أخبار العالم

نواف سلام ويكيبيديا القاضي اللبناني

نواف سلام ويكيبيديا القاضي اللبناني، انتخب القاضي اللبناني المخضرم نواف سلام الرئيس السادس والعشرين لمحكمة العدل الدولية من قبل قضاة المحكمة لمدة ثلاث سنوات، خلفا للقاضية الأميركية جوان دونوغو التي تشغل هذا المنصب منذ شباط/فبراير 2021.

والرئيس سلام هو ثالث عربي يتولى نفس المنصب منذ إنشاء المحكمة عام 1945، بعد القاضي الجزائري محمد البجاوي (1994-1997) والقاضي الصومالي عبد القوي يوسف (2018-2021).

انضم سلام إلى المحكمة منذ شباط/فبراير 2018. وكان قبل ذلك سفيراً وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة.

كما انتخب قضاة المحكمة القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي نائبة للرئيس.

نواف سلام ويكيبيديا القاضي اللبناني

نواف سلام قاضي لبناني تميز في مجالي العدالة والدبلوماسية. ولد في بيروت في 15 كانون الأول (ديسمبر) 1953. انضم إلى محكمة العدل الدولية بعد أن عمل سفيراً وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة. في نيويورك من يوليو 2007 إلى ديسمبر 2017.

قام سلام بتدريس التاريخ المعاصر في جامعة السوربون الفرنسية بالإضافة إلى عمله بالمحاماة. كما شغل منصب رئيس قسم العلوم السياسية والإدارة في الجامعة الأميركية في بيروت من 2005 إلى 2007.

ويحمل القاضي اللبناني شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس ودرجة الماجستير في القانون من جامعة هارفارد في الولايات المتحدة.

مثل سلام بلاده في عدة مناصب دولية بارزة منها؛ شغل منصب نائب رئيس الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيساً بالإنابة للجمعية في تموز/يوليو 2013. كما مثّل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة في عامي 2016 و2018.

يتحدث سلام ثلاث لغات بطلاقة: العربية والإنجليزية والفرنسية.

أول تعليق للرئيس الجديد

القاضي نواف سلام قال في أول تعليق له بعد انتخابه إن مسؤوليته كبيرة، وبيروت العاصمة التي ينتمي إليها لم تخسر في كلمته عندما قال إن “انتخابي رئيسا لمحكمة العدل الدولية هو بمثابة مسؤولية كبيرة في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء شأن القانون الدولي، وأول ما يتبادر إلى ذهني أيضاً في هذه اللحظة هو حرصي الدائم على أن تعود مدينتي بيروت إلى القوانين، كما هو عنوانها، وأن ننجح. كلبنانيين من أجل إرساء سيادة القانون في بلدنا، وأن يسود العدل بين أهله”.

وقالت محكمة العدل الدولية في بيان على المنصة

وقالت المحكمة في بيان آخر: “اليوم، تم انتخاب القاضية الأوغندية جوليا سيبوتيندي نائبة لرئيس محكمة العدل الدولية من قبل أقرانها لمدة ثلاث سنوات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى