منوعات

من هو فاروق الشرع ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو فاروق الشرع ويكيبيديا السيرة الذاتية، ظهر فاروق الشرع، وزير الخارجية السوري الأسبق، بعد غياب سنوات، وسط شائعات عن اعتقاله أو وضعه تحت الإقامة الجبرية.

والتقط الشاعر السوري هادي دانيال صورتين جمعهما هو والشرع يوم الاثنين الماضي ونشرهما على حسابه على فيسبوك يوم الجمعة.

ووصف الشاعر السوري الذي يعيش في تونس منذ سنوات طويلة الشرع بـ”رجل الدولة النبيل”، مشيراً إلى أن الصورتين التقطتا في منزل وزير الخارجية الأسبق بالعاصمة السورية دمشق.

وظهرت علامات الشيخوخة على ملامح الشرع الذي أتم الثمانين من عمره، وغاب منذ عام 2012 عن الحياة السياسية السورية، فيما انتشرت شائعات عن انشقاقه عن نظام بشار الأسد ولجوئه إلى إحدى الدول الدول المجاورة، والتي تبين فيما بعد أنها كاذبة.

لكن الشرع كان ضد الحل العسكري الذي اتبعه بشار الأسد لمواجهة المنثورين عليه عام 2011، وكان مع الحوار السياسي مع المعارضة، إلا أن هذه القضية أدت إلى استبعاده من الحياة السياسية السورية. . وكان من آخر التصريحات المتلفزة التي تداولتها قناة الشرع دعوته إلى… الحوار حل للأزمة السورية.

ولد فاروق الشرع عام 1938 في مدينة درعا جنوبي سوريا. أول تعيين وزاري له كان عام 1980، حيث عين وزيراً للخارجية، ومن ثم، في عام 1984، أصبح وزيراً للخارجية. ثم، في عام 2006، تم تعيينه نائباً لبشار الأسد.

ونشر الشرع مذكراته عام 2015، في كتاب بعنوان (الرواية المفقودة)، تناول فيه كافة القضايا السياسية التي شهدها أو كان جزءاً منها عند اتخاذ القرارات.

وعاد اسم الشرع إلى الظهور في الأشهر الأخيرة، خاصة في محادثات سوتشي الروسية التي عقدتها ونظمتها موسكو عام 2017، حيث تم الاستشهاد بالشرع كمرشح لـ«قيادة» المرحلة الانتقالية في سوريا، والتي تفترض الأممية. القرار 2254، لكن نظام الأسد يواصل وضع العراقيل أمام العملية السياسية التي تؤدي إلى رحيله، وذلك وفق القرار الأممي المذكور الذي يؤكد على ضرورة “انتقال سياسي” بصلاحيات كاملة، واستبعاد الأسد وعائلته. لحكم البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى