أخبار العالم

من هو طلال حمية القيادي في حزب الله

من هو طلال حمية القيادي في حزب الله، شنت طائرات الاحتلال ظهر الثلاثاء، هجوماً على منزل في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.وقالت هيئة البث العبرية إن الهدف في الضاحية الجنوبية لبيروت كان قيادياً عسكرياً بارزاً في حزب الله، فيما قالت مصادر أخرى إن الهدف هو القيادي البارز طلال حمية، وهو ما لم يتم نفيه أو تأكيده حتى كتابة هذه السطور. .

من هو طلال حمية القيادي في حزب الله

وحمية هو القائد التنفيذي للوحدة 910، وهي وحدة العمليات الخارجية لحزب الله اللبناني، والمسؤولة عن تنفيذ عمليات الحزب خارج الأراضي اللبنانية.

و”طلال حمية” هو “طلال حسين حمية”، الملقب بـ “أبو جعفر”، القائد التنفيذي الحالي للوحدة، ويلقبه “القادة العسكريون الإسرائيليون” بـ “الشبح” لأنه لا يملك أي أوراق ثبوتية رسمية في لبنان. ولأنه منعزل تمامًا عن الحياة الاجتماعية والظهور العام ويتبع بدقة أعلى احتياطات السلامة في هذا الوقت.

ويترأس “حمية” الوحدة في المنصب الذي كان يشغله القيادي الأكثر شهرة في حزب الله “عماد مغنية” الذي اغتيل في دمشق عام 2008[5]. ويطلق عليه أيضًا عدة أسماء مستعارة، منها “طلال حسني” و”عصمت مزاراني”. مكتب التحقيقات الفيدرالي يبدو وكأنه عائلة. وتنتمي حمية إلى عائلة مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ويصفها المكتب بـ”عائلة بن لادن اللبنانية” لأنها من أهم العائلات المعروفة في أوساط حزب الله.

طلال حمية

وخلف طلال القائد السابق للوحدة، مصطفى بدر الدين، صهر مغنية وخليفته، الذي قُتل أيضاً في سوريا عام 2016. وينحدر طلال، البالغ من العمر 50 عاماً، من منطقة بعلبك الهرمل وعمل إلى جانب بدر الهرمل. وكان دين ومغنية والوزير الإيراني أحمد وحيدي، بحسب معلومات الموساد، مسؤولين أيضاً عن نقل ترسانة حزب الله عبر سوريا. عملت حمية حتى أوائل عام 1982 كموظفة إدارية في مطار رفيق الحريري في بيروت. بدأ نشاطه مع حزب الله منتصف الثمانينات، وكانت بداياته الأولى كضابط أمن في حزب برج البراجنة حيث كان يعمل. وكان مسؤولاً عن العديد من العناصر الذين أصبحوا فيما بعد أهم القادة العملياتيين في الحزب اللبناني. وكان حمية أيضاً نائباً لمغنية في شبكة الجهاد، وهي وحدة المهام الخاصة والهجمات الخارجية التابعة لحزب الله.

من هو طلال حمية القيادي في حزب الله
من هو طلال حمية القيادي في حزب الله

وتعتقد المخابرات الإسرائيلية أن “الشبح” هو المسؤول حاليا عن تجنيد خلايا حزب الله حول العالم، خاصة في أميركا الجنوبية وأوروبا الغربية وإفريقيا، بحسب تقرير لصحيفة “المدن”. كما اتهمه الموساد بالتنسيق معهم. “مقتدى الصدر” قائد جيش المهدي آنذاك – وزعيم التيار الصدري حاليا – وغيره من الميليشيات الشيعية في العراق مباشرة بعد الغزو الأمريكي. كما يعتقد الموساد الخلايا التي أسسها حمية. وهم يعتمدون بشكل أساسي على السفارات والقنصليات الإيرانية للمساعدة في نقل الأسلحة والدعم اللوجستي. ويُعتقد أيضًا أن حمية عملت بشكل وثيق مع كل من الأمين العام لحزب نصر الله وقائد فيلق القدس الراحل الجنرال قاسم سليماني الذي قُتل. نهاية ديسمبر الماضي بطائرة أمريكية بدون طيار.

ويعتبر حمية مسؤولاً عن العديد من الهجمات المسلحة المخططة والمنفذة بدقة، وقد أدرجته العديد من الدول على قوائم الإرهاب.

من هو طلال حمية

وتستخدم حمية شركات وهمية وجوازات سفر مزورة وموارد بشرية واسعة النطاق في عدد كبير من الدول حول العالم. وتتهمه الولايات المتحدة وإسرائيل بالمسؤولية عن تنفيذ هجمات عنيفة عام 1982 ضد مشاة البحرية الأمريكية والقوات الفرنسية المتمركزة فيها. بيروت، والتي خلفت 241 قتيلاً أميركياً و128 جريحاً. وهذا يتناقض مع حقيقة أنه لم يبدأ نشاطه مع حزب الله إلا في منتصف الثمانينات، لكن هذه معلومات غير مؤكدة وتعتمد على افتراضات أميركية وإسرائيلية. كما أنه متهم بالتخطيط لهجوم في العاصمة التايلاندية بانكوك ضد إسرائيليين عام 2012 ردا على اغتيال “مغنية” قبل أربع سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى