تعليم

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء، أيّد الله تعالى أنبياءه بمعجزات كثيرة اصطفاهم بها من بين الشعوب الأخرى. وتعتبر سورة المائدة التي أنزل الله فيها مائدة من السماء من المعجزات الإلهية. ومن خلال مقالنا في موقع العراب سنتمكن من التعرف على من هو النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل مائدة من السماء، فما تاريخ هذه المائدة وأبرز المعلومات عنها.

من النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل لهم مائدة من السماء

أنزل الله تعالى المائدة على قوم نبي من أنبيائه، نزلت فيه سورة من القرآن هي سورة المائدة. وذلك في قوله تعالى:{قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ. قَالَ اللّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَاباً لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَداً مِّنَ الْعَالَمِينَ}. فالنبي الذي سأله قومه أن ينزل مائدة من السماء هو:

سيدنا عيسى عليه السلام.

قصة سورة المائدة وسبب نزولها

بدأت قصة سورة المائدة عندما أمر سيدنا عيسى عليه السلام الحواريين بصيام ثلاثين يوما. ولما أتموا الصيام اقتربوا من سيدنا عيسى عليه السلام يطلبون منه أن يرسل لهم مائدة من السماء ليأكلوا، لتطمئن قلوبهم بأن الله عز وجل قد قبل صيامهم وأنه سيكون لذا. كان لهم إجازة للإفطار يوم فطرهم، لكن سيدنا عيسى وعظهم خوفا ألا يشكروه، فألحوا عليه بالطلب حتى بدأ يتضرع إلى الله بالدعاء والدعاء. سأل الله أن ينزل مائدة من السماء، فأنزل الله المائدة من السماء والناس ينظرون إليها، تنزل بين السحابتين، وكلما اقتربت أكثر فأكثر، سأل عيسى عليه السلام الله أن ينزلها فيحولها رحمة لا نقمة حتى تستقر في السماء.

يدا عيسى عليه السلام مغطاة بمنديل فأنزلها عيسى عليه السلام بسم الله خير الرازقين وقيل هي سبعة حيتان وسبعة أرغفة خبز وفيه خل ورمان. وكانت رائحتها عظيمة، فأمرهم عيسى عليه السلام أن يأكلوا من هذه المائدة، فأكل من هذه المائدة ما يقارب 1300 شخص، وكان فيهم الفقراء المساكين. والمرضى والمنكوبين. وكما قيل فأكلوه حتى شفي كل من كان به عاهة أو مرض أو بلاء. أولئك الذين لم يأكلوا من المائدة ندموا عندما رأوا حالة الطاولة الجيدة. الذين كانوا يأكلون، ثم ارتفعت المائدة وهم ينظرون إليها حتى اختفت من أمام أعينهم. وممن أكل من هذه المائدة الحواريون الذين حفظوا إيمانهم ووعدهم لسيدنا عيسى عليه السلام طوال حياتهم وبعد صعوده، إلا رجل واحد ارتد بعد صعود عيسى.

من هم الحواريون في سورة المائدة؟

ويعتبر الحواريون أصحاب سيدنا عيسى عليه السلام وأتباعه الذين بشروا بدعوته من بعده. وهم تلاميذه المخلصون. كما توضح سورة المائدة صور الوفاء بالعهود، والعقاب المنتظر لكل من نكث العهد والوعد، كما يقول تعالى: { إِذْ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ قَالُوا نُرِيدُ أَنْ نَأْكُلَ مِنْهَا وَتَطْمَئِنَّ قُلُوبُنَا وَنَعْلَمَ أَنْ قَدْ صَدَقْتَنَا وَنَكُونَ عَلَيْهَا مِنَ الشَّاهِدِينَ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنْزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدا لِأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِنْكَ وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيرُ الرَّازِقِينَ}.

صفات المائدة التي نزلت من السماء

ووصفت المائدة التي نزلت من السماء بما رواه ابن أبي حاتم وابن جرير: حدثنا الحسن بن قزعة الباهلي، حدثنا سفيان بن حبيب، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، عن أبي هريرة. تحت ولاية قتادة، تحت ولاية خلاص، تحت ولاية عمار بن ياسر، تحت ولاية النبي صلى الله عليه وسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: أنزلت المائدة خبزا ولحما من السماء، وأمروا ألا يخونوا، ولا يحتجزوا، ولا يتكاثروا لغد، لذلك خانوا، احتكروا. ونشأوا، ولهذا تحولوا إلى القردة والخنازير.

عذاب أصحاب المائدة

وكما قيل أنه كل يوم تنزل المائدة ويأكل الناس منها، حتى قيل أكل منها سبعة آلاف إنسان، ثم أمر الله عز وجل أن يقتصر على الفقراء دون الأغنياء، فكان صعب على كثير من الناس، وقد تكلم عنه المنافقون ثم بعث، وحينها حول الله المنافقين إلى خنازير، وجعلهم في الدرك الأسفل من نار جهنم، والدليل على ذلك ما ذكر. . في قوله تعالى:{قَالَ اللَّهُ إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ ۖ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لَّا أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ}.

وهنا استطعنا أن نصل إلى خاتمة مقالتنا بعد أن تمكنا من معرفة من هو النبي الذي طلب منه قومه أن ينزل مائدة من السماء، وما سبب تسمية سورة المائدة. عيدة بهذا الاسم، بالإضافة إلى معرفة تاريخ المائدة، ومن هم الحواريون، بالإضافة إلى… صفات المائدة، وعذاب أصحاب المائدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى