منوعات

طائر السمندل ويكيبيديا الحيوان الذي لا يحترق بالنار

طائر السمندل ويكيبيديا الحيوان الذي لا يحترق بالنار، السمندل، المعروف أيضًا باسم السمندل، هو حيوان يشبه السحلية وينتمي إلى فصيلة البرمائيات المذنبة، ويعتبر من أقدم الحيوانات الموجودة على سطح الأرض. وقد تم العثور على حفريات له في كازاخستان والصين يعود تاريخها إلى العصر الجوراسي، أي منذ حوالي 146 مليون سنة. إنه مفترس انتهازي. يعيش السلمندر في كل مكان على وجه الأرض باستثناء أماكن قليلة وهي أستراليا ونيوزيلندا ومدغشقر وغينيا الجديدة والقارة القطبية الجنوبية. في مقال اليوم نوضح الفضول حول السلمندر.

طائر السمندل ويكيبيديا الحيوان الذي لا يحترق بالنار

كلمة السمندل تعني السحلية النارية، وهناك أسطورة تقول أن السمندل يمكنه العيش في النار دون أن يصاب بأذى. ويرجع ذلك إلى جلده الرطب، وكان هناك أيضًا اعتقاد بأن السمندل يمكنه إطفاء النار.

  • هناك فرق بين السلمندر وبعضهم البعض، حيث أن هناك سلمندر مائي بالكامل ولا يترك الماء أبداً، وهناك أيضاً سلمندر بري يعيش على الأرض فقط، وهناك سلمندر بري ومائي يمكنه العيش. في الماء وأيضا على الأرض.
  • يمتلك السلمندر أنفًا قصيرًا، وذيلًا طويلًا، وجسمًا رفيعًا، كما أن له 4 أرجل متساوية الطول، تحتوي الأمامية منها على 4 أصابع، بينما تحتوي الخلفية على 5 أصابع.
  • يتميز جلد السلمندر بملمسه الرطب، باستثناء السلمندر المائي الذي يمتلك جلد ذو ملمس مخملي، فإن جلد السلمندر يتميز بأنه يمكن أن يكون معتمًا أحيانًا ويمكن أن يكون ملونًا أحيانًا أخرى. لامعة ولها نقاط أو خطوط أو بقع ملونة.
  • تمتلك جميع أنواع السلمندر أسنانًا صغيرة في الفكين العلوي والسفلي، ولا تحتوي على مخالب، وهذه الأسنان تسمح لها بالقبض على الفريسة بسهولة.
  • السلمندر هو أحد الحيوانات الأليفة التي يمكنك العثور عليها في متاجر الحيوانات الأليفة حول العالم.
  • خلال موسم التزاوج يصبح جلد ذكر السلمندر ملوناً جداً، أما تلك الأنواع التي تعيش في الأماكن المظلمة والكهوف فهي تفتقر إلى اللون في جلدها ويكون مظهرها ذو لون وردي أو لمعة لؤلؤية.
  • يحتفظ السمندل بذيله حتى سن البلوغ، كما أن لديه قدرة كبيرة على فقدان ذيله أو بعض أطرافه للهروب من الحيوانات المفترسة.
  • ومن الحقائق المدهشة والمثيرة للاهتمام أن السلمندر قادر على أن يفرز عبر مسام جلده مادة سامة غير ضارة بالإنسان، ولكنها يمكن أن تكون قاتلة إذا تعرض الإنسان لها بكميات كبيرة.
  • يبلغ طول أصغر أنواع السلمندر حوالي بوصة واحدة، ويبلغ طول لسان السلمندر حوالي 10 أضعاف جسمه.
  • يوجد في جسم السلمندر بعض المخاط، وهو ذو طعم مر، يحميه من الحيوانات المفترسة ويجعله غير صالح للأكل.
  • تظل درجة حرارة جسم السلمندر ثابتة حسب المكان الذي يعيش فيه، ففي الأوقات الباردة يدفن السلمندر نفسه في الأرض أو في قاع البحر، ويظل راكدًا غير نشط حتى تنتهي فترة البرد.
  • يمكن أن يتنفس السلمندر بثلاث طرق مختلفة: الرئتين والخياشيم والجلد. يمتلك السلمندر خياشيم تمتد للخلف، ويمكنه استخدامها لاستنشاق غاز الأكسجين من الماء. السلمندر الذي يتنفس من خلال جلده لديه شبكة كثيفة من الشعيرات الدموية على سطح أجسامه والتي تعمل على إبعاد الغازات. .
  • وتعيش بعض أنواع السلمندر فترات زمنية طويلة، مثل السلمندر الصيني العملاق، الذي يعيش ما بين 55 و75 عامًا.
  • وقد أدرج الاتحاد الأوروبي السمندل كحيوان مهدد بالانقراض. ويرجع ذلك إلى فقدان موائلها الطبيعية.
طائر السمندل ويكيبيديا الحيوان الذي لا يحترق بالنار
طائر السمندل ويكيبيديا الحيوان الذي لا يحترق بالنار

ما هو غذاء حيوان السمندل

يتغذى السلمندر على أي كائن حي ذي حجم معقول ولا يقتصر نظامه الغذائي على طعام معين. تتغذى أنواع كبيرة من السمندل، مثل السمندل العملاق الياباني، على الثدييات الصغيرة والأسماك والحشرات المائية والبرمائيات وسرطان البحر. تتغذى أنواع السلمندر التي تعيش في جبال الآبالاش على الخنافس وديدان الأرض: ثنائيات الأجنحة والعناكب والخنافس والقفزات والسوس والجنادب والعث.

اقرا ايضا…ما هو الحيوان الذي لا يحترق بالنار

يتغذى السلمندر الأسود على أنواع أخرى من السلمندر الصغيرة والبالغة، وهناك أنواع تتغذى على الحيوانات بطيئة الحركة مثل: الديدان والقواقع، وهناك بعض أنواع السلمندر التي تتميز بخصائص فريدة تجعلها تأكل الحيوانات العاشبة مثل: الفكوك التي تتغذى على النباتات العطرية والطحالب البرية وأيضا تناول الخس بسهولة.

كيفية التزاوج عند حيوان السمندل

قبل التزاوج، يرقص ذكر السلمندر في الماء، فهو لا يصدر أصواتاً تدل على الأهداف الجنسية أو عملية الإنجاب مثل باقي الحيوانات. يتشابه الذكور والإناث في المظهر، ويستخدم السلمندر حاستي الشم واللمس لتحديد الشريك. في عملية التكاثر: أثناء التزاوج يقوم الذكور بتحريك ذيلهم ورأسهم وإرسال إشارات كيميائية لإرضاء الأنثى.

أنواع حيوان السمندل
أنواع حيوان السمندل

تضع أنثى السلمندر ما يقارب 500 بيضة في المرة الواحدة، ويقوم الذكر بتخصيبها وحراستها لمدة تصل إلى 6 أسابيع، وبعدها يفقس البيض. يصبح السلمندر الصغير بالغًا عندما يبلغ من العمر 3 سنوات، ويصبح السلمندر الصغير بالغًا عندما يبلغ 3 سنوات. ويبقى بعضها تحت سطح الماء حتى ينمو.

أنواع حيوان السمندل

هناك العديد من أنواع السلمندر التي تتوزع في العديد من الأماكن، حيث يوجد ما يقارب 655 نوعاً من السلمندر، ومن أهم أنواعه ما يلي:

  • السمندل السيبيري: يعيش هذا النوع في غابات الأرز السيبيري في جمهورية ياكوتيا شمال أمريكا الشمالية.
  • السمندل البني الخد الجنوبي: يعيش هذا النوع في المناطق الجنوبية الرطبة، ولكنه يتواجد أيضًا في جبال الآبالاش وعلى الوجه الشمالي للكهف.
  • السمندل الدهني الشمالي: ينتشر هذا النوع في جبال الآبالاش، ويتميز بقدرته الكبيرة على التكيف.
  • فطر السمندل اللساني: كان هذا النوع يعيش في أمريكا الوسطى، لكنه انتقل بعد ذلك ليعيش في أمريكا الجنوبية.
  • أندرسون سلمندر: يعيش هذا النوع من السلمندر في المياه المالحة.
  • السمندل ذو الجلد الخشن: يعيش هذا النوع من السمندل في جنوب شرق ألاسكا.
  • السلمندر المرقط الأزرق – يعيش هذا النوع من السلمندر في شمال لابرادور.

طريقة تربية حيوان السمندل في المنزل

– يتشابه السلمندر مع السلاحف من حيث التكاثر، ولكن عند تربية السلمندر في المنزل يجب مراعاة التلوث بسبب بشرته الحساسة، ويجب تزويد السلمندر بخزان كبير يحتوي على 20 جالونًا تقريبًا من الماء، مع التأكد من سلامة الخزان. سهلة التنظيف.

يجب توفير أماكن للاختباء في الخزان ليلجأ إليها السلمندر، ويجب وضع دعامة عائمة مصنوعة من الورق أو الخشب أو الحجارة الملساء في الخزان حتى يتمكن السلمندر من الصعود عليها بسهولة. نفس الحوض، حيث أن الأسماك مروضة ولن تؤذي السلمندر، والتي لا ينبغي اصطيادها بشكل متكرر؛ هذا بسبب حساسية بشرتك. السمندل حيوان خجول و ليلي، يفضل العيش في المياه النظيفة والباردة ولا يتكاثر إلا بكميات قليلة في الأسر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى