تعليم

من بنى مدينة القاهرة ومن الذي اسس مدينة القاهرة؟

من بنى مدينة القاهرة ومن الذي اسس مدينة القاهرة؟، جمهورية مصر العربية وعاصمتها القاهرة وتعتبر أكبر مدينة بين مدنها، كما أنها تحتل المركز الأول على مستوى الوطن العربي من حيث عدد السكان والمساحة. ويبلغ عدد سكانها حسب تقديرات عام 2015 9.5 مليون نسمة يتوزعون على مساحة 528 مليون متر مربع.

من بنى مدينة القاهرة ومن الذي اسس مدينة القاهرة؟

تُعرف مدينة القاهرة بأنها أكبر وأشهر عاصمة في الوطن العربي، وهي عاصمة جمهورية مصر العربية. ويعود تاريخ بنائه إلى العصر الفاطمي حيث بناه جوهر الصقيلي أو (جوهر الرومي) كما كان يلقب. وهو أهم وأشهر قادة الفاتحين الفاطميين، وهو الذي بنى الجامع الأزهر الشريف. كما قام ببنائها وكان له أكبر مشاركة في فتح المغرب ومصر والشام وحتى الحجاز بقيادة الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الذي أمر ببناء المدينة وأطلق عليها اسم القاهرة . قهر العالم بحسب طالع كوكب المريخ الذي ظهر قبل بدء بنائه. حيث يعرف بالفاتح.

من الذي اسس مدينة القاهرة

هذا هو القائد المسلم أبو الحسن جوهر بن عبد الله، الملقب بجوهر الصقيلي، ويلقب أيضًا بجوهر الرومي. ومن المعروف أنه كان له الفضل في تأسيس مدينة القاهرة وبناء الجامع الأزهر. أحد أشهر وأهم قادة الدولة الفاطمية. وكان له فضل كبير في إقامة سلطان الدولة الفاطمية في المنطقة الشرقية، ومن أبرز إنجازاته في الفتوحات: فتح مصر والمغرب والحجاز والشام وفلسطين.

من بنى مدينة القاهرة ومن الذي اسس مدينة القاهرة؟
من بنى مدينة القاهرة ومن الذي اسس مدينة القاهرة؟

معلومات عن حياة الجوهر الصقلي

نشأ جوهر الصقلي في مسقط رأسه بجزيرة صقلية الواقعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وذلك سنة 928م، وينسب إليه بحسب الصقلي، علماً بأن صقلية في ذلك الوقت كانت إحدى إمارات الدولة. الدولة الفاطمية. جاء جوهر الصقيلي إلى منطقة المهدية في سن مبكرة وتلقى تعليمًا عسكريًا بحتًا في عهد المنصور بالله الفاطمي. التحق بالجيش وحصل على الترقيات العسكرية طوال مسيرته العسكرية، حتى أصبح أحد قادة القوات في عهد المعز لدين الله الفاطميين، وكان أميناً وكفؤاً في قيادة الجيوش. وذلك لقدرته على فتح مصر وضمها تحت راية الدولة الفاطمية بعد أن كانت خاضعة للإخشيديين والسلطان العباسي.

معلومات عن فتح مصر وتأسيس القاهرة

توجت محاولة الخليفة الفاطمي المعز لدين الله لفتح مصر بالنجاح الباهر، بعد أن سلم مقاليد قيادة جيش مكون من مائة ألف جندي للقائد جوهر الصقلي. وجاءت بعد فشل ذريع قبلها ثلاث مرات من قبل الدولة الفاطمية في فتح مصر، وانطلقت الجيوش الإسلامية في 14 من شهر ربيع الثاني سنة 358هـ، الموافق شهر فبراير عام 358هـ. سنة 969م، من مدينة القيروان، وفي تلك السنة تمكن أيضاً من فتحها. ويحتفل المصريون حاليا باليوم الوطني لتأسيس القاهرة في 6 يوليو من كل عام، وهو التاريخ الذي يعتبر اليوم الموافق لوضع أول حجر للمدينة على يد جوهر الصقيل عام 969 م.

سبب وفاة جوهر الصقلي

وقد حضر القائد المسلم جوهر الصقلي إلى جوار ربه في شهر ذي القعدة سنة 381 هـ بعد صراع مع المرض، ولف جسده الطاهر في سبعين ثوبا ودفن في الفرقاء الكبرى. منطقة.

بناء مدينة القاهرة

ويوم وصل جوهر الصقلي وجنوده إلى الفسطاط (مصر) قادمين من الجيزة، نفذ أمر الخليفة المعز ونقب أساسات المدينة في سنة ثمان وخمسين وثلاثمائة. آه. ونزل إلى السهل الواقع بين جبل المقطم والخليج، والذي كان يضم في ذلك الوقت بستان كافوري وديرًا. والعظام التي حل محلها مسجد الاقمر وقصر الشوك هي التي شيدت سور المدينة من الطين. وزودته بتسعة أبواب: باب النصر والفتوح من الشمال، وباب البرقية والقاراتين من الشرق، وثلاثة أبواب من الجنوب وهي: باب زويلة وباب الزويلة. الفرج، وبوابتان غربيتان: باب صعدة، وباب القنطرة. وجعله قصراً للخليفة. وكان مربع الشكل، وكانت مساحة سطحه الأولية مليون ومائة وستة وستين ألفاً وأربعمائة متر. وزودها بالحمامات والمساجد والأسواق والأحياء، وبلغ عددها عشرة. وكان لكل حي باب يغلق بعد الظهر ويفتحه الحارس أثناء الصلاة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى