تقنية

سبب توقف حركة الطيران وتعطل بنوك وبورصات عالميا

سبب توقف حركة الطيران وتعطل بنوك وبورصات عالميا، أعلنت شركة مايكروسوفت عن انقطاع خدمات الإنترنت الخاصة بها، مما أدى إلى سلسلة من الانقطاعات التي أثرت على شركات الطيران والبنوك والبورصات على مستوى العالم، وفقا لرويترز وبلومبرج.

وصدرت أوامر لشركات الطيران الأمريكية الكبرى بوقف طائراتها يوم الجمعة بسبب مشاكل في الاتصالات، في حين أبلغت شركات طيران أخرى وشركات إعلام وبنوك وشركات اتصالات في جميع أنحاء العالم عن انقطاع في الأنظمة، مما أدى إلى توقف عملياتها.

سبب توقف حركة الطيران وتعطل بنوك وبورصات عالميا

وفي أستراليا، عانت وسائل الإعلام والبنوك وشركات الاتصالات من انقطاع الخدمة، والذي قالت الحكومة إنه يبدو أنه مرتبط بمشكلة مع شركة الأمن السيبراني العالمية Crowdstrike، وأظهر موقع التعهيد الجماعي Downdetector انقطاع الخدمة في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

وقالت Crowdstrike في رسالة هاتفية مسجلة يوم الجمعة إنها على علم بتقارير عن أعطال في نظام التشغيل Windows.

وقال مكتب منسق الأمن السيبراني الوطني الأسترالي، ميشيل ماكجينيس، في منشور على موقع X، إنه لا توجد معلومات تشير إلى أن انقطاع الخدمة كان حادثًا يتعلق بالأمن السيبراني.

وكانت حالات الانقطاع واسعة النطاق: فقد أبلغت إسبانيا عن “تعطل جهاز كمبيوتر” في جميع مطاراتها، في حين حذرت شركة رايان إير، أكبر شركة طيران في أوروبا من حيث عدد الركاب، الركاب من الاضطرابات المحتملة التي قالت إنها ستؤثر على “جميع الرحلات الجوية التي تديرها شركات الطيران في الشبكة”. ولم يتم تحديد طبيعة الاضطرابات.

حركة الطيران في العالم تتأثر بالخلل التقني واسع النطاق

واجه المسافرون في جميع أنحاء العالم تأخيرات وإلغاءات ومشكلات في إجراءات تسجيل الوصول، وواجهت المطارات وشركات الطيران مشكلات فنية كبيرة في خدمات تكنولوجيا المعلومات، كجزء من الاضطراب الفني العالمي الذي أثر أيضًا على العديد من القطاعات، من البنوك إلى وسائل الإعلام.

وفي إدنبرة، قال شاهد من رويترز إن الماسحات الضوئية لبطاقات الصعود أظهرت رسالة “تم فصل الخادم” وأن المطار نصح الركاب بالتحقق من حالة الرحلة عبر الإنترنت قبل التوجه إلى المطار.

وفي أماكن أخرى، نبهت المطارات وشركات الطيران العملاء للوصول لفترة أطول من المعتاد قبل إقلاع الرحلات الجوية. وقال محللون إن انقطاع الخدمة كان على الأرجح مرتبطًا بخلل في برامج مايكروسوفت المستخدمة عالميًا.

وقالت مايكروسوفت إن المستخدمين قد لا يتمكنون من الوصول إلى العديد من برامج وخدمات Office 365 بسبب “التغييرات في التكوين والإعدادات في جزء من العمل الذي تدعمه سحابة Azure”.

وقال مطار هونغ كونغ الدولي إن انقطاع خدمة مايكروسوفت أثر على العديد من شركات الطيران، وإنها تحولت إلى تسجيل وصول الركاب يدويا، لكن عمليات الطيران لم تتأثر.

أشار إشعار أرسلته شركة CrowdStrike إلى عملائها إلى أن برنامجها (Falcon Sensor) يتسبب في تعطل نظام التشغيل Microsoft Windows وعرض شاشة زرقاء، تُعرف بشكل غير رسمي باسم “شاشة الموت الزرقاء”.

وتضمن الإشعار، الذي تم إرساله الساعة 05:30 بتوقيت جرينتش يوم الجمعة، إصلاحًا لتصحيح المشكلة. لم يرد المتحدث باسم CrowdStrike على رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات التي تطلب التعليق.

ويتأثر قطاع الطيران بشكل خاص بشدة في مثل هذه الظروف بسبب حساسيته للتوقيت. تعتمد شركات الطيران على جداول زمنية منسقة بعناية، وغالبًا ما تتم إدارتها عن طريق مراقبة الحركة الجوية. حتى تأخير واحد لبضع دقائق يمكن أن يؤدي إلى فوضى عارمة في جدول رحلات المطار أو شركة الطيران لبقية اليوم.

وقالت شركات الطيران في الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا، بما في ذلك شركات الطيران البارزة رايان إير ودلتا وإير إنديا، إنها تعرضت لتأخيرات أو اضطرابات.

وأكدت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أن العديد من شركات الطيران الأمريكية، بما في ذلك الخطوط الجوية الأمريكية ويونايتد إيرلاينز ودلتا إيرلاينز، أصدرت إخطارات بعدم إقلاع جميع رحلاتها في وقت مبكر من يوم الجمعة بسبب مشاكل في الاتصالات.

وفي أوروبا، قالت مطارات شيبول وبرلين ولندن جاتويك وإدنبره ومطارات أخرى إنها تأثرت بالمشكلة الفنية.

وقالت بعض شركات الطيران إنها عادت بالفعل إلى العمل، وأعلنت شركة الطيران الإسبانية إيبيريا أنها تمكنت من تجنب إلغاء الرحلات.

وأكد متحدث باسم الشركة: “اعتبارًا من الساعة 9:25 صباحًا، عادت خدمة تسجيل الوصول الإلكتروني وتسجيل الوصول عبر الإنترنت. وكانت هناك بعض التأخيرات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى