تعليم

يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية

يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية، حيث وردت هذه العبارة العلمية في مادة الكيمياء، وتعتبر المواد النقية والمخاليط هي واحدة من المواد التي يدرسها علم الكيمياء وتدرس للطلاب في الفصول الدراسية من أجل التمييز بينها وبين المخاليط، وانطلاقا من هذا الحديث سوف نتعرف معكم على ما هي المواد النقية، ونضع لكم إجابة السؤال يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية صح أم خطأ، والمزيد من الخواص التي تتسم بها المواد.

ما هي المواد النقية

إن المواد النقية هي مواد تتركب من نوع واحد فقط من الجسيمات بالتالي أن لها بنية ثابتة، يتم تصنيف المواد النقية كذلك على أنها عناصر ومركبات، فالعنصر هو مادة تتركب من نوع واحد فقط من الذرات، ويكون عبارة عن مادة نقية لا يمكن تكسيره أو تحويله إلى مادة جديدة وكذلك باستعمال بعض الطرق الفيزيائية أو الكيميائية، العناصر في معظم الأحيان عبارة عن معادن أو غير فلزات أو أشباه فلزات، من جهة أخرى تعد المركبات كذلك مواد نقية عندما يتم خلط عنصرين أو أكثر كيميائياً في نسبة ثابتة، ومع هذا يمكن تقسيم تلك المواد إلى عناصر منفصلة بالوسائل الكيميائية.

شاهد أيضاً: حل ما الشيء المشترك بين الطيور والخفافيش والفراشات

يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية

كل ما هو متوافر على الأرض هو شكل من أشكال المادة التي تعرف بوجه عام على أنها أي مادة تشغل حيزًا من الفراغ وتمتلك كتلة، بوجه عام يمكن تقسيم المادة إلى صور متعددة منها الصلبة والسائلة والغازية، كذلك تصنف إلى مواد ومخاليط نقية، وبذلك يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  •  لأنه يمكن الفصل بين مكونات هذا الخليط عن طريق استخدام الخاصية الفيزيائية لبرادة الحديد التي تنجذب عند استخدام مغناطيس.

شاهد أيضاً:تظهر الصور نبات الفول في مراحل مختلفة من النمو ما هو الترتيب الصحيح لها

أهم خصائص المواد النقية

ومما يلي نرفق لكم أهم خصائص المواد النقية:

  • المواد النقية متجانسة في الطبيعة وتشتمل على نوع واحد فقط من الذرات أو الجزيئات منها الكربون أو الذهب أو النحاس والتي توجد على شكل فلزات.
  • تشتمل المواد النقية بشكل رئيسي على تركيبة ثابتة أو موحدة طيلة الوقت.
  • المواد النقية لها نقاط غليان وانصهار ثابتة منها الماء درجة غليانه 100 درجة مئوية.
  • غالبا ما تشارك المادة النقية عبر تفاعل كيميائي لتكون منتجات يمكن التنبؤ بها منها الصوديوم والكلور الذي يشكل كلوريد الصوديوم وهو ملح الطعام، أو الكربون والصوديوم والذي ينجم عنه كربونات الصوديوم ويدعى الطباشير.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا فقد وضحنا فيه إجابة السؤال يعد مخلوط برادة الحديد مع الرمل من المواد النقية صح أم خطأ، والمزيد من الخواص التي تتسم بها المواد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى