منوعات

السيد منير الخباز ويكيبيديا السيرة الذاتية

السيد منير الخباز ويكيبيديا السيرة الذاتية، منير الخباز فقيه وخطيب وأديب شيعي معاصر، ولد بالقطيف عام 1384هـ. وينتمي إلى عائلة الخباز التي تعود أصولها إلى مكة، لكنها نزحت إلى القطيف وعاشت هناك.

تتلمذ على يد نخبة من العلماء في حوزة النجف الأشرف منهم: السيد الخوئي، السيد السيستاني، والشيخ البروجردي. وأبرز من حضرهم في حوزة قم المقدسة: الشيخ الواحد الخراساني، والشيخ ميرزا ​​جواد التبريزي. وقد شهد على اجتهاده عدد من العلماء منهم: الشيخ ميرزا ​​جواد التبريزي، والسيد محمد صادق الروحاني.

وهاجر من القطيف إلى بلدان مختلفة لمتابعة العلوم الدينية، مثل العراق وسوريا وإيران. له عدة كتب أهمها: الرافع في علم الأصول وهي تقاريره عن تحقيقات أستاذه السيد علي السيستاني.

السيد منير الخباز ويكيبيديا السيرة الذاتية

هذا السيد منير بن عدنان. وينتمي إلى آل الخبازين الذين تعود أصولهم إلى مكة، كما يعود نسبه إلى علي بن أبي طالب عليه السلام بعد نزوح عائلته إلى القطيف. ولد في واحدة. من أحيائهم، وهو حي مدراس، سنة 1384هـ، وأمه هي فاطمة بنت فرج العمران، وعمه الشيخ حسين العمران. عاش ونشأ في مدينة القطيف ودرس هناك المرحلة الابتدائية وبعض المدارس الثانوية، ثم هاجر إلى النجف الأشرف لدراسة العلوم الدينية سنة 1398هـ.

حياة السيد منير الخباز العلمية

وبعد هجرته من القطيف إلى مدينة النجف الأشرف لدراسة العلوم الدينية، انتقل إلى حوزة قم المقدسة وبقي هناك حتى سنة 1402هـ حيث أكمل المرحلة التمهيدية. ثم سافر إلى سوريا وحضر الدرس. على السطوح (الكفاية) ثم عاد في سنة 1405هـ إلى النجف الأشرف لإكمال المرحلة السطحية وحضور البحث الخارجي.

وفي حوزة النجف الأشرف حضر دراسة السيد أبو القاسم الخوئي وبحث الشيخ مرتضى البروجردي. كما التحق بمرسم السيد علي السيستاني ودرس السيد السيستاني اللغة العربية في ذلك الوقت، كما تأثر بها واستفاد منها في صقل شخصيته الأصولية والفقهية.

وحضر في حوزة قم المقدسة مجموعة من دروس الأبحاث الخارجية، منها: أبحاث الشيخ الواحد الخراساني، والشيخ ميرزا ​​جواد التبريزي، وقد أولى لها اهتماماً خاصاً؛ وبقيت معه حتى نهاية حياته. حتى كتب عليها أنه وصل إلى درجة الاجتهاد كما حضر مع السيد الكواكبي وكتب عليها أنه وصل إلى كلية الاجتهاد وكذلك السيد محمد صادق الروحاني . ، حيث قال إن لديه القدرة على إجراء تحقيقات استنتاجية.

قام بتدريس العلوم المختلفة مثل: النحو والبلاغة والفقه والمبادئ والفلسفة وغيرها من المقررات العلمية في الحلقات الدراسية. كما بدأ بحثه الخارجي في الأصول عام 1418هـ، ثم بدأ البحث الشكلي في الفقه.

مؤلفات السيد منير الخباز

وقد ألف منير الخباز عدة كتب أبرزها كتاب الرافد في علم الأصول الذي يحتوي على تقارير عن تحقيقات أستاذه السيد علي السيستاني، وأعمال أخرى مثل:

  • فروع العلوم العامة.
  • وجهات نظر المهدوية.
  • في ظل صلاة الاستفتاح.
  • الحوار جوا.
  • التضحية بالآلات.
  • كتاب الحج (تقارير البحوث الخارجية) وغيرها.

أبرز خطابات السيد منير الخباز

بدأ السيد منير الخباز مسيرته الخطابية منذ أوائل دراسته، ويعتبر من أبرز دعاة الشيعة الذين صعدوا على منبر الحسيني. كما تنقل لإلقاء محاضراته بين العديد من مدن العالم مثل العاصمة. دول الخليج والشام وإيران والعراق وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى