استعلامات

كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية 2024

كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية 2024، وهي من الأمور التي يتم فرضها على الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وتجدر الإشارة الى أن هذه الإقامة من الواجب عليهم تجديدها كل عام أو كل عامين أو أكثر من هذا وفق فئة الوافد، ومن خلال المقال التالي سنوضح لكم كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية 2024، بالإضافة الى طريقة سدادها، وما هي شروط توافرها.

كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية 2024

حيث تعد الغرامة التي تفرض على الوافد نظرا الى تأخر تجديد الإقامة هي ذاتها لكافة فئات الوافدين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ما يتعلق بالعمالة المنزلية أو للموظفين والأفراد على كفالة المراكز والشركات، ولكن تتباين تلك الغرامة باختلاف عدد مرات التأخير بدفعها، والتي هي على الشكل التالي:

  • المرة الأولى: أن التأخر في تجديد الإقامة للمرة الأولى طيلة مدة إقامة الفرد داخل السعودية تستلزم سداد غرامة بحوالي 500 ريال سعودي.
  • المرة الثّانية: عند التأخر في تجديد الإقامة للمرة الثانية تفرض على الشخص غرامة تصل الى 1000 ريال سعودي.
  • المرة الثالثة: بينما عند التأخر للمرة الثالثة يتم فرض غرامة تصل الى 1000 ريال سعودي، ويبعد المتأخر عن السعودية، ويغادر إلى موطنه الحقيقي.

شروط تجديد الإقامة عند الانتهاء في السعودية 1446

إن توافر إقامة سارية المفعول من الشروط المهمة والأساسية للتواجد داخل نطاق المملكة العربية السعودية بالنسبة للأجانب، وفي حال احتاج الفرد لتجديد الإقامة لا بدّ من توافر سلسلة من الشروط، والتي هي على النحو التالي:

  • يجب أن يكون الشخص مقيم في المملكة العربية السعودية أثناء مدة تجديد الإقامة.
  • أن ينال الشخص على جواز سفر ساري المفعول في أراضي السعودية.
  • أن يمتلك الفرد تأمين طبي.
  • دفع كامل الرسوم المالية المترتبة على تجديد الإقامة.
  • دفع جميع الغرامات المالية الناجمة عن المخالفات المرورية.
  • لا بد ألا يكون للمقيم ولد يفوق عمره عن 18 سنة.
  • لا بد على المقيم سداد جميع المخالفات المرورية الخاصة به.
  • ألّا يرد اسم المقيم ضمن قائمة البلاغات للمتغيبين عن العمل.

فترة السماح لتجديد الإقامة دون غرامة 1446

بينت مديرية الجوازات السعودية الى أن الفترة التي سمحت بها من أجل تجديد إِقامة المقيمين من غير فرض أي غرامات مالية، تبلغ ثلاثة أشهر فقط، حيث يجب على المواطن أثناء هذه المدة دفع الغرامة المالية المترتبة على عدم تجديد إقامته، أو ترتيب إجراءات خروجه من المملكة العربية السعودية واذا انتهت هذه المدة، ولن يتم تجديد الإقامة أو ترك البلاد سوف يتم فرض غرامة مالية نتيجة لتأخره عن تجديد الإقامة.

كم غرامة تأخير تجديد إقامة زوجة المواطن السعودي 1446

حيث تقوم مديرية الجوازات السعودية بفرض غرامة مالية على زوجة الفرد السعودي (الزوجة الأجنبية) وفقا الى تعليمات الجوازات، وبالتالي إن الغرامة المقررة على الزوجة الأجنبية هي نفس الغرامة التي تفرض على المراحل الأخرى من الوافدين.

بهذه المعلومات نصل بكم لختام مقالنا تحت عنوان، كم تبلغ غرامة عدم تجديد الاقامة في السعودية 2024، الى جانب ذكر المزيد من المعلومات التي تتعلق بتجديد الإقامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى