تعليم

من هو صاحب كتاب الايام ..من هو مؤلف كتاب الايام

من هو صاحب كتاب الايام ..من هو مؤلف كتاب الايام، كتاب الأيام كتاب قيم من تأليف الأديب المصري المعروف طه حسين، الكاتب الكفيف. ويعتبر كتاب الأيام من أبرز كتاباته، حيث تحدث الكاتب في هذا الكتاب عن نفسه وحكى مراحل حياته التي تجلت في الطفولة والشباب والبلوغ. تعود شهرة الكتاب إلى شهرة وتألق الكاتبة التي كتبته سيما. وهو أعمى، وقد تحدى هذا النقص في نفسه وكتب كتابا قيما. يحكي لنا فيه تجربته في هذه الحياة.

من هو صاحب كتاب الايام ..من هو مؤلف كتاب الايام

كتاب الأيام كتاب مشهور جدًا للكاتب والأديب الراحل طه حسين.، طه حسين كاتب وأديب مصري تحدث في كتاب الأيام عن رحلته والأيام التي عاشها وحياته. وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام. في بداية الكتاب يتحدث الكاتب طه حسين عن طفولته في الريف. وفي القسم الثاني يتحدث عن المرحلة منذ دخوله الأزهر حتى التحاقه بالجامعة الأهلية. أما القسم الأخير فيتحدث عن رحلته إلى فرنسا حيث حصل على الدكتوراه ومن ثم عودته إلى مصر. ويرجع سبب شهرة الكتاب هو ذكاء طه حسين في تصوير الطفولة والحنين إليها، وهو ما يجذبنا جميعا، والتعبيرات التي استخدمها طه حسين فلسفية بعمق وتلامس القلب.

من هو صاحب كتاب الايام ..من هو مؤلف كتاب الايام
من هو صاحب كتاب الايام ..من هو مؤلف كتاب الايام

لماذا كتب طه حسين قصه الايام؟

وكان السبب الرئيسي الذي دفع طه حسين إلى كتابة “الأيام” هو الضجة والثورة الكبيرة التي أحاطت بكتابه “في الشعر الجاهلي” الذي صدر عام 1926م. وقد أحدث هذا الكتاب خلافات بين دوائر معينة من المجتمع المصري وبين طه حسين، مما أثار مشاعر الظلم الذي تعرض له، والذي ذكّره بالمعاناة التي واجهها في طفولته وشبابه، ورفض أفكاره التحررية للفكر. ودفعوه إلى الإصرار على التشبث بالحياة وإثبات نفسه وتحقيق النصر. وقد ذكر طه حسين في مقدمة إحدى طبعات هذا الكتاب عام 1954م سبب كتابته للأيام قائلاً: “ما أمليتها إلا للتخلص منها”. الهموم والأفكار الحزينة التي كثيراً ما تعذب الناس بين الحين والآخر”، بالإضافة إلى الأسباب الكامنة وراء سيرة طه حسين الذاتية، وهي العلاقة الوثيقة التي ربطته بالأدب العربي والغربي.

لماذا سمي كتاب الايام بهذا الاسم؟

كتاب الأيام هو سيرة ذاتية للكاتب طه حسين. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، صدر الجزء الأول عام 1929م. ونشر الجزء الثاني عام 1939م. أما الجزء الثالث فقد كتبه أثناء رحلته إلى فرنسا. وتشمل الأجزاء الثلاثة مراحل من مسيرة الكاتب المهنية. الحياة والتعليم، منذ ولادته وطفولته في قريته، إلى دراسته في الجامع الأزهر ورحلته إلى فرنسا، روى طه حسين سيرته بلغة فصيحة، بأسلوب جميل وممتع، وتناول هذه القضية. السيرة الذاتية مع التحليل المنطقي. كما روى الجانب النفسي من طفولته ومشاعره عندما أصيب بالعمى، حيث عاش حياته في بؤس ومعاناة نتيجة لذلك. ولا بد من القول هنا أن كتاب الأيام ليس مجرد سيرة ذاتية فحسب، بل إنه يصلح كنموذج تستفيد منه الأجيال القادمة، كما أنه مناسب أيضًا كمصدر لدراسة حالة المجتمع المصري في مصر. القرن ال 20.

هل قصه الايام حقيقيه؟

تعددت الآراء النقدية حول كتاب الأيام لطه حسين، منها:

  • السمرة محمود: “يزيل الحواجز بينه وبين القارئ بالكلام الصادق والأسلوب الجميل والسرد البسيط والموسيقى العذبه التي يتحكم في إيقاعها إحساس طه حسين الحساس، وكل هذا يجعل الأيام أفضل سيرة ذاتية منشورة” باللغة العربية حتى الآن.”
  • أحمد النعيمي: عندما يتحدث طه حسين عن الإعاقة المكفوفة فهو يفعل ذلك من الجانب الإنساني، وبهذا المعنى يتحدث عن نفسه كعضو في مجموعة لها آلامها الخاصة التي يمكن لمجتمع المبصرين أن يخففها. أشعر أم لا.”
  • سحر سليمان عيسى: “ثم يأخذنا إلى ساحات الأزهر سلالمه وزواياه ويأخذنا من حلقة إلى أخرى. أما الجزء الثالث فيحدثنا عن فترة جديدة من حياته والتي هي فترة النضال من أجل التجديد والانفتاح، وفترة الانتقال إلى عالم جديد، وهو عالم أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى