منوعات

حديث عن المولد النبوي الشريف قصير مكتوب 1445

حديث عن المولد النبوي الشريف قصير مكتوب 1445، حيث بدأت الكثير من المدارس من مختلف أنحاء العالم التحضير لهذا اليوم الكريم عن طريق إعداد الإذاعة المدرسية للاحتفال بهذا اليوم والتذكير بأهمية هذا اليوم ومولد خير الناس، وسنعرض عبر الفقرات من مقالنا مجموعة من الأحاديث المتعلقة بالمولد النبوي.

حديث عن المولد النبوي الشريف قصير مكتوب 1445

لا يوجد حديث في السنة النبوية يُحيي ذكرى المولد النبوي، ولكن تواجد مجموعة من الأحاديث التي تتحدث عن رحمة الرسول الكريم وعطفه على قومه، منها ما يلي:

  • عن أبي هريرة قال: فضلت على الأنبياء بست أُكملت القول، وأيدني الرعب، وأُتيحت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومطرحا سجدة، بعثت إلى الخلق أجمعين، وصلى الله علي مع النبيين.
  • عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وفي يدي راية الحمد» ” ولا فخر ولا نبي يومئذ آدم ولا أحد غيره إلا تحت رايتي، وأنا أول من تنشق به الأرض، ولا فخر. »
  • وعن أبي قتادة الحارث بن ربيعة قال: سئل عن صيام يوم الاثنين قال هذا يوم ولدت فيه، ويوم بعثت فيه، أو أنزل علي فيه.
  • وعن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «بعثت لأتمم مكارم الأخلاق».

حديث شريف في صفات الرسول صلى الله عليه وسلم

هناك أحاديث كثيرة في صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويمكن الاستناد إليها في المولد النبوي، ومن هذه الأحاديث ما يلي:

  • وعن عائشة أم المؤمنين قالت: (لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً، ولا يضج في الأسواق، ولا يجزي) والمسيء بمثل ذلك، إلا أنه عفا وصفح).
  • وعن أنس بن مالك قال: (لم يكن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – طويل القامة، ولم يكن قصيرا مترددا، ولم يكن أبيض أبهق، وكان لم يكن رثًا، ولم يكن جعدًا، ولم يكن أسودًا، بعثه الله وهو ابن أربعين سنة، وأقام بمكة عشر سنين، وبالمدينة عشرة وتوفاه الله وهو ابن أربعين سنة ستين، وليس عشرين شعرة في رأسه ولحيته.
  • وعن البراء بن عازب قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمل الناس وأحسنهم خلقا، لم يكن بالطويل ولا بالقصير).
  • وعن البراء بن عازب – رضي الله عنه – قال: “كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رجلا مربعا، عريض المنكبين، له تاج مثله” مثل شحمتي أذنيه، يلبس حلة حمراء لم يسبق لي أن رأيت أي شيء وكان طيبا، صلى الله عليه وسلم».

شاهد أيضاً : إجازة المولد النبوي 2023 سلطنة عمان المدة والتاريخ

احاديث عن الرسول الكريم للاذاعة المدرسية

تهتم الإذاعة المدرسية عادة بجميع المناسبات والأحداث التي حدثت منذ القدم وتعمل على إحيائها مثل المولد النبوي، ومن أهم القضايا التي يتم تبادل الأحاديث الشريفة حولها ما يلي:

  • عن أنس بن مالك قال: «خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين بالمدينة، وأنا غلام، وليس كل أمري يجري كما يحب صاحبي» لم يقل لي عنهم قط “آه” ولم يقل لي لماذا فعلت هذا أم أنك لم تفعل هذا)
  • عن جابر بن عبد الله عن قول النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أحب مني وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أكثرهم عدلاً) إن أبغض مني فيكم وأبعدكم مني يوم القيامة المتكلمون واللغوون والسحرة، قالوا يا رسول الله، قد علمنا المتكلمين والمشعوذين، وما المتكبرون.
  • عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، هل لي أن أشير إلى ما أنتم مستعدون -ماذا لو فعلتم، هل تحبون بعضكم البعض، أفشوا السلام بينكم).
  • عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه) وأن يحب المرء ولا يحبه إلا في الله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يفترى عليه في النار).

شاهد أيضاً: آيات وأحاديث عن المولد النبوي مكتوبة 1445

وهكذا، نكون قد عرضنا لكم مجموعة من احاديث عن المولد النبوي، والتي يمكن اختيارها واستخدامها في الإذاعة المدرسية للاستدلال على صفات وأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى