منوعات

ما هو اول مسجد بني في مصر؟

ما هو اول مسجد بني في مصر؟، وفي بلبيس بمحافظة الشرقية أول مسجد بني في مصر. ورغم أنه من الشائع أن مسجد عمرو بن العاص هو أول مسجد في مصر، فإن مسجد “سادات قريش” هو أول مسجد كما يعتقد بعض المؤرخين. والذي تم بناؤه في مدينة الفسطاط قبل بناء مسجد عمرو بن العاص، ويُقال أيضًا أنه أول أو ثاني مسجد تم بناؤه في أفريقيا، وهو من أقدم 15 مسجدًا في العالم.

ما هو اول مسجد بني في مصر؟

سمي هذا المسجد بسادات قريش تكريما لشهداء المسلمين من أصحاب رسول الله الذين استشهدوا في معارك المسلمين ضد الروم عندما فتحوا مصر، كما يقول صلاح الدين عبد الغني في كتابه “المساجد ذات” . “تاريخ” أن الجيش الروماني بدأ يقاوم فتح مصر عند بلبيس، وهناك هُزمت جيوش الروم، وسقط عدد من زعماء قريش شهداء، وكان على رأس الجيش في ذلك الوقت أ. رجل يُدعى “شريك بن مسمعة العطفي المرادي”، وكان ممن استشهد هناك، ويقال إن الضريح المعروف في بلبيس بـ “أمير الجيش” هو قبره.

لماذا سمي مسجد سادات قريش بهذا الاسم؟

ويصف عبد الغني أن بداية بناء مسجد سادات قريش كانت بسيطة وبدائية، على غرار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، الذي بني بالطوب البني. وقد أقيمت القبلة بصفين من جذوع النخل بدلا من الأعمدة، وأقيم فوقها سقف بالورق والطين. تطور هيكل المسجد على مر القرون من خلال التجديدات وإعادة البناء، وكان آخرها خلال العصر العثماني. على يد الأمير مصطفى الكاشف سنة 1002هـ.

والشكل المعماري للمسجد الآن مستطيل يتكون من ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية، لها أربعة أروقة موازية لجدار القبلة، وتبلغ مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى