صحة

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي صح ام خطا

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي صح ام خطا، النظام الذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي المحيطي، سواء كان ذلك صحيحًا أم خطأ. يشير الجهاز العصبي المحيطي إلى أجزاء الجهاز العصبي خارج الدماغ والحبل الشوكي، ويشمل الأعصاب القحفية، والأعصاب الشوكية، وجذورها وفروعها الأعصاب الطرفية والوصلات العصبية العضلية، الوحدة الأساسية للجهاز العصبي هي الخلية العصبية أو العصبون، إذ يحتوي دماغ الإنسان على حوالي 100 مليار خلية عصبي، تحتوي الخلية العصبية أيضًا على جسم الخلية، الذي يتضمن نواة الخلية، وامتدادات خاصة تسمى المحاور، والتشعبات.

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي صح ام خطا

هناك حزم من المحاور العصبية تسمى الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، تسمح المحاور والتشعبات للخلايا العصبية بالتواصل، حتى عبر مسافات طويلة، الجواب هو ما يلي:

الاجابة الصحية هي: صحيحة/ صواب

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي
الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي

اجزاء الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي من جزأين رئيسيين، ويحتوي كل جزء على عدة ملايين من الخلايا تسمى الخلايا العصبية، تقوم هذه الخلايا الخاصة بإرسال واستقبال الإشارات الكهربائية من الجسم وتوجيه عمله، الأجزاء الرئيسية للجهاز العصبي هي:

  • الجهاز العصبي المركزي (CNS): يشكل الدماغ والحبل الشوكي الجهاز العصبي المركزي، يستخدم الدماغ الأعصاب لإرسال الرسائل إلى بقية أعضاء الجسم، يحتوي كل عصب على طبقة خارجية واقية، تعمل هذه الطبقة على عزل العصب عن البيئة الخارجية وتساعد على مرور الإشارات الكيميائية من خلاله.
  • الجهاز العصبي المحيطي أو الطرفي: يتكون الجهاز العصبي المحيطي من العديد من الأعصاب التي تتفرع من الجهاز العصبي المركزي في جميع أنحاء الجسم، ينقل هذا النظام المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي إلى أعضاء مختلفة في الجسم.
  • يتكون الجهاز العصبي المحيطي من الجهاز العصبي الجسدي، الذي يوجه حركات الجسم الإرادية، والجهاز العصبي المحيطي، ويتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي في الأنشطة التي تتم دون التفكير فيها، مثل عمليات أعضاء الجسم الداخلية.

وظائف الجهاز العصبي

يؤثر الجهاز العصبي على جميع جوانب صحة الجسم وصيانته. هذا النظام المعقد هو مركز قيادة الجسم، حيث ينظم أجهزة الجسم ويسمح له بالتفاعل مع بيئته، ومن بينها:

  • عمليات التفكير والتذكر والتعلم والتحكم بالمشاعر.
  • الحركات الإرادية، والتوازن والتنسيق بين أعضاء الجسم.
  • الحواس مثل السمع والرؤية واللمس والشم والتذوق.
  • النوم والاستيقاظ والشفاء من الأمراض والشيخوخة.
  • معدل ضربات القلب والتنفس.
  • الاستجابة للمواقف الخارجية.
  • الهضم، والتحكم بالجوع والعطش.
  • عمليات الجسم مثل البلوغ.

وفي نهاية المقال، مسألة ما إذا كان الجهاز الذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي المحيطي، فقد ثبت خطأ هذه العبارة، حيث أن الدماغ والحبل الشوكي يسمى الجهاز العصبي المركزي. بينما تسمى بقية الأعصاب التي تنقل الإشارات من وإلى الدماغ والحبل الشوكي بالجهاز العصبي المحيطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى