منوعات

من هي لميعة عباس عمارة ويكيبيديا الشاعرة العراقية

من هي لميعة عباس عمارة ويكيبيديا الشاعرة العراقية، لميعة عباس لبناء شاعر عراقي محدث. وهي محطة مهمة في الشعر في العراق. ولد الشاعر لعائلة مندائية صابئة عراقية في منطقة الكريمات وهي منطقة تقع في قلب المنطقة القديمة ببغداد وتنحصر بين جسر الأحرار والسفارة البريطانية على ضفة نهر دجلة على نهر دجلة. جهة الكرخ سنة 1929م.

من هي لميعة عباس عمارة ويكيبيديا الشاعرة العراقية

لقبها عمارة يأتي من مدينة العمارة حيث ولد والدها. التحقت بالمدرسة الثانوية في بغداد، وحصلت على الشهادة الثانوية عام 1950م، وعُينت مدرساً في دار المعلمين. تخرجت من ثانوية المعلمين عام 1955. وهي ابنة عم الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد الذي كتب عنه الكثير في مذكراته، حيث كانت تتمتع بشخصية قوية ونفس معتزة.

وعاشت معظم أيامها في الخارج في الولايات المتحدة بعد هجرتها من العراق
– عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الكتاب العراقيين في بغداد (1975 – 1963). وكذلك عضو هيئة إدارة المجمع السرياني في بغداد.

وهي أيضاً نائبة الممثل الدائم للعراق لدى اليونسكو في باريس (1973-1975). ومدير الثقافة والفنون / الجامعة التكنولوجية / بغداد . حصل على وسام الفروسية من دولة لبنان عام 1974.

مشوار الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة

بدأت الشاعرة بكتابة الشعر في وقت مبكر من حياتها، منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها. وكانت ترسل قصائدها للشاعر المهاجر إيليا أبو ماضي الذي كان صديقاً لوالدها. نشرت مجلة السمير قصيدتها الأولى وهي في الرابعة عشرة من عمرها، وعززها إيليا أبو ماضي بالنقد والتعليق. وقد احتلت الصفحة الأولى من المجلة عندما قال: (هناك مثل هؤلاء الأطفال في العراق، فأي نهضة شعرية تنتظر العراق..)

درست في مدرسة المعلمين الثانوية – كلية الآداب – وصادف أن اجتمع في تلك السنوات عدد من الشعراء في ذلك المعهد: السياب، البياتي، العيسى، عبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم، وكانت المنافسة الفنية بينهما شديدة، وأسفرت عن ولادة الشعر الحر. وعندما كرمتها الحكومة اللبنانية بوسام الأرز تقديراً لمكانتها الأدبية، لم تتسلم الوسام (لأن الحرب الأهلية كانت مستمرة).

مسيرة الشاعرة لميعة عباس عمارة الابداعية

ونمر مع الشاعرة في المرحلة الثانية من مسيرتها الإبداعية الطويلة مع أسماء كبيرة. وتتحدث الشاعرة بشكل حميمي عن علاقتها بالرحبنة وفيروز، وتقول إنها صديقتي. وفي هذا الذكر الودي، لم تنس أم زيدون المرور بأسماء فنية ومبدعة كبيرة، ومنهم الفنان الكبير محمد عبد الوهاب، الذي ذكرت عنه مدى سموه في تلاوة القرآن الكريم. وذكرت أن عبد الوهاب قال يوماً: «حذفت لمياء من قصيدتها خمسة عشر بيتاً. لقد قرأت هذه الأبيات، وكان بإمكان أي “شاعر” أن يجمع هذه “الاسطوانات” وينشرها ليصبح معها شاعرا..!!.

اقرا ايضا… من هو علي بن حمري ويكيبيديا الشاعر علي بن حمري القحطاني

تتحدث عن الفنانة الراحلة بليغ حمدي التي أرادت أن تؤلف أحد نصوصها الشعرية لتغنيها الفنانة وردة الجزائرية. وفي المسار الفني نفسه، تذكرت عدداً لا بأس به من الفنانين العراقيين، خاصة الذين كانت تلتقي بهم في ذلك الوقت، ومن بينهم الفنان ناظم الغزالي، والفنانة سليمة مراد، والفنانة عفيفة اسكندر. ولم تنس أن تتحدث عن عفيفة بما تستحقه من ثناء وتقدير، واصفة إياها بالفنانة الرقيقة والمثقفة. كما تحدثت عن الفنان كاظم الساهر وقصة المشروع الفني الذي لم ينفذ بعد.

أما الشاعرة الكبيرة الجواهري لمياء عباس عمارة فتقول:

“أنا فخور بأنني عشت في زمن الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري، وكنت سعيدا، لأنني كنت أتنفس الهواء الذي كان يتنفسه الجواهري في نفس الغرفة التي كنا نجلس فيها معه”.

وتقول عنه أيضاً إن الجواهري كان رائعاً في كل شيء، سواء في شعره، أو في نثره، أو في علاقته مع الأدباء، أو مع البسطاء، إضافة إلى روعته المعروفة في حياته الوطنية والاجتماعية والأدبية. المواقف. نعم الجواهري كان رائعا حتى في غضبه وغضبه.

سبب وفاة الشاعرة العراقية لميعة عباس عمارة

توفيت يوم الجمعة 18 يونيو 2021، الشاعرة العراقية لمياء عباس عمارة في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر يناهز 92 عاما، بعد صراع مع المرض، تاركة إرثا ثقافيا كبيرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى