أخبار العالم

صورة حداد المغرب

صورة حداد المغرب، حيث صرح ملك المغرب محمد السادس، يوم السبت خلال تصريح له نشر عبر الصفحات الإعلامية داخل البلاد، عن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، حدادا على أرواح ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد خلال الساعات القليلة، والذي أسفر بحياة أكثر من 1000 مواطن، ونهتم عبر الفقرات التالية من مقالنا بالاطلاع على صورة حداد المغرب، الى جانب ذكر التفاصيل حول هذا البيان الذي صدر من قبل الديوان الملكي المغرب، وكم عدد الضحايا في الزلزال.

ملك المغرب يعلن الحداد العام  3 أيام

أعلن ملك المغرب محمد السادس، الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، حدادا على أرواح ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد خلال الساعات القليلة السابقة، وهذا أسفر الى حياة أكثر من 1000 فرد، وكما قال ملك المغرب بضرورة استمرار جميع الأنشطة والأعمال من أجل إنقاذ هؤلاء الضحايا داخل المناطق المتضررة، وهذا من خلال تشكيل لجنة وزارية لوضع برنامج إعادة بناء المنازل المدمرة.، وكذلك شدد ملك المغرب على أهمية التكفل الفوري بجميع الأفراد الذين باتوا من غير مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يتعلق بالمسكن والتغذية وجميع الاحتياجات الأساسية.

صورة حداد المغرب

أصدر الديوان الملكي المغربي قرار شرته وكالة الأخبار الرسمية يشير إلى عدة تعليمات أعلن عنها الملك محمد السادس، والذي كان على رأس جلسة عمل خصصت لبحث مجريات الوضع الحالي في المغرب بعد كارثة الزلزال، والذي أعلن عن صورة حداد الشامل في المغرب وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام متتالية.

شاهد أيضا:هل ستتوقف الدراسة في المغرب 2023

تصريح الديوان الملكي المغربي حول الزلزال

أعلن الديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس منح تعليماته من أجل مواصلة جميع الجهود والأعمال، وهذا لإنقاذ بشكل عاجل على المستوى الميداني، وقد شمل هذا البيان عدد من التعليمات والتي من ينها نذكر:

  • الاحداث الفوري للجنة وزارية مكلفة بوضع برنامج استعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء البيوت على نطاق المناطق المتضررة خلال أقرب وقت.
  • التكفل بالأفراد في وضعية صعبة، وخاصة اليتامى، والأفراد في وضعية هشة.
  •  التكفل الفوري بجميع الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يتعلق بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية.
  • تشجيع الفعاليات الاقتصادية، وهذا من أجل الاستئناف الفوري للأنشطة على نطاق المناطق المعنية.
  • فتح حساب خاص لدى الخزينة، ومصرف المغرب من أجل تلقي المساعدات التطوعية التضامنية للمواطنين والهيئات الخاصة والعمومية.
  • التعبئة الشاملة لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، بجميع مكوناتها، ومن أجل تقديم الدعم ومسايرة المواطنين في المناطق المتضررة.
  •  تشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية (أدوية، خيام، أسرة، مواد غذائية ..) على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث.
  • الإعلان عن الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام الوطنية على أعلى كافة البيوت والمراكز العمومية.

كم بلغ عدد ضحايا الزلزال في المغرب 2023

كشف مصرد إعلامي في وزارة الداخلية المغربية، الى ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 1037 حالة وفاة، وكما تخطى عدد المصابين إلى 1204 حالات، من ضمنها حالات حرجة، مع تواصل عمليات البحث عن المفقودين الى تلك اللحظات، وكما أكدت الداخلية المغربية خلال تصريح لها إلى تسجيل 542 حالة وفاة داخل إقليم الحوز مركز الزلزال، مع استمرار عمل فرق الإنقاذ التي استطاعت من إنقاذ عدد من العالقين المصابين بإصابات طفيفة، مؤكدة إلى وجود 721 حالة حرجة.

الى هنا نكون قد تطرقنا عبر الفقرات السابقة بالحديث عن صورة حداد المغرب الحالية، الى جانب ذكر التفاصيل حول هذا البيان الذي صدر من قبل الديوان الملكي المغرب، وكم عدد الضحايا في الزلزال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى