الرئيسية

كم عمر دولة اليمن الحقيقي وما اسمها القديم

كم عمر دولة اليمن الحقيقي وما اسمها القديم، والتي تعد من إحدى الدول العربية التي تقع في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا، وتعتبر الحضارة اليمنية من أقدم الحضارات التي قامت قبل ميلاد المسيح، ومن خلال سطور مقالنا سوف تتعرف على عمر الدولة الحقيقي، وما هو اسمها قديما، وأهم الدول التي احتلتها.

كم عمر دولة اليمن الحقيقي

يعود عمر اليمن الحالي إلى بداية الألفية الثانية قبل الميلاد، مما يعني أن تاريخها يعود إلى أكثر من عشرة آلاف سنة وفي الألفية الثانية سمي اليمن باليمن القديم، وهو يعتبر مرحلة من تاريخ الأراضي اليمنية التي ضمت الحضارات الصاعدة، وينقسم تاريخ اليمن القديم إلى ثلاث مراحل مرحلة مملكة سبأ، مرحلة الدول المستقلة ممثلة بمملكة حضرموت ومملكة قتبان ومملكة معين، والمرحلة الثالثة – عهد مملكة حمير التي تعد من آخر مراحل تاريخ اليمن القديم.

إقرأ أيضاً: ما هي اكبر قبيلة في السعودية 2023

ماذا كانت تسمى اليمن من قبل

أُطلق على اليمن العديد من الأسماء، منها العربية السعيدة، وهو اسم لاتيني حيث يستعمله العماء اليونانيون والرمان لوصف اليمن، ويطلق عليها يهود اليمن أيضًا اسم “تيمن” أي الجنوب، وأما اسم اليمن فقد اختلف أهل هذه الأخبار في تعريف معناه ونسبوا الاسم إلى يمن بن قحطان.

إقرأ أيضاً: اسم اول فيلم فيديو تم تصويره وكم كانت مدته

الدول التي احتلت اليمن

مرت اليمن عبر تاريخها بمراحل عديدة من التفاعل مع المحتلين، ومن أبرز الذين احتلوا اليمن ما يلي:

  • العثمانيون: وفي القرن السادس عشر ضموا أجزاء من اليمن إلى إمبراطوريتهم وتركوها في القرن السابع عشر، وأصبحت اليمن متحررة منهم.
  • بريطاني: وفي سنة 1839، كانت عدن تحت الحكم البريطاني، وبعد افتتاح قناة السويس سنة 1869، اعتبرت عدن ميناءً رئيسياً لتزويد السفن بالوقود، وبعد معاناة كبيرة من الحروب تمكنت من أن تحرر أجزاء منها.

وفي الختام تم التعرف على، كم عمر دولة اليمن الحقيقي وما اسمها القديم، كما تحدثت عن ما كان يسمى اليمن قديما، والى جانب ذكر الدول التي احتلت اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى