تعليم

ما هو علم السوسيولوجيا ويكيبيديا انواعه وعناصره

ما هو علم السوسيولوجيا ويكيبيديا انواعه وعناصره، في كثير من الأحيان في الحياة نسترشد ببعض المصطلحات التي تفاجئنا، ولكن بنظرة فاحصة أو بحث بسيط يمكننا بسهولة التعرف على مفهوم المصطلح وما يشير إليه وما الذي يحدده، وأحد تلك المصطلحات هو مصطلح علم الاجتماع.

ما هو علم السوسيولوجيا ويكيبيديا انواعه وعناصره

لغويا كلمة علم الاجتماع هي كلمة علم الاجتماع وهي مشتقة من كلمتين الأولى تعني المجتمع بينما الثانية تعني الدراسة وبالتالي فإن علم الاجتماع يعني دراسة المجتمعات البشرية وكذلك الجماعات البشرية والظواهر الاجتماعية.

علم الاجتماع، من الناحية الفنية، كلمة شبيهة بعلم الاجتماع، أطلقها واستخدمها العالم أوغست كوم، حيث استخدمها كبديل لكلمة علم الاجتماع، لذلك فإن علم الاجتماع هو علم الاجتماع، وهو أحد العلوم. التي عرفها الإنسان منذ القدم، وهي تقوم على دراسة القوانين والمجتمعات، وكذلك دراسة التغيرات والتطورات التي تؤثر على المجتمع والتنبؤ باتجاه تلك التغيرات.

وهذا النوع من العلوم يعمل على دراسة البشر ليس بشكل فردي، بل يدرسهم في مجموعات. وفي هذه العملية، يدرس أيضًا التفاعلات البشرية والاجتماعية والسلوكيات الاجتماعية.

من اهتمامات علم الاجتماع دراسة أسباب التغيرات السلوكية، وكذلك أصول الدول من منظور سياسي وقانوني.

ووفقا لمفاهيم العلماء، فإن العلوم الاجتماعية لا ينبغي أن تقتصر على الدراسات النظرية، بل يجب أن تكون مصحوبة بدراسات ميدانية تجريبية. وساهم هذا التطور في ظهور مفهوم علم الاجتماع الذي ركز المزيد من الاهتمام على الجوانب التجريبية والمعرفية للمجتمعات.

أنواع علم الاجتماع

هناك أكثر من نوع واحد من علم الاجتماع:

  • سوسيولوجيا الجسد: تعتبر دراسات الجسد في العلوم الاجتماعية بشكل عام نوعاً من الدراسات الجديدة والمبتكرة، وترتكز هذه الدراسة على جزئين، الجزء الأول هو الواقع الاجتماعي القائم على كون الجسد منتجاً اجتماعياً، أما الجزء الثاني فهو أنثروبولوجي حول كيفية ارتباط حياة الإنسان الى الجسم.وعلى الرغم من أن الجسد هو نتاج اجتماعي، إلا أنه يعتمد بشكل أساسي على الطبيعة المادية.ومن وجهة النظر السوسيولوجية، ليس الشخص مالكًا للجسد، ولا الجسد حرًا: فالجسد مجرد حامل للثقافة.
  • سوسيولوجيا المعرفة: أهم ما يميز الإنسان هو قدرته على إنتاج الثقافة. من وجهة نظر اجتماعية، تتطلب الثقافة عددا من الاتجاهات، بما في ذلك الأدبية والمسرحية والفنية والأنثروبولوجية. فالثقافة حاضر ومستقبل، أحدهما فوق الآخر. الأخرى.وفي الثقافة، يتم التحقيق والتعليق على الأقوال التي جمعها الفلاسفة والرحالة في القرون أو العصور الماضية.وكان للعديد من العلماء والمؤرخين اهتمامات كبيرة بعلم اجتماع المعرفة، ومنهم ثورستين فيبلين الذي اهتم بعلم اجتماع المعرفة في الولايات المتحدة، وكان ذلك من خلال دراسة العلاقات بين الفئات والمؤسسات الاجتماعية. كما كان للألمان اهتماماتهم بعلم اجتماع المعرفة، وكان هناك أتباع لدوركهايم اهتموا بدراسة علم اجتماع المعرفة، مما ساهم في تقديم مجموعة من الدراسات القوية عن علم اجتماع المعرفة في الحضارة اليونانية وبعض الحضارات الأخرى و مجتمعات.
  • سوسيولوجيا الثقافة: تمثل الثقافة أحد الأجزاء المهمة في تكوين الإنسان، وهي جزء لا يمكن فصله عن الإنسان في أي مكان، وقد ترجع أهمية الثقافة إلى أنها تساعد في التعرف على التغيرات في الممارسات الثقافية التي تنتمي إلى أحد المجتمعات، ويمثل علم الاجتماع الثقافي النهج والمنهج. مفاهيم تساعد على التعرف… حول كيف يمكن للإنسان المعاصر أن يبدع وكيف تختلف اللهجات واللغات أو ما يعرف باختلاف اللغة.

مراحل تطور علم الاجتماع

علم الاجتماع أو علم الاجتماع هو أحد العلوم القديمة ويعود تأسيسه إلى العالم المسلم ابن خلدون، إلا أن ظهوره كشكل متكامل إلى حد ما من العلوم الأكاديمية حدث في القرن التاسع عشر، عندما بدأ العلماء في محاولة معرفة الأسباب وتفسيرها. للتغيرات التي طرأت على الفئات الاجتماعية والتعرف على أسباب التفكك الكبير، تحاول المجتمعات إيجاد طريقة للتغلب على ذلك.

أول ظهور لمصطلح علم الاجتماع كان على يد العالم أوغست كونت، وكان كونت يبحث عن حلمه الخاص حيث يتمكن من توحيد مجموعة من العلوم المهتمة بالدراسات الإنسانية، مثل الفلسفة والتاريخ وعلم النفس والاقتصاد. أما تخصيص الأقسام المستقلة لدراسة علم الاجتماع فكان في الولايات المتحدة عام 1892. أما الجامعات الأوروبية فقد بدأ عام 1895 في جامعة بوردو، واستمر ظهور أقسام علم الاجتماع في باقي الجامعات الأوروبية. في المملكة المتحدة. ألمانيا وبولندا والجامعات الأوروبية الأخرى.

حتى بداية القرن التاسع عشر، كانت دراسة علم الاجتماع أكاديمية ونظرية إلى حد كبير، ولكن مع بداية القرن التاسع عشر ظهر التوجه التجريبي وأصبح أحد أهم جوانب علم الاجتماع كعلم تجريبي، مع الاهتمام بالدراسة. السلوكيات والمؤسسات، وكذلك السياسة والاقتصاد والدين والمنظمات والتفاعلات.

عناصر السوسيولوجيا أو علم الاجتماع

يتم تعريف المجتمع بناءً على مجموعة من الخصائص: منطقة معينة، وعدد السكان، والعلاقات التاريخية أو علاقات الاستمرارية، والاكتفاء الذاتي.وللثقافة مجموعة من الخصائص: العمومية، والاكتساب بالتعلم، والرمزية، والتجريد.

  • البنية الاجتماعية، والتي تمثل نوعاً من العلاقة المستقرة مع مرور الوقت.
  • النظام الاجتماعي عبارة عن مجموعة من الأدوار في مجال معين، وكلها ضمن إطار اجتماعي.
  • العمليات الاجتماعية، والتي تمثل نوعاً من التفاعل الذي يسبب تغيرات ديناميكية.
  • والنظام الاجتماعي الذي يمثل عناصر الجماعة التي يقوم كل منها بوظيفته.

علم الاجتماع هو أحد المصطلحات الجديدة التي تعبر عن علم الاجتماع، وقد طوره العلماء، ولكنه في النهاية عبارة عن دراسات اجتماعية أكاديمية تجريبية حول العلاقات والتغيرات والتوقعات والتنبؤات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى