الرئيسية

مدينة القدس عاصمة من ومعلومات عنها

مدينة القدس عاصمة من ومعلومات عنها، حيث تعد هذه المدينة المقدسة محط اهتمام للحديث عنها وخاصة خلال الفترة الحالية من الأحداث اتي تتعرض لها فلسطين والقدس والأقصى، وخاصة على لسان عدد كبير من الناشطين السياسيين، حيث هي التي تتعرض الى الاستعمار الصهيوني ويتصارعون ليسرقها من الدولة الفلسطينية رسمي، ونسبها لهم كعاصمة لهم، ومن أجل سيطرتهم عليها، وعبر الفقرات من مقالنا ها سنتعرف على مدينة القدس، وأهم المعلومات عنها وتاريخها العريق.

مدينة القدس عاصمة من

إن مدينة القدس هي عاصمة فلسطين الأبدية، وتدعى كذلك بيت المقدس لما تحظى من أهمية تاريخية ودينية كبيرة، ومعناها الموقع المطهر من الذنوب، حيث تعد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وإليها يشتد الرحال، فيها تم أبرز الأحداث الدينية والتاريخية، وكما ضمن عدد واسع من الأنبياء والرسل، لهذا تعد من أطهر الأماكن على سطح الأرض.

اين تقع مدينة القدس

إن مدينة القدس العظيمة تقع على هضبة، حيث يحدها من الجنوب جبال الخليل، وجبال نابلس من الناحية الشمالية، ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر قرابة 775 متراً مربعاً، وتبتعد عن البحر المتوسط بقرابة 52 كيلو متراً، فيما يصل ارتفاع من سطح البحر الميت قرابة 11500 متر.

تاريخ مدينة القدس

إن تاريخ القدس يعود إلى مئات آلاف الأعوام حيث كان أول من قطنها هم “اليبوسيون” ويُطلق عليهم الكنعانيون، وكان يُطلق عليها خلال القدم “يبوس”، وانتقل إليها العرب من شبه الجزيرة العربية، وكان من أوائل ملوكهم يدعى الملك “ملكي الصادق” وكما يعتبر أول من خطط لبناء وتدشين القدس، والجدير بالذكر إلى أنه عرف بحبه للسلام، وعليه أطلق عليها مدينة القدس بأسماء عبر هذا الشأن مثل:” سالم، وأوروسالم، وشالم. شيد سور القدس حتى يعمل على حماية القدس على يد اليبوس سنة 2500 قبل الميلاد، لوقايتها من المحتل والمحتلين، وبقيت تتمسك مدينة القدس بطابعها العربي والإسلامي الخاص بها الى الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: أجمل كلمات عن فلسطين تبكي لها العيون مكتوبة مع الصور

ما هي أهمية القدس الدينية

إن القدس تمتلك أهمية دينية عظيمة حيث تعتبر ملتقى الأديان الثلاثة “الإسلامية، والمسيحية، واليهودية”، يتواجد فيها المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وتعد أرض الأنبياء، ففيها كان الملك لوط، ودواد، والملك سليمان الذي حكم العالم أجمع منها، وكما أسري منها بالرسول إلى السماوات السبع، كذلك كانت المحل الذي هزت فيه النخل لتنزل فيه رحمات الله على السيدة مريم، وكما حدثت فيها ولادة النبي عيسى عليه السلام. وتعتبر أبرز الأماكن المقدسة لكافة الأديان السماوية، كذلك يشتمل على الجدار الغربي وهو محل يقدسه اليهود وهو ما بقي مما دمره الرومان، كذلك يحج إليه المسيحون من كافة أنحاء الدنيا إلى كنيسة القيامة أو ما تعرف اسم “كنيسة القبر المقدس”.

في ختام فقرات مقالنا نكون قد تعرفنا على مدينة القدس عاصمة من ومعلومات عنها، وما هو تاريخ وجودها، وأهميتها الدينية البارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى