تعليم

من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم

من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم، نزل القرآن الكريم على معلمنا محمد صلى الله عليه وسلم، وكان الرسول يقرأ القرآن الكريم على أصحابه وعلى المسلمين حفظاً. وبعد وفاة الرسول، خشي المسلمون ضياع القرآن، فاتفقوا على جمعه. وسيوضح موقع العراب من خلال هذا المقال من هو الصحابي الذي اقترح جمع القرآن.

من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم

تولى الصحابي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- الخلافة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. وكانت مدة خلافته -رضي الله عنه- سنتين وبضعة أشهر. تعرض تنظيم الدولة الإسلامية خلال مرحلة خلافته لسلسلة من الصعوبات والصراعات، أهمها حروب الردة التي استشهد فيها. يوجد بها عدد كبير من حفظة القرآن الكريم. ولهذا نصح أبو بكر الصديق أن يجمع القرآن في مصحف واحد خوفاً من ضياعه. ورغم تردده في البداية، إلا أن حرصه على حفظ القرآن جعله يوافق على الأمر. وهكذا فإن الصحابي الجليل الذي اقترحه صديق جامع القرآن الكريم على أبي بكر هو:

عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم
من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق أن يجمع القرآن الكريم

 

سبب اختيار زيد بن ثابت لجمع القرآن الكريم

عندما أوصى عمر بن الخطاب صاحبه أبا بكر الصديق بجمع القرآن الكريم، عهد أبو بكر الصديق بهذه المهمة إلى صاحبه زيد بن ثابت. وكانت هناك أسباب كثيرة دفعته إلى اختيار زيد بن ثابت. على غيره من الصحابة في مهمة جمع القرآن الكريم. وفيما يلي ندرج مجموعة من أبرزها. الأسباب:

  • وكان يكتب الوحي في عهد رسول الله.
  • وكان شابا مستعدا لتلقي النصح والتوجيه.
  • وشهد أحوالاً من القرآن لم يراها أحد.
  • وكان حافظاً للقرآن عن ظهر قلب.

من هو الصحابي الذي اقترح على عثمان بن عفان بجمع القرآن الكريم؟

وتولى الخليفة عثمان بن عفان الخلافة بعد وفاة صاحبه عمر بن الخطاب. وفي عهده كثرت الفتوحات الإسلامية، واتسعت الدولة الإسلامية، وهاجر كثير من المسلمين إلى البلاد الإسلامية، مما استدعى جمع القرآن الكريم. كان السبب الرئيسي في جمع القرآن هو معالجة اختلاف القراء في جوانب قراءة القرآن الكريم، وقد أخطأ بعضهم، بل وذهب في بعض الأحيان إلى حد تكفير الآخرين، وقد لاحظ أحد الصحابة وأخافه هذا الاختلاف والأمر، فأوصى الخليفة عثمان أن يجمع القرآن في قرآن موحد يكون عليه الإجماع. وهكذا قال الصحابي الذي أوصى عثمان بن عفان بجمع القرآن عليه:

الصحابيّ حذيفة بن اليمان.

مراحل جمع القرآن

نزل القرآن على رسول الله كاملا ومفرقا، وكان يقرأه على المسلمين ليحفظوه ويتعلموه. ومن الجدير بالذكر أن القرآن الكريم لم يجمع في عهد رسول الله، بل تم جمعه في عهد أبي بكر الصديق وعثمان بن عفان. وقد قسمت مراحل جمع القرآن الكريم إلى ثلاث مراحل: وهي كما يلي:

  • مرحلة كتابة القرآن الكريم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • مرحلة جمع القرآن في مصحف واحد في عهد الخليفة أبي بكر الصديق.
  • مرحلة جمع القرآن الكريم في نسخ متعددة في عهد عثمان بن عفان.

وبهذا المعنى نأتي إلى خاتمة المقال: من هو الصحابي الجليل الذي اقترح على أبي بكر الصديق جمع القرآن الكريم؟ وكان مضمونه عن حديث الصحابي الذي أوصى أبا بكر بجمع القرآن الكريم. جمع القرآن، سبب اختيار زيد بن ثابت لجمع القرآن، والصحابي الذي أوصى عثمان بن عفان، جمع القرآن ومراحل جمع القرآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى