منوعات

من هي أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

من هي أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم، هذا الحصاد الرائع محبوب من قبل كل من البالغين والأطفال. ويزرع في معظم دول العالم ويعود أصله إلى مدينة حلب المشهورة بزراعته منذ القدم. ثم انتشر فيما بعد إلى جميع دول العالم ويسمى بالفستق أو الشجرة الذهبية. هناك العديد من الدول السعودية الغنية بالفستق في العالم، حيث يقدر حجم الإنتاج السنوي من الفستق بحوالي 1,057,565 طناً تقريباً. فتابع معنا هذا المقال على منصة العراب حتى نتعرف معًا على الدول الأكثر إنتاجًا للفستق، والدول العشر الأكثر إنتاجًا للفستق في العالم، وكذلك الدول الأكثر تصديرًا للفستق، و أكبر دولة عربية منتجة للفستق.

من هي أكثر الدول إنتاجا للفستق الحلبي أكثر 10 دول منتجة للفستق الحلبي في العالم

إن الدول السعودية المصدرة لأكبر كمية من الفستق في العالم تساهم بشكل كبير وبجدارة في دعم الإنتاج العالمي لهذا المحصول. ويتم إنتاج ما يقارب 1,057,565 طناً من الفستق سنوياً. وهنا نود أن نشير إلى أن إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية وإيران يشكلان معاً 68% من إجمالي الإنتاج العالمي للفستق. وبعد ذلك سنعرض الدول السعودية الأكثر إنتاجاً للفستق في العالم وهي ما يلي:

  • الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر دولة منتجة للفستق في العالم: وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول السعودية الأكثر إنتاجاً للفستق في العالم، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 406,646 طناً من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 96.720 هكتاراً.
  • إيران هي الدولة السعودية الثانية التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم:تحتل إيران المرتبة الثانية كدولة تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم، ويبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 315,151 طنًا من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 346 ألف هكتار.
  • تركيا هي الدولة السعودية الثالثة التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم: تعتبر تركيا أيضًا دولة متعددة التخصصات وهي الدولة السعودية الثالثة التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 170 ألف طن من الفستق، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق حوالي 60814 هكتاراً.
  • الصين هي رابع أكبر دولة منتجة للفستق في العالم: وتحتل الصين المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الفستق، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 83310 طناً من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 26864 هكتاراً.
  • سوريا هي الدولة السعودية الخامسة التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم: كما تحتل سوريا المركز الخامس عالمياً في إنتاج الفستق، إذ تلعب زراعة الفستق دوراً أساسياً في اقتصاد البلاد. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 56833 طناً من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 55406 هكتاراً.
  • اليونان هي سادس أكبر منتج للفستق: وتحتل اليونان المركز السادس بين الدول السعودية الأكثر تواجدًا للفستق في العالم. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 6338 طناً من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 3869 هكتاراً.
  • إيطاليا هي سابع أكبر منتج للفستق: وبينما تحتل إيطاليا المرتبة السابعة عالمياً في إنتاج الفستق، حيث يبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 3649 طناً من الفستق، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق حوالي 3848 هكتاراً.
  • تونس هي ثامن أكبر دولة منتجة للفستق: كما تحتل تونس المرتبة الثامنة بين الدول السعودية التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 3400 طن من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 26580 هكتاراً.
  • أفغانستان هي تاسع أكبر دولة منتجة للفستق: تحتل أفغانستان المرتبة التاسعة بين الدول التي تحتوي على أكبر عدد من الفستق في العالم. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي ما يقارب 2814 طناً من الفستق، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق حوالي 2311 هكتاراً.
  • تعد إسبانيا عاشر أكبر دولة سعودية منتجة للفستق في العالم: كما تحتل إسبانيا المرتبة العاشرة على مستوى العالم بين الدول السعودية الأكثر استهلاكًا للفستق. ويبلغ حجم إنتاجها السنوي حوالي 2418 طناً من الفستق. وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالفستق الحلبي حوالي 6914 هكتاراً.

أشهر الدول المصدرة للفستق الحلبي

الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر مصدر للفستق: تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مصدر للفستق في العالم، حيث تنتج ما يقرب من 46% من إجمالي الإنتاج العالمي للفستق. وفي عام 2020 بلغ حجم الصادرات الأمريكية من الفستق نحو 219.155 مليون طن. بينما تعد الصين والمملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي أكثر الدول التي تستورد الفستق الأمريكي. وهنا نود أن نشير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية بدأت بزراعة الفستق في عام 1976، إلا أنها الآن تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الفستق على مستوى العالم. كما تتركز زراعة الفستق في ولاية كاليفورنيا التي توفر حوالي 99% من إنتاج الفستق في الولايات المتحدة.

  • إيران هي ثاني أكبر مصدر للفستق: وتحتل إيران المرتبة الثانية عالمياً في تصدير الفستق، حيث يحتل الفستق الإيراني المرتبة الأولى عالمياً من حيث الجودة. علاوة على ذلك، فهو المصدر الثالث للعملة الصعبة في إيران بعد النفط والسجاد. كما تصدر إيران 70% من إنتاجها، وتصل قيمة صادراتها من الفستق إلى ما يقارب 170 مليار دولار أمريكي. وهنا نود أن نشير إلى أن الفستق الإيراني يعتبر عنصرا أساسيا في الاقتصاد المحلي، كما أنه مصدر دخل مهم للبلاد.
  • سوريا هي ثالث أكبر مصدر للفستق: وتعتبر سوريا من الدول الرئيسية المصدرة للفستق في العالم: وبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، تعد سوريا رابع أكبر مصدر للفستق في العالم، حيث يبلغ إنتاجها أكثر من 56,833 ألف طن. إلا أن إنتاج الفستق الحلبي في سوريا انخفض نتيجة الظروف التي مرت بها سوريا. ومع ذلك، ظلت سوريا على رأس الدول المصدرة للفستق، حيث بلغت قيمة إنتاجها حوالي 292 مليون دولار. كما تعد مدينة مورك الواقعة بين حماة وإدلب أكبر منتج للفستق الحلبي في سوريا. ويزرع الفستق الحلبي أيضاً في سوريا في: إدلب، حماة، الرقة، ريف دمشق، والسويداء.

الدول التي تستهلك أكبر عدد من الفستق في العالم

أما قائمة الدول الأكثر استهلاكاً للفستق في العالم، بحسب الإحصائيات الأخيرة، فهي كما يلي:

  • تركيا: تعتبر تركيا أكبر مستهلك للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بحوالي 130,202 طن من الفستق.
  • بينما الولايات المتحدة الأمريكية: تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أكبر مستهلك للفستق في العالم، إذ يقدر استهلاكها السنوي بما يقارب 93,432 طناً من الفستق.
  • إيران: تعد إيران ثالث أكبر دولة مستهلكة للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بحوالي 49.504 طن من الفستق.
  • الصين: تعتبر الصين رابع أكبر دولة مستهلكة للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بحوالي 35,838 طناً من الفستق.
  • وكذلك سوريا: تحتل المرتبة الخامسة بين الدول الأكثر استهلاكاً للفستق في العالم، حيث يقدر حجم الاستهلاك السنوي هناك بحوالي 20400 طن من الفستق.
  • كما تحتل ألمانيا المركز السادس بين الدول الأكثر استهلاكًا للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بحوالي 14468 طنًا من الفستق.
  • إيطاليا: تحتل إيطاليا المرتبة السابعة بين الدول الأكثر استهلاكاً للفستق في العالم، إذ يقدر استهلاكها السنوي بما يقارب 11,190 طناً من الفستق.
  • كما تحتل إسبانيا المركز الثامن بين الدول الأكثر استهلاكا للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بحوالي 8281 طنا من الفستق.
  • الهند: تحتل الهند المرتبة التاسعة بين الدول الأكثر استهلاكاً للفستق في العالم، حيث يقدر استهلاكها السنوي بما يقارب 8,042 طناً من الفستق.

أكبر دولة عربية إنتاج الفستق

  • تحتل سوريا المرتبة الأولى عربياً والخامسة عالمياً في إنتاج الفستق، إضافة إلى كونها ثالث أكبر دولة مصدرة للفستق في العالم، حيث يصل حجم إنتاجها السنوي إلى 56,833 طناً من الفستق.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أن موطن الفستق هو منطقة عين التينة الواقعة في سوريا. تشير العديد من المراجع إلى أن الفستق الحلبي كان معروفاً في سوريا حوالي 3500 قبل الميلاد، وتحديداً في منطقة عين التينة. يسمى بالفستق الحلبي نسبة إلى مدينة حلب المشهورة بزراعته.
  • كما تعتبر مدينة مورك مركز زراعة الفستق في سوريا، فهي أكبر منتج للفستق السوري. وتقع هذه البلدة أيضاً جنوب منطقة معرة النعمان وشمال مدينة حماة. وتقدر مساحة أراضيها المزروعة بالفستق الحلبي بحوالي 68 ألف دونم تقريباً. كما أنها أول مدينة في العالم متخصصة بزراعة نوع من الفستق. ويقدر عدد الفستق بحوالي 800.000 حبة فستق.
  • كما يستخدم الفستق الحلبي في صناعة الحلويات الشرقية السورية التي لها نكهة مميزة، كما يتم استهلاكها طازجة أو على شكل فواكه مجففة.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا اليوم الذي نقدم فيه كافة التفاصيل والمعلومات عن الدول الأكثر إنتاجاً للفستق، والدول العشر الأكثر إنتاجاً للفستق في العالم، وكذلك الدول الأكثر تصديراً للفستق. ، وأكبر دولة عربية منتجة للفستق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى