أخبار العالم

رمز قبيلة يام – قبيلة يام وش يرجعون

رمز قبيلة يام – قبيلة يام وش يرجعون، جاء ترقيم يام من الترقيمات الالكترونية التي تستخدم عند القبائل السعودية، وهي التي سكنت في المملكة العربية السعودية، وكان الرمز 711، وهي من اهم القبائل التى سكنت المملكة، ولها الكثير من الانجازات، وهي منذ القدم، وكل رمز لقبيلة له دليل، وتاريخ إلى القبيلة العريقة التى كانت في المملكة العربية السعودية، ونتابع التفاصيل في موقع العراب بالكامل.

رمز قبيلة يام – قبيلة يام وش يرجعون

أن رمز قبيلة يام من الرموز الالكترونية التى لها دور بارز في المملكة العربية السعودية، وتم الانتماء والاعتزاز إلى رمو الدولة السعودية، وهو من الأدوات الهامة في المملكة، وتعتبر قبيلة يام من القبائل التي سكنت سبه الجزيرة العربية ولها العادات والتقاليد المعروفة في الدولة، ويستمون بالكرم والأصالة، حيث هي قبيلة حاشدية حمدانية، تعيش في منطقة سبأ في الجزء الشمالي من اليمن، ونجران، كما توجد في صحراء الربع الخالي عاشوا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي مملكة البحرين، ودولة قطر، حيث هي من أكبر القبائل في السعودية.

رمز قبيلة يام - قبيلة يام وش يرجعون
رمز قبيلة يام – قبيلة يام وش يرجعون

ما هو نسب قبيلة يام

يرجع نسب قبيلة يام إلى بن أصبا بن دافي بن مالك بن جاشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن عثالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن قاح زيد من منطقة صبن بن زيد وتم تسميتها منذ القدم بالعصور ما قبل الإسلام، باسم يم القرى، ولهم الكثير من الفروع التي عرفت بها قبيلة يام وهي الفرع الأول الذي يعرف باسم جاشم تولى الشيخ ابن منيف قيادة هذه القبيلة، وتم تقسيم فرع إلى قبيلة الهندي، قبيلة بني سليمان، قبيلة الصقور، كما وتفرع باسم المذخر وهما قسمين قبيلة المواجد بقيادة الشيخ ابن نصيب، وقبيلة فاطمة بقيادة الشيخ أبو ساق.

ما هو نسب قبيلة يام
ما هو نسب قبيلة يام

 رمز اي قبيلة في المملكة العربية السعودية

هناك الكثير من الرموز في المملكة العربية السعودية، حيث رمز عشيرة يام التي ترجع أصولها إلى السعودية رمزها 711، كما أن هناك الكثير من الفروع والأصول التي ترجع لها القبيلة، وقسمت إلى ثلاث أقسام وهي، آل هندي، الصقور، بني سلمان، حيث أن الفرع الثاني الذي يخرج منه آل فاطمة، ويقسم إلى ثلاث قبائل وهي قبيلة ربوع. قبيلة العجمان، قبيلة الوعلة.

اقرا ايضا… تاجر من التجار اذا اقتلعنا عينه طار

شجرة قبيلة يام

حيث نسبت القبائل في السعودية إلى كرم الأخلاق والأصالة، وحسن المعاملة، ويوجد من تلك القبيلة الكثير من الشخصيات التي شغلت المناصب السياسية الهامة في الدولة، كما هناك عدد واسع من تلك العائلات التي تعرف في قبيلة يام وهي الاكبر على مستوي القبائل، ونشرت نسبهم عبر المواقع الاجتماعية المختلفة ليتم التعرف على شجرة العائلة، كما أن المملكة السعودية وزعت تلك القبائل على مختلف المناطق المجاورة، وأصبح لهم هوية وتاريخ طويل على حياتهم القبائلية التي عشوها.

شجرة قبيلة يام
شجرة قبيلة يام

قبيلة يام وش يرجعون

تعتبر قبيلة يام من القبائل المشهورة والعريقة في المملكة العربية السعودية، حيث تقطن هذه القبيلة في السعودية منذ زمن طويلة وعددها كبير جدا ولها العديد من الأماكن المترفعه من الأصل، كما ان هناك الكثير من أبناء هذه القبيلة يحملون مكانة علمية وإقتصادية، فهناك جملة من أبناء هذه القبيلة من فئة رجال الأعمال، ومنهم يحملون قامة علمية كبيرة، ونحن في المملكة نشيد بدورهم الفعال في الإستسمارات التي أثرت بشكل كبير في تحسين صورة المملكة العربية السعودية.

كما انه يرجع أصل هذه القبيلة إلى الحاشدية الهمدانية السبئية، ومعظم أفراد القبيلة يعيشون في منطقة نجران وجزء كبير منهم يعيش في شمال اليمن، بينما يعود نسب هذا القبيلة إلى يام بن زيد أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

فروع قبيلة آل يام

تنقسم قبيلة يام الي قسمين او فرعين، وهما فرع جشم، وفرع مذكر، وفي هذا الفقرة سوف نتعرف علي كلى الفرعين بالتفاصيل:

  1. الفرع الأول: (فرع جشم) والذي يتفرع منه قبيلة آل مرة، وهذا الفرع يندرج تحته ثلاث أفرع وهي (آل هندي – الصقور – بني سلمان).
  2. الفرع الثاني: (فرع مذكر) والذي يتفرع منه قبيلة آل فاطمة، وهذا الفرع يندرج تحته ثلاث أفرع وهي (قبيلة ربوع – قبيلة العجمان – قبيلة الوعلة).
فروع قبيلة آل يام
فروع قبيلة آل يام

اسلام قبيلة يام

يذكر أن الصحابي خالد بن الوليد هو أول من دعى قبيلة يام،  للدخول إلى الدين الإسلامي في ذلك الزمن، ويذكر أيضا أنه حرص علي دعوتهم الي الاسلام لفترة لا تقل عن سته أشهر متتالية ، ولكنهم رفضوا اعتناق الإسلام لاسباب تمتعهم بالقوة والنفوذ الذي يتمتعون به في ذلك الوقت.

بينما أمر رسول الله  محمد صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) ان يذهب إلى خالد بن الوليد لكي يدعو قبيلة يام لاعتناق الإسلام، ولكن علي رضى الله عنه تردد في البداية، ولكنه ذهب لينفذ ما أمرة رسول الله به، وبالفعل ذهب إلى القبيلة وصلى صلاة الفجر بمن معه من المسلمين، وقرأ على أهل القبيلة كتاب الله، ومع عناية الله سبحانة وتعالى نجح علي بن أبي طالب في إدخالهم الإسلام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى