منوعات

تلخيص رواية اللص والكلاب pdf كاملة جميع الفصول نجيب محفوظ

تلخيص رواية اللص والكلاب pdf كاملة جميع الفصول نجيب محفوظ، تقوم رواية اللص والكلاب على الصراع الأساسي بين اللص والكلاب، أو سعيد مهران والمجتمع، حيث يشكل هذا الصراع الركيزة التي تربط أجزاء الرواية من السطر الأول إلى الأخير. ولا تقدم أي مقدمة أو مقدمة لشخصيات الرواية، بل تأخذ القارئ مباشرة إلى الوضع الأساسي. وتصور هذه الرواية في الرواية شخصية سعيد على أنه لص خرج من السجن بعد أن أمضى هناك أربع سنوات.

لخيانة أقرب الناس إليه، فيحاول الانتقام منهم لأنهم تخلوا وداسوا على القيم الأصلية ليكون للحياة معنى بدل العبثية، ولهذا قرر الانتقام. أولئك الذين… كلاب، لكن قصدهم كان إصابة الأبرياء وتم إنقاذ الأعداء، مما يزيد العبء والتعقيد والشر، ويجد وجهته النهائية في مقبرة غير مبالية وغير مبالية. كلاب رواية مستوحاة من قصة حقيقية بطلها يدعى محمود أمين سليمان، احتل الرأي العام عام 1961م. وقد نال اهتمام الناس وتعاطف الكثير منهم. محمود أمين يخرق القانون لينتقم منه. زوجته ومحاميه لأنهم خانوه وحرموه من ماله وابنته. ارتكب العديد من الجرائم ضد رجال الشرطة وأفراد المجتمع.

تلخيص رواية اللص والكلاب pdf كاملة جميع الفصول نجيب محفوظ

إطلاق سراح سعيد مهران من السجن بعد أربع سنوات قضاها في السجن. يتوجه سعيد مهران إلى الحي الذي كان يعيش فيه. يجتمع سعيد بعليش بحضور المخبر وبعض الجيران للمطالبة بابنته ومالها وكتبها. ينفي عليش وجود الأموال ويرفض تسليم الفتاة دون حكم قضائي، لكنه يعطي سعيد الكتب المتبقية.

يتوجه سعيد مهران إلى طريق الجبل حيث يتواجد صديق والده الشيخ، ويحاول إقناعه بقبول ضيافته. ويركز الشيخ في حوارهما على القيم الروحية ويتمسك سعيد بقرار الانتقام من زوجته الخائنة وعليش الذي خانه. سعيد يقضي ليلته الأولى في ضيافة الشيخ علي الجنيدي.

يتوجه سعيد إلى جريدة الزهراء، حيث يفشل في مقابلة صديق طفولته الصحفي رؤوف. يتوجه سعيد إلى منزل رؤوف حيث يلتقيان ويتبادلان الذكريات على المائدة. رؤوف منزعج من تقدم سعيد الذي ينتقد وضعه الاجتماعي، وينتهي اللقاء بتأكيد رؤوف أن هذا هو اللقاء الأخير مع سعيد.

اقرا ايضا….رواية خذلان الحب كاملة pdf جميع الفصول بقلم مرفت سعيد

ويتذكر سعيد أحداث الخيانة التي حدثت من قبل أقرب الناس إليه، حيث أن عليش هو ابن سعيد مهران الذي أبلغ عنه الشرطة لاستعادة زوجته وماله، وذكريات زوجته نبوية التي خانته مع عليش. وذكريات صديقه الانتهازي رؤوف. يتخذ سعيد قرار الانتقام، بدءًا من رؤوف. سعيد يسطو على منزل رؤوف وينصب له كمينًا لطرده من المنزل.

تدور أحداث الفصل الخامس حول توجه سعيد إلى المقهى الذي يجتمع فيه أصدقاؤه. يحصل على البندقية من صاحب المقهى طرزان، ويلتقي بنور التي تخطط معه لإغراء أحد رواد الدعارة وسرقة سيارته.

ويلخص الفصل السادس سيناريو نجاح الخطة التي وضعها نور للتغلب على منافسه، وتمكن سعيد من سرقة السيارة والمال.

يبدأ سعيد في تنفيذ خطته الانتقامية، بدءًا من منزل عليش الذي اقتحمه ليلًا وقتله بالرصاص على حين غرة، لكنه لم يقتل زوجته، بقصد رعاية ابنته سناء. ثم هرب سعيد بعد مقتله. متأكداً من نجاح ما قام به.

بعد الجريمة التي ارتكبها في عليش، يذهب سعيد فجرًا إلى منزل الشيخ علي الجنيدي، حيث ينام هانئًا حتى الظهر، ليستيقظ على كابوس يختلط فيه الواقع بالخيال، عندما يتلقى خبر جريمة والتي توفي فيها شخص بريء اسمه شعبان حسين. لقد كان خبرًا مخيبًا للآمال، كان بمثابة بداية… المتاعب، فهرب سعيد إلى الجبل لتجنب الشرطة.

وللحصول علي تلخيص رواية اللص والكلاب pdf كاملة جميع الفصول نجيب محفوظ اضغط هنــــــا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى