تعليم

من هو مخترع قلم الحبر السائل

من هو مخترع قلم الحبر السائل، كتابة الحروف والأرقام والكلمات على الورق تتطلب الأقلام. هناك أنواع عديدة من الأقلام التي اخترعها العلماء على مر القرون، منها قلم الرصاص، وقلم الحبر الجاف، وقلم الحبر السائل، وأقلام التلوين. بالأقلام تكتب كل الكلمات بكل لغات العالم. وقد ذكر القلم في القرآن الكريم في قوله تعالى: {الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ}. القلم هو أداة الكتابة التي تساعد الجميع على التعلم واكتساب المعرفة في كافة أنواع العلوم المختلفة، وهذا ما يطرح السؤال: “من هو مخترع قلم الحبر؟” وهذا هو الحال أيضا. محور المقال: هذا المقال سوف يجيب على السؤال: من مخترع قلم الحبر؟.

من هو مخترع قلم الحبر السائل

العالم والمخترع الأمريكي لويس إديسون ووترمان، ولد عام 1837م، هو من اخترع قلم الحبر. وكان يحاول توقيع عقد عمل مهم جداً له كموظف مبيعات في مدينة نيويورك عام 1883م. وعندما قام ليوقع العقد لم يكتب القلم، والأسوأ من ذلك أن الحبر انسكب على عقد العمل وأتلفه. ومنذ ذلك الحين، يعمل العالم ووترمان على صنع قلم حبر. مبدأ البحث العلمي واستخدام الفعل الشعري في صناعة القلم. استخدم Waterman الهواء لتحفيز الحبر على التدفق بشكل مستمر والحفاظ على ثبات الحبر في الأنبوب دون انسكاب. حصل على براءة اختراع مسجلة باسمه عام 1884م، وأوائل عام 1899م. تم افتتاح مصنع في مونتريال لتصنيع أقلام الحبر بكافة أشكالها وتصاميمها. توفي ووترمان عام 1901م، بعد أن حقق أرباحًا كثيرة من بيع أقلام الحبر.

من هو مخترع قلم الحبر الجاف

اخترع الصحفي المخترع لازلو بيرو، المولود في المجر عام 1899م، أول قلم حبر جاف عام 1938م. لاحظ بيرو أن الحبر المستخدم في طباعة ورق الصحف يجف بسرعة، فقرر أن يخترع قلمًا يعتمد على نفس المبدأ. قام بيرو بتثبيت كرة صغيرة دوارة على طرف القلم وعندما يتحرك القلم فوق الورقة تدور الكرة ويترك الحبر على الورقة ويجف بسرعة، ولكن هذه الفكرة امتلكها جون لاود منذ عام 1888م لكنه لم يستغلها تجاريا، وحصل بيرولت على براءة اختراع هذه الفكرة بدلا من ذلك، واستخدم قلمه من قبل القوات الجوية البريطانية في الحرب العالمية الثانية وسجل براءة اختراع لاختراعه في العديد من الدول الأوروبية. توفي بيرولت عام 1985م.

أنواع أقلام الحبر

هناك أنواع عديدة من أقلام الحبر التي استخدمها الإنسان منذ بداية اختراع أقلام الحبر. يمكن استخدام بعض الأنواع للكتابة والبعض الآخر لرسم وتخطيط اللوحات الجميلة. يمكن تقسيم أنواع أقلام الحبر إلى أقلام قديمة وأقلام حديثة، وسيتم تلخيص أبرز أنواع أقلام الحبر فيما يلي:

  • القلم: مصنوع من الخشب، ويحتوي على قنوات شعرية يتدفق من خلالها الحبر على الورقة، ويمتلئ القلم بالحبر عندما يكون فارغاً.
  • فرشاة الحبر: والتي انتشرت في شرق آسيا وتستخدم لكتابة الخط العربي المميز، ويصنع جسم الفرشاة من الذهب أو خشب الصندل أو الزجاج، ويصنع رأس الفرشاة من شعر الحيوانات أو الريش.
  • قلم القصب: وهو يصنع من القصب أو الخيزران، ويتم عمل شق في طرفه ليخرج الحبر للكتابة.
  • قلم الحبر الجاف: يحتوي رأسه على كرة صغيرة مصنوعة من النحاس أو كربيد التنغستن، تدور الكرة ويطرد الحبر على الورقة، جميع الناس يستخدمونه بسبب تكلفته المنخفضة، سيتم الإجابة على سؤال من مخترع قلم الحبر الجاف أدناه.
  • قلم الحبر السائل: مبدأ تشغيله يشبه مبدأ قلم الحبر الجاف ويعمل على مبدأ العمل الشعري، إلا أن الحبر أكثر سيولة من الجاف ولا يجف بسرعة على الورق.
  • قلم التحديد: والذي يحتوي على صبغة شفافة يمكن من خلالها التعرف على الكلمات المهمة عن طريق التلوين عليها ليسهل تمييزها.
  • القلم الرقمي: هو جهاز إدخال رقمي، يمكن من خلاله الكتابة على شاشة الهاتف المحمول بسهولة، وهو من التقنيات الحديثة التي ظهرت مؤخراً.

بداية اختراع قلم الجاف

بدأ تاريخ اختراع قلم الحبر الجاف عندما لاحظ المخترعون أن احتياطي الحبر الموجود في القناة المجوفة للقلم المستخدم في الكتابة سرعان ما ينضب، وكان حمل زجاجات الحبر أو المحابر من مكان إلى آخر للكتابة أمرًا متعبًا للكتاب. بالإضافة إلى أن استخدام القلم في الكتابة كان صعباً على كثير من الناس. لا يستطيع إتقانها إلا أولئك الذين ماهرون في استخدامها. لقد اخترع المخترعون دائمًا قلم حبر من صنع الإنسان يحتوي على حبر جاهز، ولا داعي لغمس قلم الحبر في حاوية الحبر في كل مرة تكتب فيها. قام العديد من الأشخاص بتصميم أقلام النافورة بطرق مختلفة. مخترعين، لكنه لم يكن بالشكل الحالي للقلم. كما فشل البعض في اختراع أقلام حبر كانت عملية وسهلة الاستخدام. أول من اخترع القلم المناسب للكتابة هو العالم ووترمان، يليه العالم بيرولت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى