تعليم

متى احتل البيزنطيون بلاد المغرب وما هي الدولة التي كانت تسيطر عليه

متى احتل البيزنطيون بلاد المغرب وما هي الدولة التي كانت تسيطر عليه، تقع منطقة المغرب العربي في الجزء الغربي من الوطن العربي وتضم خمس دول عربية هي: تونس والمغرب وموريتانيا وليبيا والجزائر. بلدان المغرب العربي تسمى “المغرب الكبير”. وتبلغ مساحة هذه المنطقة أكثر من 5,782,140 كم2، وهو ما يمثل 42% من إجمالي مساحة الوطن العربي، وهي نسبة كبيرة بالطبع، في حين أن عدد سكان المغرب العربي يتجاوز 80 مليون نسمة تقريبا.

وقعت منطقة المغرب العربي تحت سيطرة الاحتلال لسنوات طويلة من قبل إمبراطوريات كبيرة، وكان أكبر احتلال لها هو احتلال الإمبراطورية البيزنطية في الفترة ما بين العصور القديمة والعصور الوسطى، وكانت القسطنطينية عاصمتها الرسمية.

متى احتل البيزنطيون بلاد المغرب وما هي الدولة التي كانت تسيطر عليه

احتلال البيزنطيين لبلاد المغرب ، بدأ احتلال البيزنطيين لبلاد المغرب في عام 533 ميلادية، بعد انتصارهم على الوندال في معركة “تري كاماري”. استمر حكمهم لأكثر من قرن، حتى تم طردهم من قبل المسلمين في عام 698 ميلادية.

الدولة التي كانت تسيطر على بلاد المغرب قبل البيزنطيين

قبل احتلال البيزنطيين، كانت بلاد المغرب تحت حكم المملكة الوندالية. سيطر الوندال على بلاد المغرب منذ عام 429 ميلادية، بعد هزيمتهم للإمبراطورية الرومانية الغربية.

سبب احتلال البيزنطيين لبلاد المغرب

كان هناك العديد من الأسباب التي دفعت البيزنطيين إلى احتلال بلاد المغرب، أهمها:

  • الرغبة في استعادة أمجاد الإمبراطورية الرومانية: كان البيزنطيون يعتبرون أنفسهم ورثة الإمبراطورية الرومانية، وكانوا يسعون إلى استعادة الأراضي التي فقدتها الإمبراطورية.
  • التأمين البحري: كانت بلاد المغرب تقع على طريق التجارة البحري بين الشرق والغرب، وكان البيزنطيون يسعون إلى تأمين هذا الطريق.
  • السيطرة على الموارد الطبيعية: كانت بلاد المغرب غنية بالموارد الطبيعية مثل القمح والذهب، وكان البيزنطيون يسعون إلى السيطرة على هذه الموارد.
  • الموقع الاستراتيجي الهام لبلاد المغرب.
  • اشتمال هذه البلاد على العديد من الثروات الهامة.
  • سعي القائد جوستنيان لإعادة أمجاد روما.
  • السعي الدائم للدولة البيزنطية لفرض الحماية المطلقة على حدودها.

آثار الاحتلال البيزنطي على بلاد المغرب

كان للاحتلال البيزنطي العديد من الآثار على بلاد المغرب، أهمها:

  • تغيير التركيبة السكانية: أدى الاحتلال البيزنطي إلى هجرة العديد من الوندال من بلاد المغرب، بينما استقر العديد من البيزنطيين في المنطقة.
  • انتشار المسيحية: كان الوندال أريوسيين، بينما كان البيزنطيين مسيحيين أرثوذكس. أدى ذلك إلى انتشار المسيحية الأرثوذكسية في بلاد المغرب.
  • التدهور الاقتصادي: عانت بلاد المغرب من تدهور اقتصادي خلال فترة الاحتلال البيزنطي بسبب الحروب والضرائب الثقيلة.

طرد البيزنطيين من بلاد المغرب

تم طرد البيزنطيين من بلاد المغرب من قبل المسلمين في عام 698 ميلادية. أدى ذلك إلى بداية حقبة جديدة في تاريخ بلاد المغرب، حيث أصبحت جزءًا من العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى