منوعات

هرم بن بن ويكيبيديا تعرف اكتر عن هرم البن بن

هرم بن بن ويكيبيديا تعرف اكتر عن هرم البن بن، تعتبر الأهرامات من أشهر الآثار التي تشتهر بها مصر حيث تحتوي على أكثر من مائة هرم بأشكالها الهرمية المتدرجة والمنحنية والسليمة المعروفة منها الكبيرة والصغيرة، بالإضافة إلى أنه كان هناك أيضًا أهرامات للملكات وليس فقط للملوك، بل سنتحدث اليوم عن الهرم الصغير المسمى “بن بن”. وهذا هو السر الأساسي لبناء الأهرامات بهذا الشكل.

هرم بن بن ويكيبيديا تعرف اكتر عن هرم البن بن

آمن قدماء المصريين في أساطيرهم القديمة بأن الكون هو الماء الأبدي، وعندما بدأ تكوين الأرض ظهر من تلك المياه تل أبدي على شكل هرم. وقد أطلق عليه المصريون القدماء اسم “البن بن”. أي التل الأبدي.

هرم بن بن
هرم بن بن

ارتباطه بالإله أتوم

وفي أساطير أخرى ذكرت عن هذا الهرم الأبدي، قيل أن الإله أتوم الذي خلق هذا الكون والذي تم تمثيله على شكل طائر، في أول ظهور له قبل خلق الكون، كان على هذا التل الأبدي الذي انبثق من مياه.

هرم بن بن ويكيبيديا تعرف اكتر عن هرم البن بن
هرم بن بن ويكيبيديا تعرف اكتر عن هرم البن بن

الملك أمنمحات الثالث

ويعرض نموذج لهذه الأهرامات يسمى بن بن، في المتحف المصري بالتحرير، حيث يعرض باللون الأسود بفضل حجر الجرانيت المصنوع به. ويرجع هذا الهرم إلى الملك أمنمحات الثالث أحد ملوك مصر. الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى.

أهرامات أمنمحات

للملك أمنمحات الثالث هرم في منطقة دهشور يسمى الهرم الأسود، ولكن حدث أثناء بنائه العديد من الأخطاء الهندسية، فتوقف استكمال بنائه، ولكن دفن فيه الكثير من ملكات وأميرات أسرته الحاكمة .

قمة هرم أمنمحات

كما قام الملك أمنمحات ببناء هرم آخر في منطقة هوارة القريبة من محافظة الفيوم، وهناك تم العثور على هذا الهرم الصغير معروضًا في المتحف المصري، حيث كان يقف على قمة الهرم الكبير ومزينًا بالعديد من النقوش الغائرة. وتم العثور عليه خلال الاكتشافات الأثرية في المنطقة القريبة من الهرم. مدفونة في الرمال.

النقوش الهرمية

أما النقوش المرسومة على هذا الشكل الهرمي الصغير فقد زُخرفت في الأعلى بقرص شمسي، خرج منه رأسان لثعبان الكوبرا، وذكر اسم ملك مصر العليا والسفلى أمنمحات. والتي تعني باللغة المصرية القديمة “آمون في المقدمة” أي الإله آمون.

الهرم التتويج

أطلق بعض علماء الآثار على هذا الهرم الصغير اسم “هرم التتويج”، وذلك لأن الشكل الهرمي الصغير الذي وجد على قمة العديد من أهرامات ملوك الدولة الوسطى، سبق أن وجد على قمم المسلات أيضا في العصر الحديث. مملكة. ولهذا أطلقوا عليه هذا الاسم، فهو مغطى بالذهب حتى تشرق عليه الشمس فيشع نورها ليملأ الكون نورا. وفي الواقع، تم العثور على العديد من قمم المسلات مع بقايا من معدن الذهب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى