أخبار العالم

سبب وفاة فاطمة الوكيلي ويكيبيديا

سبب وفاة فاطمة الوكيلي ويكيبيديا، فاطمة الوكيلي هي واحدة من أشهر الإعلاميات وكاتبات السيناريو في المغرب. بعد أن أنهى دراسته الجامعية وتخرج في الفلسفة والعلوم الاجتماعية، عمل كصحفي في الإذاعة والتلفزيون المغربي، قبل أن ينتقل إلى إذاعة ميدي 1، ثم إلى القناة الثانية إم، حيث أنتج وقدم أول برنامج تلفزيوني سياسي.

سبب وفاة فاطمة الوكيلي ويكيبيديا

استيقظ المشهد الفني والإعلامي، صباح اليوم الثلاثاء، على نبأ وفاة الإعلامية الكبيرة والكاتبة والمشخصة فاطمة الوكيلي، التي وافتها المنية بمدينة الدار البيضاء بعد صراع شرس مع المرض اللعين.

لمع اسم الراحلة فاطمة الوكيلي بشكل ملحوظ مع انطلاقة القناة الثانية خلال تسعينيات القرن الماضي، من خلال برنامج حواري استقبلت فيه شخصيات بارزة في عالم السياسة، حيث ذكر المغاربة والعرب عموما لقاءهم الشهير . مع الراحل ياسر عرفات، الرئيس السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية قبل أن يصبح رئيسا لدولة فلسطين.

وفي سياق متصل، اشتهرت الراحلة بشغفها وحبها الكبير للكتابة والتمثيل، حيث شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، سواء كشخصية أو ككاتبة سيناريو، كما يتذكرها الجمهور المغربي بمسلسلات. من الشخصيات التي لعبها، ولعل أبرزها دوره في فيلم “باب الجنة مفتوح” للمخرجة فريدة بلزيد، فيلم “شاطئ الأولاد الضائعين” للمخرج جيلالي فرحاتي، فيلم “نساء” والنساء” لسعد الشرايبي… والقائمة طويلة.

تجدر الإشارة إلى أن آخر ظهور للفقيدة كان خلال الدورة 23 للمهرجان الوطني للسينما، الذي نظم في لانوفيا ديل نورتي بطنجة، نهاية أكتوبر الماضي، حيث تم الاحتفاء بها وتكريمها إلى جانب لطيف لحلو. وعبد القادر لقطات.

من هي فاطمة الوكيلي ويكيبيديا

بدأت فاطمة الوكيلي تجربتها في الكتابة الدرامية بسيناريو الفيلم التلفزيوني “الصفحة الأخيرة” لجيلالي فرحاتي عام 1985، قبل أن تعمل في كتابة السيناريو والحوار أو كمستشارة في الكتابة السينمائية في مجموعة من الأفلام المغربية منها: “المرأة والنساء” و”العطش” و”الإسلام يا سلام”. “لسعد الشرايبي، “عود الورد”، للحسن زينون، “فيه ملح وسكر ولا تريد أن تموت” لحكيم النوري”.

كممثلة، مثلت في عدة أفلام منها دورها في فيلم «باب السماء مفتوح» (1986)، و«كازابلانكا يا كازابلانكا» (2002)، و«كيد النسا» (2005) للمخرجة فريدة بنزيد، و«لا شاطئ البحر». “أطفال ضائعون” (1991) و”ذاكرة محبوسة” (2003) لجيلالي فرحاتي، وكذلك الفيلم القصير “التجسس الإعلامي” لنبيل عيوش… شاركت فاطمة الوكيلي في العديد من لجان التحكيم على المستوى الوطني والدولي . مهرجانات سينمائية، وترأس لجنة تحكيم مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ ومنطقة الصحراء الحسانية بمدينة العيون. عام 2022. كان الفقيد عضوا في لجنة الصندوق العربي للثقافة والفنون (2020)، وترأس اللجنة الوطنية لدعم الإنتاج السينمائي خلال الفترة من 2019 إلى 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى