منوعات

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم، حيث تحتفل العديد من الدول العربية في الخامس من أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للمعلم، حيث تقام خلاله العديد من الاحتفالات واسعة النطاق تقديراً وتكريماً للمعلم والجهود التي يبذلها لضمان نجاح العملية التعليمية، من خلال مقالنا سنتعرف على حكم الاحتفال بيوم المعلم، الى جانب ذكر مرسوم الاحتفال باليوم العالمي للمعلم، والمزيد من المعلومات ذات الصلة.

يوم المعلم العالمي 2023

حيث منذ عام 1994 وحتى يومنا هذا، يحتفل العالم باليوم العالمي للمعلم مرة واحدة في العام، وبالتحديد في تاريخ 5 من شهر أكتوبر وفي العديد من البلدان، قد يعتبر يوم المعلم عطلة رسمية، وقد تختلف طرق الاحتفال بيوم المعلم باختلاف البلد، حيث تم تقديم يوم الطالب هدايا، كتابة أجمل القصائد، كتابة أجمل القصائد، هل يمكن الاحتفال بمثل هذه الأعياد التي جاء بها الغرب.

هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم

إن حكم الاحتفال بيوم المعلم من البدع التي تعتبر من تشبهات الله، وقد استعار من الغرب مثلاً عيد الأم، ويوم الشجرة، واليوم الوطني، وعيد الاستقلال، وغيرها وعند أهل السنة والمجتمع، فإن الشريعة الإسلامية تنبع من أن المسلمين لديهم عيدان، ويتم الاحتفال بهما، وهما هو العيد عيد الفطر السعيد وعيد الأضحى السعيد ولا يجوز للمسلم أن يحتفل بأي شيء آخر، وهو إدخال ما يسمى بالأعياد الوطنية، فهذا غير مسموح به شرعا.

قرار الاحتفال بيوم المعلم ، قرار الشبكة الإسلامية

وكان رد فعل مركز إسلام ويب على قرار الاحتفال بيوم المعلم كالتالي:

وهذا من البدع والبدع التي دخلت بلاد المسلمين بسبب استهتارهم بأحكام دينهم وهدي شرع ربهم، وتقليدهم واتباعهم للغرب في كل ما يقدمه لهم. وقال صلى الله عليه وسلم: «من أحدث في عملنا هذا ما ليس منه فهو رد، ولم تأت بدعة محدثة». من البدع إلا تركها، أو قتل السنة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: “”ما أحدث قوم إلا وحذف من السنة مثلها، فكذلك”” “فإن التمسك بالسنة خير من البدعة”، وأيام يقدسها غير المسلمين، كالنيروز، والعيد، وغير ذلك من الأيام التي لم تذكر في السنة.

انظر أيضاً: ما حكم مشاهدة الأفلام الاباحية ابن باز

ما حكم تبادل الهدايا في يوم المعلم

إن حكم تبادل الهدايا في يوم المعلم لا يجوز شرعا في الشريعة الإسلامية، فهو من الأمور التي تعتبر تقليدا لغير المسلمين، ويوم المعلم ويوم المرأة وغيرها من الأعياد الوطنية كلها اختراعات ومأخوذة من الغرب. واعتمدهم المسلمون، فما هم إلا تقليد أعمى للغرب.

إقرأ أيضاً: حكم اكتتاب امريكانا حلال او حرام حسب مفتى السعودية

قرار بشأن تبادل التهاني في عيد المعلم

يوم المعلم هو أحد المناسبات التي يحرم الشرع الإسلامي الاحتفال بها وتهنئتها للمعلم. من القضايا التي أدخلت على بلاد المسلمين، فلا يجوز تبادل التهاني والهدايا ونحوها من الأشياء المبتكرة.

شاهد أيضاً: هل يجوز التهنئة باليوم الوطني السعودي

مرسوم بإقامة الاحتفال بيوم المعلم ابن باز

المشاركة في اليوم العالمي للمعلم من الأمور التي ليس لها أي أساس وهذه من البدع التي ابتدعها كثير من المسلمين، وليس لها أصل في الشريعة الإسلامية، وهذا من الأشياء التي لا يمكن أن تنسب إلى المسلمين يوم المعلم، وهذا من الأشياء التي اخترعها الغرب واعتمدها المسلمون، فالمسلمون عندهم أعياد معروفة، وليس هناك إلا اثنتين منها: عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك أيام التشريق التي تليها ويوم الحج الأكبر، كالعيد، فهو شيء الذي يعود ويتكرر.

وهكذا نصل إلى خاتمة مقالتنا بعد أن تعرفنا خلالها على هل يجوز الاحتفال بيوم المعلم، الى جانب ذكر حكم الاحتفال بيوم المعلم حسب موقع إسلام ويب، ومعرفة ما هو حكم تبادل الهدايا في يوم المعلم، والقرار الذي تم الإعلان عنه بخصوص المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى