أخبار العالم

من هو علي محسن صالح الأحمر ويكيبيديا

من هو علي محسن صالح الأحمر ويكيبيديا ، ولد علي محسن صالح الأحمر في 20 يونيو 1945 في قرية بيت الأحمر مديرية سنحان بمحافظة صنعاء، حيث نشأ وتلقى تعليمه من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية، والتحق بالجيش اليمني عام 1961، في “السرية الرابعة”، وفي عام 1968 رقي إلى رتبة ملازم أول وفي عام 1970 أصبح قائداً لسرية مشاة، والتحق أيضاً الأحمر بعد ذلك بالكلية العسكرية اليمنية وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1974.

من هو علي محسن صالح الأحمر ويكيبيديا

تدرج في المناصب العسكرية، وشارك في حروب الدفاع عن النظام الجمهوري في عدة جبهات، وفي الحرب التي دارت بين النظام الملكي وأنصار الجمهورية، ويعتبر من أبرز المساهمين في تشكيل القوات المسلحة اليمنية وأسس الفرقة الأولى مدرع التي كانت تحت قيادته وتتكون من عدة ألوية منتشرة في مختلف مناطق الجمهورية اليمنية.

وشارك الأحمر في حرب الجبهة عام 1979، وحرب عام 1994، وصراع صعدة، وفي عام 2001، أصبح قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية وقائد الفرقة المدرعة الأولى، وهو أيضاً أحد مؤسسي حزب المؤتمر الشعبي الذي تأسس عام 1980 بزعامة صالح، وكان عضواً في لجنته الدائمة لثلاث فترات متتالية.

ويتمتع الفريق الأحمر بعلاقات قوية مع دول الخليج، خاصة السعودية وقطر، ويعتبر أن له علاقات جيدة مع الجماعات السلفية في اليمن.

تفاصيل الخلاف مع علي عبدالله صالح

وكان الفريق الأحمر، وهو رجل عسكري ذو خبرة وأقوى رجل في المؤسسة العسكرية اليمنية، مقرباً من الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، ذراعه اليمنى والثاني في القيادة في اليمن بعده.

وينتمي الرجلان إلى نفس العائلة، عائلة الأحمر، رغم اختلاف المعلومات حول درجة العلاقة بينهما: فقد ولدا ونشأا في نفس البلدة.

اهم اعمال علي محسن الاحمر العسكرية

شارك الأحمر في لجان الإعداد للوحدة اليمنية وفي إعادة تنظيم ودمج القوات المسلحة اليمنية، وفي عام 2004، كلفه علي عبد الله صالح بقيادة العمليات العسكرية ضد مليشيا الحوثي.

لكن الخلافات بدأت بين الرجلين خلال الاحتجاجات التي اندلعت في اليمن عام 2011، وانشق الأحمر عن صالح وترأس ما أطلق عليه هيئة الشباب الشعبي لأنصار الثورة، التي أعلنت التزامها بحماية شباب الثورة من أي تهديد. هجوم. هجوم مسلح من قبل نظام صالح.

وخاضت قوات الأحمر معارك متعددة مع الحرس الجمهوري التابع للرئيس، انتهت بتوقيع المبادرة الخليجية عام 2012، وساعد الفريق علي محسن الأحمر، فور تعيينه نائباً للرئيس عبد ربه منصور هادي، في تعبئة جبهات القتال ضد الحوثيين وقوات صالح، وكان له دور مهم في طرد تنظيم القاعدة من محافظة حضرموت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى