رياضة

اول اسم لكاس العالم

اول اسم لكاس العالم ، يُطلق على كأس هذا العام اسم كأس العالم لكرة القدم، وقد أطلق عليها عدة أسماء قبل اعتماد هذا الاسم. حيث حصلت على اسمها عند منحها لأول مرة عام 1930م كأس النصر، وبقي هذا الاسم حتى عام 1946م. وهو العام الذي تغير فيه اسمها ليصبح كأس جول ريميه، الذي يحمل اسم رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جول ريميه، الذي يعتبر الأب الروحي للبطولة وصاحب فكرة إنشائها. كان هذا الكأس مصنوعًا من الفضة ومطلي بالذهب وله قاعدة من اللازورد وتم تصويره على أنه يمثل شركة Nike. وتعتبر إلهة النصر عند الإغريق، وذلك عام 1974م. ج- تم تغيير اسم كأس جول ريميه ليصبح كأس العالم لكرة القدم، ويظل هذا هو الاسم المعتمد حتى ذلك الوقت.

اول اسم لكاس العالم

يعتبر الناشط الرياضي الفرنسي جول ريميه مخترع كأس العالم لكرة القدم. بعد أن كان لريميه الفضل في تنظيم أول دوري وطني لكرة القدم في فرنسا عام 1910م، ثم تأسيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم عام 1919م، وبعد حصوله على منصب عضو الاتحاد الوطني لكرة القدم لكرة القدم وأثناء الاحتفال بدورة الألعاب الأولمبية عام 1920م. حيث اقترح الفكرة الأولى لإقامة بطولة دولية لكرة القدم حول العالم؛ ورأى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تمكن من تنظيم بطولاته الدولية الخاصة، وهو أمر لم يفعله أي من الاتحادات السبعة التي أسست الفيفا عام 1904م. توقعوا.

اول اسم لكاس العالم
اول اسم لكاس العالم

ومن خلال جهوده الحثيثة تمكن ريميه من تعيين لجنة خاصة للاتحاد الدولي لكرة القدم لدراسة إمكانية إقامة بطولة العالم لكرة القدم عام 1926م، وفي اجتماعها الذي عقد عام 1928م. وفي أمستردام، صوت الفيفا بأغلبية أعضائه على إقامة بطولة العالم لكرة القدم مرة كل أربع سنوات، وفي العام التالي تم الاتفاق على أن تقام أول بطولة في عام 1930م. في أوروغواي. والذي كان بطلاً أولمبياً لكرة القدم من عام 1924 إلى عام 1928م، وكانت الأوروغواي قد قدمت عرضاً بدفع كافة نفقات السفر والإقامة للمنتخبات التي ستتنافس في هذه البطولة العالمية.

معلومات عن كأس العالم

بعض الحقائق عن كأس العالم فيما يلي بعض الحقائق عن كأس العالم لكرة القدم، والتي تتناول العديد من الأحداث التي مرت بها الكأس منذ تأسيس البطولة وحتى يومنا هذا:

  • ارتفاع الكأس الأولى للبطولة البطولة كان طولها 35 سم ووزنها 3.8 كيلو جرام. واحتفظت البرازيل بالكأس بعد فوزها بها للمرة الثالثة في عام 1970.
  • وتم تكليف الفنان الإيطالي سيلفيو جازانيجا بتصميم كأس جديد للبطولة ليحل محل الكأس الممنوحة للبرازيل.
  • وصنع الفنان الإيطالي كأسا جديدة يبلغ ارتفاعها 36.5 سم ووزنها 6.2 كيلوغراما، ومصنوعة بالكامل من الذهب عيار 18 قيراطا.
  • سُرقت جائزة جول ريميه عام 1983 وبقيت مع الاتحاد. ونتيجة لفوز البرازيل بالبطولة ثلاث مرات، اختفت الكأس نهائيًا ولم يتم استعادتها أبدًا، وقدمت شركة برازيلية لاحقًا نسخة مماثلة للاتحاد البرازيلي لكرة القدم كبديل للنسخة التي سُرقت.
  • قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن يتم استخدام كأس العالم في جميع نسخ البطولة إلى الأبد؛ أي أن الفريق الذي يفوز بالبطولة ثلاث مرات لن يتمكن من الاحتفاظ بالكأس الأصلية؛ سيتم منحهم نسخة طبق الأصل من الكأس المصنوعة من الفضة والمطلية بالذهب فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى