أخبار العالم

من هو براء قاطرجي ويكيبيديا الذي اغتالته إسرائيل

من هو براء قاطرجي ويكيبيديا الذي اغتالته إسرائيل، محمد براء قاطرجي، الذي قتلته إسرائيل بطائرة مسيرة قرب الحدود السورية اللبنانية بعد ظهر اليوم الاثنين، هو أحد رجال الأعمال السوريين الذين برزوا منذ عام 2011، بعد الأزمة التي عاشتها البلاد وما زالت تداعياتها مستمرة.

ووضعت واشنطن محمد براء أحمد رشدي قاطرجي على قائمة العقوبات عام 2018، متهماً بالدخول في صفقات نفطية عبر الوساطة، مستفيداً من شركته أرفادا بتروليوم.

كما اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية القاطرجي بتسهيل تجارة الوقود وتوريد المنتجات النفطية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية.

من هو براء قاطرجي ويكيبيديا الذي اغتالته إسرائيل

وكان واحداً من عدة شخصيات سورية بارزة فرضت عليها الخارجية البريطانية سلسلة عقوبات عام 2021، متهمة بدعم الحكومة السورية واستفادتها من خلال إبرام صفقات تجارية في مجال النفط والقمح.

يعد قاطرجي أحد المؤسسين وأبرز المشاركين في مجموعة شركات قاطرجي المتنوعة.

وهو رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لشركة آرا للدراسات والاستشارات في سوريا والتي يملك فيها حصة قدرها 40%.

كما يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والشريك المؤسس لمجموعة “Raíces para la Agricultura y la Ganadería” ويمتلك حصة قدرها 40%.

شارك براء قاطرجي في تأسيس عدة شركات في سورية، منها “شركة القاطرجي للصناعات الهندسية الميكانيكية المساهمة الخاصة” التي يملك فيها 34%، و”شركة أرفادا للنفط” التي شارك فيها أيضاً المؤسسة. “شركة مجموعة القاطرجي القابضة”. وتمتلك 34% منها.

وينحدر براء قاطرجي وشقيقه حسام عضو مجلس الشعب السابق من مدينة الباب بريف حلب الشمالي، لكنه ولد ونشأ في محافظة الرقة عام 1976.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى