تعليم

من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة

من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة، وهو من الأسئلة المهمة التي قد يبحث الكثير من الناس عن إجابة لها، هناك نبي قام بتقسيم الاثنتي عشرة ساعة التي نعرفها الآن، وقد فعل ذلك لمعرفة أوقات الصلاة، وسوف نتعرف على اسم ذلك النبي في هذا المقال.

من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة

رداً على السؤال: من هو النبي الذي قدر الساعات لمعرفة أوقات الصلاة؟ هو نبي الله نوح عليه السلام. وحدد الاثنتي عشرة ساعة. نوح عليه السلام “ذكر في جميع الكتب السماوية، وهو من ذرية نبي الله آدم عليه السلام، وقد أمره الله، وقد بنى الله تعالى السفينة، وتمم النبي نوح مهمته” أمر الرب وبدأ في بناء الفلك الهائل، وأخذ معه من نجا من الطوفان العظيم الذي قضى على البشرية، ويقال إن نوح عليه السلام قسم الساعات أثناء وجوده في الفلك.

قصة سيدنا نوح عليه السلام

بعد أن عرفنا أن نبي الله نوح عليه السلام هو النبي الذي قدر الساعات لمعرفة أوقات الصلاة، سنتحدث قليلاً عن قصته عليه السلام أرسله الله تعالى. ليدعو قومه إلى عبادة الله الواحد بعد أن أشركوا بالله وعبدوا الأصنام، ولكن قومه تمردوا واستكبروا، وقد يئس نوح عليه السلام من قومه وظل يدعوهم ألف مرة سنة أقل من خمسين سنة، ولم يستجب له قومه ولم يستفيدوا من نصيحته، بل أنكروا نبوته وقالوا إنه كذاب، وسخروا ممن اتبع نوح عليه السلام من الفقراء والضعفاء. وواصل نوح دعوته لقومه، يدعوهم ليلاً ونهاراً، سراً وعلانية. ولم يؤمن به إلا جماعة قليلة من قومه، أما بقية قومه فكانوا يستهزئون به ويتهمونه بالجنون. وهددوه بالرجم إذا لم يتراجع عن دعوته.

وعندما ضاق نبيّ الله نوح ذرعًا بهم شهاكم إلى الله تعالى، وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة نوح: “قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا * فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا * وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا *ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا * ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنْتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا * فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.

وبعد يأسهم منهم، وبعد ما لقيه نوح مع قومه، دعا عليهم وقال: رب لا تترك في الأرض بيوت الكافرين. فإن تركتهم يخدعون عبادك ولا يلدون إلا فاجرين. غير مخلص استجاب الله تعالى لدعاء نبيه، وقضى بهلاك قوم نوح بالغرق، وأمر نبيه أن يبني سفينة، تنقذهم ومن آمن معه من الغرق، ولما انتهى نوح من السفينة وظهرت العلامات التي تنذر ببدء العذاب، وبدأت الينابيع تتفجر على الأرض، وبدأ المطر يهطل من السماء بغزارة. أمر الله نوحا أن يأخذ معه زوجين من الحيوانات والحيوانات، ذكرا وأنثى، لكي تبقى نسله كما أمره الله، ليأخذ معه أهله، إلا الذين كفروا منهم، وهي إحدى زوجاته وأحد أولاده، كما أمره الله تعالى أن يأخذ معه. والذين آمنوا به وكانوا قليلا.

من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة
من هو النبي الذي قدر الساعات ليعرف مواقيت الصلاة

وأهلك الله تعالى الكفار بإغراقهم في الطوفان. ثم أمر الأرض أن تبلع ماءها، وأمر السماء أن تحبس مطرها. وتوقفت السفينة ورست على جبل الجودي بالموصل وقضي الأمر وهلك الظالمون. وبعد أن توقفت السفينة على الجبل، أمر الله تعالى نوحًا ومن معه أن ينزلوا من سفينتهم. مليئًا بالخير والبركات، أعان الله تعالى نبيه نوح عليه السلام، وأهلك كل من لم يؤمن به، وجعلهم عبرة للإنسانية. ثم جعل الله النبوة والكتاب في ذرية نوح وإبراهيم عليهما السلام.

وفي ختام مقالنا عرفنا من هو النبي الذي حسب الساعات لمعرفة أوقات الصلاة، وأنه نبي الله نوح عليه السلام الذي يقال أنه قسم الوقت إلى اثنتي عشرة ساعة ليعرف وقت الصلاة، وأنه فعل ذلك وهو في مركبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى