منوعات

من هو مخترع المذياع من 7 حروف

من هو مخترع المذياع من 7 حروف ، يعتبر اختراع الراديو من أهم اختراعات القرن الماضي، إلا أن حق ملكيته كان موضع خلاف بين العالمين جوجليلمو ماركوني ونيكولا تيسلا، رغم أنه أول من أرسل – بشكل علني وصريح – بث الموجات لمسافات طويلة جدًا. إنه جوجليلمو ماركوني في عام 1901م، وتجدر الإشارة إلى أنه كانت هناك محاولات عديدة للقيام بذلك قبل أن يفعلها ماركوني، ويعترف جوجليلمو ماركوني أن مستشاره الفني -البروفيسور فليمنج- هو من قام بتجهيز الجهاز للاتصال اللاسلكي محطة الإرسال التي كانت قادرة على إرسال الإشارات اللاسلكية عبر المحيط الأطلسي عام 1901م.

من هو مخترع المذياع من 7 حروف

يُنسب اختراع المذياع إلى غولييلمو ماركوني، وهو مخترع إيطالي عاش بين عامي 1874 و 1937. ساهم ماركوني في اكتشاف الموجات الكهرومغناطيسية وطور أول نظام تلغراف لاسلكي كامل وناجح تجاريًا يعتمد على هذه الموجات.

بينما كان ماركوني شابًا، درس أعمال هاينريش هيرتز، الذي أثبت وجود موجات كهرومغناطيسية. بنى ماركوني جهازًا خاصًا لإرسال واستقبال هذه الموجات، ونجح في إرسال إشارات لاسلكية عبر مسافات قصيرة.

في عام 1896، سافر ماركوني إلى إنجلترا وعرض اختراعه هناك. سجل براءة اختراع جهازه وأنشأ شركة لتطوير ونشر خدمات ومعدات الاتصالات اللاسلكية.

في عام 1901، نجح ماركوني في إرسال إشارات لاسلكية عبر المحيط الأطلسي، مما أحدث ثورة في مجال الاتصالات. حصل ماركوني على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1909 تقديرًا لاختراعاته.

ملاحظة:

  • بينما يُعتبر ماركوني مخترع المذياع، إلا أن العديد من العلماء الآخرين ساهموا في تطوير التكنولوجيا، مثل هاينريش هيرتز، وألكسندر بوبوف، ونيكولا تيسلا.
  • يُطلق على اختراع ماركوني في البداية اسم “التلغراف اللاسلكي”. تم استخدام مصطلح “المذياع” لأول مرة في عام 1904.

مساهمون آخرون في اختراع الراديو

هناك العديد من العلماء والمخترعين الذين ساهموا في اختراع الراديو أو ساعدوا مخترعي الراديو في تحقيق الاختراع، ومنهم ما يلي:

  1. هاينريش هيرتز: كان هذا الفيزيائي الألماني أول من أثبت إمكانية إرسال واستقبال الموجات الإلكترونية لاسلكيًا.
  2. إرنست ألكسندرسون: (بالإنجليزية: Ernst Alexanderson)، طوّر هذا العالم السويدي أول مولد كهربائي يجعل نقل الصوت لاسلكياً ممكناً، مقارنة بالتلغراف الذي يستخدم المقاطع الطويلة والقصيرة.
  3. ريجينالد فيسيندين: كان ريجنالد فيسيندين أول من اخترع الصوت النقي ونقل الموسيقى دون المقاطع الطويلة والقصيرة الموجودة في التلغراف.
  4. إدوين هوارد أرمسترونج: (بالإنجليزية: Edwin Armstrong)، هو مخترع FM، وأول من اخترع دائرة التجديد، وأول جهاز راديو مضخم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى